هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- أصيبت شقيقتى بسرطان الثدي أثناء فترة حملها وتخشى من تلقي العلاج حتى لا يتعرض الجنين للتشوه؟

بعد أن يقوم الأطباء بالتأكد من إصابة المرأة الحامل بسرطان الثدي وذلك بالإطلاع على نتيجة الفحوصات تبدأ خطوة العلاج التي يتم تحديدها تبعا لمرحلة السرطان التي تعاني منها المرأة الحامل, وكذلك تبعا لحالة الجنين وعمره، أما عن أكثر طرق علاج سرطان الثدي شيوعا أثناء فترة الحمل فهي العلاج الجراحى الذى يتمثل في إجراء عملية جراحية للمصابة، وبرغم أن إجراء العمليات الجراحية من الأشياء غير المحبذة خلال فترة الحمل إلا أنها آمنة لذا يلجأ إليها الأطباء في الحالات الخطيرة، وقد يضطر الطبيب في حالات معينة إلى استئصال الثدي بأكمله وليس جزءا منه تجنبا للعلاج بالأشعة حتى لا يتسبب بتشوهات خلقية للجنين، أما العلاج الكيميائي فيتم اختياره تبعا لحالة المريضة وحملها, فإذا كانت حامل في الشهور الأولى يتم تحديد الأدوية التي لا تسبب لها أي ضرر خلال أشهر الحمل.

- بالرغم من إتمامى لقرص العلاج الذى استمر لخمس سنوات إلا أنه تراودنى مخاوف بانتكاسة المرض، فهل من الممكن أن أصاب بالمرض مرة أخرى؟

عادة ما تحدث الانتكاسة خلال فترة قد تمتد من ثلاث إلى خمس سنوات بعد العلاج الأولي للمرض، ومن الممكن أن يعود السرطان للظهور بشكل موضعي في المنطقة التي تمت معالجتها أو في الندوب التي تبقى بعد استئصال الثدي، أو بأماكن أخرى في مختلف أنحاء الجسم والتي يحتمل ظهور الأورام فيها مثل: الغدد الليمفاوية، العظام، الكبد، الرئتين، أو الدماغ.

أما إذا شعرت بآلام شبيهة بأعراض السرطان فيمكنك التأكد من خلال الكشف الدورى والمتابعة مع الطبيب المعالج.

- أصيبت أمي بالسرطان منذ 10 سنوات، وأخاف أن أصاب به وراثيا، فكيف يمكنني اكتشاف إصابتي به من عدمها بشكل مبكر؟

يمكنك اكتشاف الإصابة بالمرض من خلالعدة وسائل هى:

- الكشف الذاتي ويكون ذلك من خلال إجراء فحص للثديين مباشرة بعد انقطاع الطمث بأسبوع، أو خلال اليوم الأول من كل شهر للمرأة التى بلغت سن اليأس.

- خلال الاستحمام : وذلك عن طريق رفع اليد اليمنى إلى الأعلى لإجراء فحص للثدي الأيمن، ثمّ عكس الحركة نفسها لفحص الأيسر.

- مراقبة الثديين أمام المرآة : حيث تقف السيدة بشكل مستقيم أمام المرآة مع وضع اليدين مباشرة حول منطقة الخصر، ثمّ رفعهما إلى الأعلى أو وضعهما في المنطقة الخلفية للرقبة.

- الاستلقاء : حيث تستلقى المرأة على ظهرها، مع وضع وسادة تحت الكتفين، ثمّ تثبت الكوع الأيسر أسفل الرأسلفحص الثدى الأيسر باليد اليمنى، ثمّ عكس الحركة لفحص الأيمن.

 

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 51 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,354,072

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز