هل تشعرين بالقلق والتوتر عند الحديث عن أى من أمراض الثدى ، وهل تنتابك مشاعر الخوف من الإصابة بأى منها، فقط ما عليك سوى أن ترسلى إلينا مخاوفك، فسألى ود. حنان جويفل استشارى الأشعة التشخيصية لأمراض الثدى .. تجيب .. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ تقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

[email protected]

<!--بالرغم من إتمامى لقرص العلاج الذى استمر لخمس سنوات إلا أنه تراودنى مخاوف بانتكاسة المرض، فهل من الممكن أن أصاب بالمرض مرة أخرى؟

قد تظهر علامات سرطان الثدي مجددا في أي وقت، لكن الانتكاسة عادة ما تحدث خلال فترة قد تمتد من ثلاث إلى خمس سنوات بعد العلاج الأولي للمرض، ومن الممكن أن يعود السرطان للظهور بشكل موضعي في المنطقة التي تمت معالجتها أو في الندوب التي تبقى بعد استئصال الثدي، أو بأماكن أخرى في مختلف أنحاء الجسم والتي يحتمل ظهور الأورام فيها مثل: الغدد الليمفاوية، العظام، الكبد، الرئتين، أو الدماغ.

أما إذا شعرت بآلام شبية بأعرض السرطان فيمكنك التأكد ما إذا كانت علامات سرطان أو لا وذلك من خلال الكشف الدورى والمتابعة مع الطبيب المعالج، حيث يفضل للمرأة التى خضعت للعلاج بعد الإصابة بالمرض إجراء فحص ذاتي للثدي شهريا خاصة الجزء الذى تم معالجته، وعند ملاحظة أى تغيرات تتطرأ على الثدى يجب معايدة الطبيب فورا.

<!--وكيف يمكن التأكد من عدم إصابتى بالمرض مرة ثانية؟

بعد إجراء العلاج الجراحي أو الإشعاعي، يحدد الفريق المعالج بتحديد احتمال عودة ظهور سرطان الثدي في المستقبل في أماكن أخرى من جسم المريض، وعادة ما يضم الفريق طبيبا مختصا بالأورام السرطانية، وهو المعنى بتقديم العلاجات الدوائية لسرطان الثدي، ويعمل جنبا إلى جنب مع الطبيب الجراح، وبإمكان هذا الطبيب أن يوصي بالعلاج الهرموني، أو الكيماوي، أو الدمج بين الاثنين معا.

<!--تساورنى شكوك بإصاباتى بسرطان الثدي نظرا لظهور عدة علامات منها اختلاف حجم الثديين، بالإضافة إلى انتفاخ أسفل الإبط الأيسر بالقرب من الثدى، كما أن وجهي أصبح شاحبا وهزيلا، لكنني لم أخبر أحدا بهذا، ولم استشر طبيبا، فكيف أتأكد ما إذا كانت هذه أعراض الإصابة بالمرض أم أنها مجرد مخاوف؟

لابد من القيام بالفحص الذاتي، وذلك من خلال إجراء فحص للثديين بعد انقطاع الطمث بأسبوع، مع الاهتمام بالقيام بالفحص بواسطة أشعة الماموجرام أيضا بشكل دوري، بهذا يمكنك قطع الشك باليقين ومعرفة حقيقة وضعك الصحي.

المصدر: د. حنان جويفل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 671 مشاهدة
نشرت فى 8 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,367,537

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز