بين مجموع فى اليد وطموحات تكاد تناطح السحاب يقع الطالب فى حيرة من أمره مع إعلان مكاتب التنسيق بالجامعات والمعاهد عن بدء استقبال الرغبات ليدرك أن النجاح بالثانوية العامة كان إيذانا ببدء مرحلة جديدة ترسم ملامح مستقبله حيث يبدأ ووالداه محاولة حل المعادلة الصعبة باختيار أفضل كلية فى ضوء المجموع المتاح.

فى جولتنا التالية نقدم للطلاب الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالكليات التى يرغبون فيها بعض النصائح التى تساعدهم على اختيار الكلية المناسبة لهم، بالإضافة إلى الأخطاء الشائعة أثناء تسجيل الرغبات لتجنبها خلال المرحلة التالية من التنسيق.

فى البداية تقول د. محبات أبوعميرة، أستاذة المناهج بكلية البنات جامعة عين شمس: الدراسة فى الكليات ليست غاية فى حد ذاتها لكنها مجرد وسيلة، فهي تشبه الطريق لأى مكان يرغب الطالب الوصول إليه، وحتى يختار الطالب تخصصه ومجال دراسته فى الجامعة لابد أن يحدد الخيارات المتاحة أمامه وفقا لمجموع درجاته وعدة معايير أهمها الرغبة والقدرة

وفرصة العمل المتاحة له بعد التخرج، وعلى الطالب الذى لم يمكنه مجموعه من الالتحاق بإحدى كليات القمة ألا يستسلم لليأس ويلتحق بأى كلية للحصول على شهادة جامعية فقط، بل عليه اختيار كلية تلبى احتياجات سوق العمل ما يحقق له مكاسب مالية بعد تخرجه وانخراطه بالحياة العملية، أو كلية تشبع هوايته يمكنه من خلالها الابتكار والإبداع.

وتنصح د. محبات الطالب حال التحاقه بإحدى الجامعات الخاصة لتحقيق رغبته فى الدراسة بالكلية التى يتطلع إليها بالتأكد من أنها معترف بها على مستوى الجامعات فى الداخل والخارج، بالإضافة إلى إعطاء دارسيها شهادات معتمدة تؤهلهم للعمل بالسوق المحلية والعالمية.

تحديد الأولويات

عن كيفية اختيار الكلية المناسبة تقول د. ماجدة مصطفى، عميدة كلية التربية بجامعة حلوان سابقا: يجب على الطالب اختيار الكلية التى تتناسب مع ميوله وقدراته ومهاراته، بالإضافة إلى مجموعه الذى حصل عليه ويؤهله للالتحاق بها، وعلى الحاصلين على مجاميع كبيرة ألا يقعوا فى فخ تسجيل الرغبات غير المناسبة مع قدراتهم وميولهم أو لقرب الجامعة من محل سكنهم، كما يجب أن يعرف الطلاب أن هناك اختلافا بين المواد التى يدرسها فى الثانوية العامة والكلية التى سوف يلتحقون بها، لافتة إلى ضرورة قراءة الطالب للدليل الذى يتسلمه من مكتب التنسيق للتعرف على الكليات وتخصصاتها جيدا ودراسة مميزات وعيوب كل كلية ومعهد يريد الالتحاق به، داعية الأبوين إلى مراعاة رغبة أبنائهما وعدم ممارسة أى ضغوط عليهم حتى لا يختاروا الكلية إرضاء لهما.

ويوافقها الرأى د. مخلص محمود، عميد كلية التربية النوعية بجامعة القاهرة قائلا: يحتاج تسجيل الرغبات إلى تركيز كبير من قبل الطلاب لأن اختيار الكلية التى تتناسب مع المجموع واصطحاب الطلاب لأولياء أمورهم بجانب التوزيع الجغرافى والذى من شأنه إحباط عزيمة الطلاب فى الالتحاق بما يريدونه يؤثر بشكل كبير على اختيارهم، لذا أدعو الطالب إلى مراعاة المواد التي تفوق فيها ويريد مذاكرتها وميوله الشخصية وقدراته وهواياته عند اختيار الكلية دون الاهتمام بالمجموع أو النطاق الجغرافى، إلى جانب تطلعاته المهنية مع وضع احتياجات سوق العمل فى الاعتبار عند الاختيار.

أخطاء التسجيل

ولتجنب الأخطاء التى يقع الطلاب فيها أثناء تسجيل الرغبات ينصح سيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف على التنسيق بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى الطلاب باختيار الكلية التى يرغبون الالتحاق بها على مستوى جامعات الجمهورية وعدم الاكتفاء بكليتين أو ثلاث، والاحتفاظ بالرقم السرى الخاص بهم وعدم إطلاع أحد عليه لتجنب التلاعب بالرغبات، وكتابة الستين رغبة باستمارة الرغبات لعدم استنفاذ رغباتهم، مع ضرورة استغلال معامل التنسيق بالجامعات التى تقدم خدمة تسجيل الرغبات مجانا وعدم اللجوء للأشخاص غير المتخصصين، وسؤال الموظفين المتواجدين بها عن أى استفسار فهم مؤهلون ومدركون لكل إجراءات التنسيق، لافتا إلى إمكانية تعديل الرغبات حتى الساعة السابعة مساء آخر الأيام الخمس المقررة للمرحلة، مع التأكد من الضغط على زر «حفظ » بعد الانتهاء من إدخال أى تعديل.

اختبارات القدرات

أما عن الكليات التى تشترط اجتياز اختبارات القدرات والتى يمكن لطلاب المرحلة الثالثة من التنسيق الالتحاق بها فهى كلية «التربية الرياضية بجامعة الوادى الجديد وشبين الكوم وسوهاج وأسوان وأسيوط والمنصورة وبنها وكفر الشيخ، وفرع الجيزة «بنات » التابع لجامعة حلوان - التربية النوعية شعبة فنون بالإسكندرية والزقازيق وبنها والمنيا والإسماعيلية وكفر الشيخ وقنا- التربية النوعية شعبة موسيقى بأسيوط - الفنون التطبيقية بجامعات حلوان ودمياط وبنها .»

ويتيح قطاع التعليم للطلبة خدمة تسجيل اختبارات القدرات عن طريق التنسيق الإلكتروني باستخدام الرقم القومى والجلوس الخاص بالطالب، حيث تظهر بيانات الطالب بمجرد إدخال الاسم وتتضمن «رقم الجلوس - الاسم – الرقم القومي – المحافظة – المدرسة والإدارة التعليمية التابع لها ،» وبعد التأكد من صحة البيانات السابقة يختار الطالب نوع القدرات والمواعيد من القائمة التى تظهر له الكليات وأنواع الاختبارات المتاحة وأماكن أدائها وكذلك المواعيد المحددة ليتم بعدها تحديد الموعد الذى سوف يتوجه به إلى الكلية، عقب الانتهاء من التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التى قام بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكترونى، علما بأنه يحق للطالب التسجيل بأكثر من نوع للاختبارات وأدائها.

المصدر: كتب : محمد الشريف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 402 مشاهدة
نشرت فى 1 أغسطس 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,733,483

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز