إذا كانت تواجهك مشكلة فى تنظيف منزلك، أو إزالة البقع عن الملابس أو السجاد أو حتى الستائر، أو تجدين صعوبة فى حفظ إكسسواراتك أو حتى ملابسك وأحذيتك، فإننا نقدم لك على صفحات هذا الباب بعض النصائح والطرق البسيطة التى تمكنك من التغلب على كافة هذه المشكلات بأقل التكاليف.

على الرغم من وجود العديد من أنواع معطرات الجو للمنزل بأسعار تناسب مختلف الفئات إلا أن الوصفات الطبيعية تبقى الحل الأمثل، فالمعطرات المنتشرة بالأسواق قد يكون لها آثار سلبية أكثر من مميزاتها الإيجابية لذلك نقدم لك بعض الوصفات الطبيعية للتخلص من الرائحة الكريهة فى المنزل لمدة طويلة.

- إذا أردت أن تعطري سرير غرفة النوم برائحة تدوم لعدة أيام انقعى فوطة قديمة بماء ورد ممزوج بالعطر الذي تفضلينه واتركيها لمدة يوم كامل ثم اتركيها لتجف، بعد ذلك ضعيها تحت مفرش السرير واستمتعي بالرائحة.

- لتعطير الوسائد والكنب املئى سرنجة بالعطر الذي تفضلينه ثم اغرسيها في الوسادة أو حشوة الكنبة، ويمكنك أيضاً بشر قليل من المسك أو ريحة العود ووضعها في كيس من قماش الدانتيل، وإدخاله في كيس الوسادة أو حشوة الكنبة.

- لتعطير جميع غرف المنزل بالرائحة التي تحبينها ضعي نقطة من العطر الذي تفضلينه على لمبة الإضاءة وهي مطفأة وذلك في كل غرفة من غرف المنزل فعند إضاءة اللمبة ستنتشر رائحة العطر الذى وضعتينه بفعل الحرارة الناتجة من اللمبة والتي ستؤدي إلى تبخر العطر.

- يمكنك صنع خددية صغيرة من قماشي الأورجانزا وحشوها بالأعشاب العطرية ووضعها تحت وسادة النوم وسوف تفوح رائحة زكية.

- أما عن مشكلة رائحة خزانة الملابس فوضع القليل من القرنفل مع قشور البرتقال اليابس في جيب صغير من القماش كافيا للقضاء على الرائحة الكريهة.

- إذا كنت من هواة رائحة البنجر ودهن العود امسحي دواخل الخزانة بقطعة قماش مبللة بالماء ثم احضري مستكة وبخري الخزانة بواسطتها حيث تعد المستكة عاملا مساعداً في حفظ رائحة البنجر لفترة طويلة نسبياً، كما تساعد على شفط الراوئح غير المرغوب فيها، بعد ذلك احضري خشب البنجور وبخري الخزانة.

- عند تغيير فلتر التكييف أو حتي شباكك ضعي قطرات متفرقة من زيت عطري لتجعلي الهواء البارد القادم منه برائحة عطرة تدوم طويلا.

- أغلي كمية من الماء وبعض حبات الليمون المقطعة إلى أنصاف مع بعض أوراق الروزماري والنعناع وبعض من سائل الفانيليا وتمتعي بالرائحة المنعشة طوال اليوم.

أفكار فواحة

- لأن الأنف تعشق قبل العين لا تنسي إدخال البهجة على منزلك بروائح منعشة، فقد أثبتت الدراسات العلمية أن الروائح المنعشة داخل المنزل تحسن مزاج جميع أفراد الأسرة وتقلل من الشعور بالتوتر، كما أكد الخبراء أن الروائح المنبعثة من نسم البحر والبابونج واليانسون تساعد على الاسترخاء والنوم الهادئ، أما اللافندر فهو يقضي على التوتر ويساعد على الانتعاش، لذلك لا تكتفي بترتيب منزلك وتنظيفه بل اجعليه يفوح بعطر منعش.

- اجعلي غرفة نومك تأسر قلب زوجك بطيب ريحها، فقط احضري برتقالة وادخلي بها أعواد قرنفل من خلال غرزها في القشرة مع ترتيبها بشكل جميل, وبعد ذلك قطعي الجلد الخارجي للبرتقالة فقط أربع أقسام، بعد ذلك رشي بودرة القرنفل في داخل هذه الفتحات الأربع واربطي البرتقالة بخيط وعليقها فى غرفة نومك.

- أطلقي العنان لملابسك واجعيلها تتحدث بلغة العنبر، إذا أردت تعطير الملابس بعطر عربي ولكن تخشين أن يصبغ بلون العطر، ضعي بضع قطرات من العطر في قماشة قطنية وضعيها بين الملابس, كما يمكنك وضع قطرات من دهان العود أو أي عطر مفضل لك مع ماء المكواة أثناء كي ملابسك، واعلمي أن وضع البخور بالدولاب يعطي رائحة زكية.

 

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 19 مشاهدة
نشرت فى 27 يونيو 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,331,072

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز