هل تحلمين بتحقيق الرشاقة والحفاظ على إطلالتك دون الخوف مما قد يصيبك من سمنة نتيجة لبعض الممارسات الغذائية والعادات الخاطئة، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود.بهاء ناجى خبير علاج السمنة والرشاقة .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٥٠ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

- كيف يمكن التخلص من الوزن الزائد الناتج عن الإفراط فىتناول الطعام؟

بداية لابد من وجود نية وعزيمة لإنقاص الوزن، فإذا وجدت يجب فى البداية التخلص من أى حلويات او كحك متبقى من أيام العيد، ثم تنظم تناول الطعام على خمسة وجبات،إفطار وغداء وعشاء وبينها وجبتين خفيفتين مثل الفاكهة أو السلاطة الخضراء مع الانتظام فىممارسة الرياضة لأكثر من نصف ساعة يوميا.

- وما دور شرب الماء فى علاج السمنة، وما الكمية المناسبة التى ينبغى تناولها خلال اليوم؟

يجب تناول ٢ لتر ماء على الأقل فى اليوم الواحد بواقع كوب كل ساعتين أو يزيد، فللماء دور عظيم فى حماية الجسم وتخليصه من السموم بالإضافة إلى إنقاص الوزن حيث تعمل علي امتلاء المعدة ما يعطي الإحساس بالشبع، كما أنها تخفض درجة حرارة الجسم لأقل من ٣٧ درجة الأمر الذى يجبره علي حرق مزيد من الدهون لمعادلة درجة الحرارة، إلى جانب أنه ينشط الدورة الدموية ويزيد من حيوية خلايا الجسم الأمر الذىيحسين التمثيل الغذائي وفقد مزيد من السعرات الحرارية، بالإضافة غلى أن لهدور رئيسي فى الحفاظ علي نضارة البشرة وعدم تساقط الشعر خصوصا مع ارتفاع درجة حرارة الجو.

- ما مواعيد تناول الوجبات اليومية التى تساعد علىإنقاص الوزن؟

النظام الصحى السليم هو أن يتناول الإنسان ثلاث وجبات على مدار اليوم يفصل بين كل واحدة وقت لا يزيد عن 6 ساعات ولا يقل عن ثلاث، فوجبة الإفطار تنشط التمثيل الغذائى ويجب أن تكون قبل الساعة العاشرة صباحا،ثم وجبة الغداء فى حدود الثانية ظهرا وأخيرا وجبة العشاء التى يفضل تناولها قبل غروب الشمس لأن معدل حرق السكريات والدهون تنخفض ليلا.

- هل لمواعيد النوم ومدته علاقة بإنقاص الوزن؟

لاشك أن قلة النوم أو الإفراط فيه يؤثر بشكل أو بآخر على الوزن، فالنوم أقل من ٦ ساعات أو أكثر من ٨ ساعات يقلل من معدل حرق السكريات والدهون، كما أن النوم يجب أن يكون ليلا لتحفيز إفراز هرمون النمو والميلاتونين وهى الفترة التى يفرز فيها تلك المادتين المسؤلتين عن تحسين التمثيل الغذائى والحفاظ على شباب الإنسان ومقاومة أعراض الشيخوخة.

- كيف نستفيد من أشعة الشمس الساطعة خلال فصل الصيف لإنقاص  الوزن؟

التعرض للشمس قبل الساعة العاشرة صباحا وبعد العصر يزيد من كفاءة فيتامين "د" الموجود تحت الجلد والمسئول عن زيادة معدل حرق السكريات والدهون ومقاومة هشاشة العظام وتقوية جهاز المناعة والتخلص من الكسل والوهن.

 

المصدر: د. بهاء ناجى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة
نشرت فى 12 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,691,959

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز