هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- هل هناك أعراض جانبية لتلقى العلاج الكيماوى والإشعاعى لمريضة السرطان؟

تتعرض بشرة مريضة السرطان إلى بعض المضاعفات جراء تلقيها العلاج الكيماوى منها رغبة فى الحكة بفروة الرأس وتساقط الشعر، بالإضافة إلى جفاف الجلد وتصبغه، ولمواجهة هذه الأعراض على المريضة القيام بعدة أمورها منها: تمشيط الشعر ببط شديد، وتجنب حكة فروة الرأس، مع وضع أقمشة من الحرير أو الستان على الوسادة لوقايتها، بالإضافة إلى استخدام الكريمات المرطبة للجلد، وتجنب استخدام التوك الخشنة للشعر.

- أشعر باكتئاب شديد منذ إصابتي بسرطان الثدى فهل على مراجعة طبيب أمراض نفسية؟

كل ما تحتاجينه خلال تلك الفترة هو الدعم النفسي والذى يتمثل فى مشاركة الأصدقاء والأهل، وتجنب العزلة عن الآخرين والاندماج فى المجموعات العلاجية التي تضم عدد من الناجيات حتى يمكنك الاستفادة من خبرتهن فى تجاوزالأزمة النفسية وشعورهن بالوحدة والاكتئاب جراء الإصابة بالمرض، كما أنصحك بالاهتمام بممارسة الرياضة والخروج مع الأصدقاء والأبناء ومحاولة البعد بقدر الإمكان عن التركيز فى مرضك طوال الوقت من خلال ممارسة هواية بسيطة داخل المنزل كالقراءة أو الأشغال اليدوية.

- يتملكنى الخوف منذ إصابتى بالمرض من أن تتطلب حالتى إجراء عملية لاستئصال الثدى الأمر الذى قد يؤثر على علاقتي بزوجى؟

تشعر بعض السيدات بالقلق على علاقتهن الزوجية بعد الإصابة بمرض سرطان الثدى، خاصة إذا لم يتم عمل جراحات الترميم والتعويض للثدى، وهو أمر أصبح من أساسيات بروتوكول علاج أورام الثدى، حيث يمكن أن يقوم الجراح بعمل ثدى تعويضي من نفس أنسجة الجسم المكونة من الخلايا الدهنية وعضلات الصدر ما يعيد الثقة بالنفس للسيدة، ويجعلها أكثر أمانا وشعور بالاستقرار على استمرار حياتها الزوجية بصورة طبيعية.

 

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,701,488

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز