هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب ، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك ، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- تزوجت منذ أكثر من خمس سنوات إلا أنه لم يحدث حمل حتى الآن فنصحنى بعض الأطباء بعمل حقن مجهرى وبالفعل أجريت العملية إلا أنه لم تنجح، فما أسباب فشل عمليات الحقن المجهرى؟

تتراوح نسب نجاح عمليات الحقن المجهرى عالميا من40 : 45% على أقصى تقدير، وغير ذلك من تصريحات لأطباء هى على سبيل الدعايه الاعلانية فقط ، وقد أرجعت الدراسات العلمية أسباب نجاح تلك العمليات إلى الفئه العمريه وحاله الزوجه ووجود بطانه مهاجره من عدمه والاسباب المناعيه بالإضافة إلى حاله الحيوانات المنويه للزوج وطبيعتها وسلامتها من التشوهات، ومدى توافرها في السائل المنوى ام يتم سحبها من الخصيه، إلى جانب وجد عوائق داخل تجويف الرحم او فتوءات لحمية او حاجز رحمى من عدمه، وعوامل اخرى كثيره تؤثر على نسب نجاحها.

- وهل معنى ذلكأ نه يمكن تكرار العملية أكثر من مرة؟

نعم يمكن تكرار عملية الحقن المجهرى حاله فشلها، فهناك حالات حملت من المرة الثانيه او حتى السابعه لان لكل دوره تنشيط ظروفها الخاصه من حيث الثبات الهرمونى وكيمياء الدم وحاله البطانه الرحميه وعدد البويضات ونوعيه الاجنه وهل هى A_B_C_D  ولا شك ان كفاءه ونوعيه البويضات والحيوانات المنويه لها دور في نجاح عمليه الحقن المجهرى وحدوث الحمل .

- وما الفائدة من تكرارها مع فشلها اكثر من مره ؟

يحمل تكرار عمليات الحقن المجهرى فرص جديده فقد يكون هناك اشياء لم تكتشف في المحاولات السابقه يتم معرفتها وطرق التغلب عليها، وقد تظهر نتيجه التقدم العلمى المتسارع فى هذا المجال وسائل واليات تشخيص جديده بالإضافة إلى الثورة فى عالم صناعة الدواء، حيث يشهد العالم تغيرا وتقدما كل دقيقه بفضل الابحاث العلمية التى تجرى على مدار الساعه إلى جانبالمؤتمرات العلميه لخدمه هذا التخصص سواء في مصر او العالم.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 466 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,332

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز