إذا كنت من عشاق تصميم الملابس لكن لا تملكين المهارة والإمكانيات التى تمكنك من ترجمة أفكارك إلى واقع، أو كنت من الباحثات عن التميز من خلال ابتكار تصميمات فريدة تجعلك مختلفة عن غيرك وتواجهين بها مشكلة شراء ملابس جديدة فى ظل ارتفاع الأسعار، يمكنك تعلم فن الخياطة والتفصيل معنا بخطوات سهلة وبسيطة.

على الرغم من أن الكثيرين لا يفضلون فصل الشتاء لما يصاحبه من انخفاض فى درجات الحرارة، إلا أن الفتيات يفضلن هذا الفصل نظرا لأناقة ملابسه خاصة الجاكت، لكن مع ارتفاع أسعار الملابس بات اقتناء قطعة جديدة منه أمرا صعبا، لذا نقدم لك فى السطور التالية طريقة سهلة لتصميم باترون جاكت، و تفصيله.

- ضعى النقطة A على نقطة التقاء الكتف مع الرقبة، ثم ارسمي خط الكتف بمسافة  2.5سم وضعي النقطة، بعدها حددي مقدار المرد المطلوب على حسب الموديل وحجم الذراع، علما بأن مسافة المرد تزيد عن قطر الزرار بحوالي 3 مم بفرض أن الزرار 22 مم وهو الحجم الشائع لجاكيت البدلة.

- حددي مكان العراوي من أعلى بالنقطةd  بحيث ترسم العروة مسافة 3 مم إلى خارج خط منتصف الأمام وباقي المسافة إلى داخل الباترون .

- صلي "c ، d" بخط مستقيم قطع خط منتصف الأمام في النقطة d وهي التي تحدد عمق فتحة الصدر، وفي حالة عدم ارتداء بلوزة أو بادي أسفل الجاكيت يجب مراعاة تحديد عمق النقطة d بحيث لا ينكشف الصدر.

- اثنى ورقة التفصيل على خط الكسرة c d، ثم شقى حردة الرقبة، بعدها افرد الورقة مرة أخرى ثم حدد النقطة  C على حردة الرقبة الجديدة والتي تبعد عن خط الكسرة c d مسافة 4.5 سم.

- ارسمي خطا بطول 5سم يصل بين النقطتين f، d.

- أعيدي رسم  f d، ثم تثني ورقة الباترون مرة أخرى لشف الرسم النهائي (e f d) إلى الجهة الأخرى، بذلك نكون قد رسمنا الريفير أو الياقة.

- ضعى النقطة g إلى داخل النقطة A بمسافة7  مم على خط الكتف، ثم ضعي نقطة في منتصف حردة الرقبة، بعدها صلي النقطةg  بخط مستقيم مع النقطة I، حيث إن i-g نصف قياس الرقبة في الظهر.

- ضعي نقطة j في منتصف  i-g، ثم ضعي النقطة k أسفل النقطة i بمسافة 7مم، بعدها صلي النقط k-i بخط منحني، ومن النقطة k  ارسمي خط عمودي k-i طوله يساوي 7 سم.

- صلى النقطتين  i-hببعضهما، ثم ارسمي الخط e-m بطول  5سم بحيث تعد النقطة m عن النقطة f مسافة 2 سم، نصل m-h طول f e و me والزاوية بينهما وشكل المنحنيات .

كم كيروازيه

- يرسم الباترون الأساسي للكم بالطول المطلوب، بحيث يقسم الكم إلى أربعة أجزاء متساوية 4.3.2.1 .

- يقص حول الباترون، ويشق على خط منتصف الباترون الأمامى من أسفل إلى أعلى، بعده يتم عمل تداخل بين القطعتين 2.1 قيمته  1.5سم، ثم يشق على خط منتصف باترون الظهر ويتم عمل تداخل بين القطعتين 4.3 قيمته 1.5 سم .

-  يرسم خط منحني يمر بخطي التنصيف بطريقة تترجم الموديل المطلوب.

 

-  يرسم الباترون الأمام وباترون الخلف كل منهما على حدة.

 

المصدر: إعداد : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 115 مشاهدة
نشرت فى 30 يناير 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,792,494

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز