هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- هل هناك طريقة للحد من الرغبة فى القئ خلال الأشهر الأولى من الحمل؟

تعانى كثير من السيدات من قئ الحمل بدرجات متفاوته وأقلها فى الصباح وغالبا لا نحتاج إعطاء علاج لكثير من الحالات لكن فقط نحتاج إلى تنظيم الوجبات بحيث تصبح وجبات خفيفة وتقسم إلى 6 وجبات على مدار اليوم.

- ومتى يجب تناول علاج لوقفه؟

عندما يكون القئ متكررا ما يؤدى إلى عدم الاستفاده من الأطعمة، ما يترتب عليه شعور بالإرهاق نتيجة فقدان كمية كبيرة من السوائل ،وبمعنى آخر إذا زادت عدد مرات القئ عن ثلاث مرات يوميا.

- وهل يفضل العلاج بالأقراص أم بالحقن؟

إذا كان القئ من مرتين إلى ثلاث مرات يمكن وقفه بإعطاء الحامل أقراصا قبل تناول الطعام بساعة، لكن إذا زاد عن ذلك فيفضل من استخدام الحقن.

- وما هو قئ الحمل المستعصى؟

هو حاله من تقرار القئ سواء ارتبط بتناول الطعام أم لا، وغالبا ما يستلزم ذلك النوع حجز الحامل بالمستشفى لتعويض الفاقد من السوائل والأملاح لتجنب إصابتها بالجفاف أو خلل فى الوظائف الحيوية.

- وما الحالات التى يزيد فيها القئ؟

غالبا ما يزيد القئ فى حالات الحمل بتوأمين نظرا لزيادة هرمون الحملHCG ، فعندما يبدأ القئ مبكرا نشك في حمل المرأة فى توأم ما يجعل الطبيب يطلب عمل سونار للتأكد من ذلك أو وجود حمل عنقودى وهوحمل غير سليم يحدث فيه زيادة شديدة فىهرمون الحمل ويزيد خلاله معدل القئ.

- هل يمكن أن يستمر قئ الحمل بعد الثلاثة أشهر الأولى؟

غالبا ما ينتهى الأمر في الأشهر الأولى، وقد يستمر القئ لكن بمعدلات منخفضة لدى بعض السيدات إلى ما قبل الولادة .

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 745 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,691,300

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز