تقدمت النائبة شادية ثابت، عضو مجلس النواب بطلب إلى رئيس مجلس النواب بتنظيم دورات إلزامية للمقبلين على الزواج على أن تشمل خمسة محاور لمدة 3 أيام، وقالت: تتناول الدورة الحديث في جميع جوانب الحياة الدينية والنفسية والاجتماعية والأسرية والاقتصادية، كما تقدم تجارب حية من الواقع المعاصر تحاكى أفراد المجتمع، ويتم عرض وسائل التغيير الإيجابي والإصلاحي للآباء والأزواج مع إمكانية تطبيقها والانتفاع بها، مشيرة إلى أن هذه الدورات موجودة بالفعل لكنها ليست إلزامية.

وتابعت: بدأت الدورات فى الأزهر الشريف عام 2014 لكنها ليست إجبارية، بهدف بيان الأحكام الشرعية في علاقة الزوج بزوجته، بعد ارتفاع حالات الطلاق، كما نظمت الكنائس دورات تثقيفية منذ عام 2004 قبل أن تتحول في الفترة ما بين 2014 و2016، بقرار من الأنبا دانيال، سكرتير المجمع المقدس بجعلها إجبارية على كنيسة مارجرجس من خلال معهد المشورة الأرثوذوكسية بالمعادي، وبعدها أقرها البابا تواضروس رسميا فى 2017 على جميع كنائس العالم، وعلى ذلك لا يجوز عقد إكليل الزواج إلا بعد إتمام الدورة واجتياز الاختبار بنسبة 70%.

وأكدت النائبة البرلمانية على إيمان دار الإفتاء المصرية والكنيسة بدورهما ومسئوليتهما الاجتماعية، وذلك بالسعي إلى محاولة فهم وأسباب ودوافع نشأت وتعاظم الرغبة في إنهاء العلاقة من أحد الطرفين أو كليهما، وتبصير الطرفين بطبيعة العوامل المسئولة عن تصاعد تلك الرغبة وحث كل طرف على تفهم وجهة نظر ودوافع الطرف الآخر؛ حتى يتمكن من تقييم الموقف بصورة أكثر موضوعية، ووضع العديد من البدائل والآليات التى تمكنهم من التعامل مع تلك المشكلات والتغلب عليها .

المصدر: كتبت : منار السيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,877,025

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز