هل تواجهك أى من أمراض النساء والتوليد وترغبين فى إيجاد إجابة وافية لكل ما يشغلك من تساؤلات تتعلق بها قبل زيارة الطبيب، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا تساؤلاتك، فسألى و د. صلاح سلام، استشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى .. يجيب .. كما يمكنك الحصول على فرصة للكشف المجانى والمتابعة من خلال الكوبون المرفق بالصفحة بالإضافة إلى تخفيض ٢٠ ٪ على عمليات الحقن المجهرى.

[email protected]

- نسمع كثيرا عن العقم الثانوى فما المقصود به؟

يطلق العقم الثانوى على المرأة التى تعرضت للإجهاض أثناء الحمل سواء قبل اكتمال الجنين أو بعده، ومعنى ذلك أن المبيض أخرج بويضات قابلة للحمل وحدث إخصاب بالحيوان المنوى وأن قناة فالوب تعمل بكفاءة لكن المشكلةحدثت بعد التصاق الجنين بجدار الرحم.

<!--وما أسبابه؟

ترجع أسباب العقم الثانوى إلى مشكلات فى المبيضين رغم إنتاجهما بويضات من قبل، فربما يكون هناك تكيس فى المبايض وحدث التبويض بصورة غير منتظمةأو حدث صدفة فتم الحمل، وقد يحدث بسبب إصابة المرأة بالبطانة الرحمية ووجود بعض العوامل المناعية التى تطرد الجنين ساعة التصاقه بالرحم أو بعدها.

- وهل هناك أسباب أخرى لهذا النوع من العقم؟

تشير الدراسات والأبحاث الطبية إلى العديد من الأسباب منها وجود زوائد رحمية داخل التجويف الرحمى أو تليف ظاهر فى البطانة الرحمية زاد حجمه مع هرمونات الحمل ما تسبب فى انفصال كيس الحمل وحدوث الإجهاض، وقد يكون عدد الحيوانات المنوية ضعيف ونسبة التشوهات عالية فحدث نتيجة ذلك خلل فى التكوين الوراثى للجنين أثناء الأشهر الأولى للحمل ويسمى الإجهاض فى هذه الحالة "الانتقاء الطبيعى".

<!--وهل تصاب المرأة بالعقم الثانوى بعد ولادة الطفل الأول؟

قد تكون كل العوامل السابقه غير موجودة فى الزوجين أثناء الحمل الأول فيكتمل نمو الطفل وتتم الولادة بشكل سليم، لكن قد يطرأ أى تغير لدى الزوجة بعد الولادة الأولى سواء فى المبيضين أو قناتى فالوب أو الرحم أو تظهر مشكلات لدى الزوج كضعف فى الحيوانات المنوية سواء من حيث العدد أو الحركة أو ارتفاع نسبة التشوهات، وبناء على ذلك فيجب إعاده النظر فى حالة الزوجين لمحاولة معرفة السبب وعلاجه.

المصدر: د. صلاح سلام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 627 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,368,102

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز