هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- أصبت بسرطان الثدي منذ 5 أعوام ولكنى أشعر بإنهاك جسدى شديدإثر تناول العلاج الكيماوي، فهل هناك جديد في طرق العلاج ومراحله؟

هذه المراحل تتوقف على حجم الورم ومدى اكتشافه مبكرا، فإذا كان الورم صغيرا وفى مرحلة مبكرة يتم استئصاله جراحيا، وإذا كان حجمه متوسطا يتم إزالته جراحيا ويليه علاج كيماوى ثم إشعاعى، أما إذا كان فى مرحلة متقدمة يتم إزالة الثدى بالكامل ويستخدم معه العلاج الكيماوى والهرمونى حسب المستقبلات الهرمونية، وحاليا أصبحت الجراحات الحديثة لسرطان الثدي تختلف عن ذي قبل حيث يتم في بعض الحالات الاحتفاظ بالثدي دون إزالته، وفي أخرى تجرى عملية إعادة بناء للثدي بما يحافظ على مظهر وجمال المرأة.

- أتلقى العلاج الكيماوى منذ عدة أشهر إثر إصابتى بسرطان الثدى إلا أن إحدى السيدات أخبرتنى أن هذا العلاج يسبب تشوشاأو صعوبة في الإدراك والفكر، فما مدى صحة ذلك؟

أظهرت إحدى الدراسات الطبية الحديثة أن تشوش الذهن الذي تعانيه مريضات سرطان الثدي بعد العلاج الكيماوي، قد يكون مرتبطاً بالضغط العصبي الناتج من صدمة الإصابة بالمرض أكثر من العلاج، وقالت د. كريستين هيرملينك من مستشفى ميونيخ الجامعي في ألمانيا إن المريضات اللائى يشتكين من مشكلات إدراكية قد يعانين في الحقيقة صدمة مرتبطة بالإصابة بالمرض أو أي عواقب نفسية أخرى للإصابة بالسرطان، وهو ما يمكن معالجته، لذلك يجب أن يستمع الأطباء باهتمام إلى المريضات اللائى يعانين تدهوراً إدراكياً ويحاولوا فهم حالة كل منهن على حدة لتحديد حاجاتها.

- أصبت بمرض سرطان الثدي منذ عامين وأخشى أن يوثر هذا على علاقتي الخاصة بزوجي، ما يؤثر سلبيا على حالتي النفسية فكيف أتجاوز هذه الحالة؟

يختلف تأثير الإصابة بسرطان الثدى من حالة لأخرى، فتشخيص السرطان قد يؤدي لتداعي العلاقة الزوجية أو تقويتها بشكل مذهل، فقد تفقد الزوجة العلاقة الزوجية إلى الأبد أو تصبح أكثر قربا لزوجها الذي يعينها على تخطي الأزمة، ولحسن الحظ فإن الوضع الثاني هو الأكثر حدوثا، لذا تأكدى أن إصابتك بالسرطان كفاح بكل معنى الكلمة في الأوساط الطبية لذلك لا تمنعي زوجك أو شريكك في إعانتك ومساعدتك بأي شكل ممكن.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 450 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,323

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز