لأول مرة في الجامعات تحقق الطالبات إنجازا كبيرا في انتخابات الاتحادات الطلابية، حيث فازت خمس فتيات برئاسة اتحادات الطلاب داخل كليات جامعة القاهرة، كما ضم مجلس اتحاد طلاب الجامعة 8 فتيات بين نائب وأمين وأمين مساعد للجان العليا، ليكن نواة جديدة لجيل يساوي بين الطالب والطالبة في كل المجالات.. فكيف تحقق ذلك الإنجاز؟

فى البداية تقولهند عبد الغفار، رئيس اتحاد طلاب كلية الآداب,ونائب رئيس اتحاد جامعة القاهرة: بدأت النشاط الطلابي منذ أن كنت في الثانوية العامة حيث التحقت بأنشطة وزارة التربية والتعليم ومنها برلمان الشباب الملحق، وبعد فوزى برئاسة اتحاد طلاب الكلية أعتزم توعية الشباب بالأنشطة داخل الكلية وأهميتها في التأهيل لسوق العمل، ومن خلال دورى كنائب رئيس اتحاد طلاب الجامعة أتطلع لعمل استبيان على نطاق كل كلية لمعرفة مشاكل الطلاب والعمل على حلها سواء بالسلطات التي تنمحها لى اللائحة أو بعرضها على رئيس الجامعة لمساعدتى فى حالها.

ومن كلية الصيدلة فازتإيمان محمد عبد الغني بمنصب رئيس اتحاد الطلاب على خلفية نشاطها فى العمل العام حيث كانت ضمن الشباب المتطوع لتنظيم مؤتمر شباب العالم الأول بشرم الشيخ، وتقول: لا شك أن النشاط الطلابى يعد حافزا على التفوق والنجاح, فقد حصلت هذا العام على لقب الفتاة المثالية على كلية صيدلة، وأتمنىأن أساعد زملائى من خلال توفير تدريبات عملية لهم بالصيدليات المختلفة، إلى جانب إنشاء صندوق للشكاوى والاقتراحات داخل الكلية يعرض على مجلس الاتحاد أسبوعيا.

مساندة طلابية

أعربت سالي سامح،رئيس اتحاد كلية الإعلام عن فرحها بثقة زملائها بها التى تجلت فى مساندتهم لها فى الانتخابات، لافتة إلى أنها حصلت على المنصب بالتزكية لعدم وجود مرشحين منافسين، مشيرة إلى اعتزامها تنظيم ورش تدريبية خاصة لطلاب الفرقة الأولى الذين لم يتخصصوا بعد لمعرفة كل قسم ومساعدتهم على اختيار التخصص المناسب لهم.

ولأن الفن غذاء الروح ستبدأ منى ولاء الدين، رئيس اتحاد كلية تربية نوعية بعمل أوركسترا غنائي وفريق للكورال داخل الكلية، وتقول:أطلقت مبادرة "20 دقيقة قراءة" والتى أعتزم تنظيمها أسبوعيا لتنمية وتوعوية الطلاب بشكل يساعدفي بناء الوطن، بجانب تنظيم الحفلات الفنية والندوات التثقفية.

ومن كلية تجارة تغلبت نورهان علاء الدين، رئيس للاتحاد بكلية تجارة على كل المرشحين, كما فازت وزميلتها مها بمنصبى أمين وأمين مساعد الكلية، وتقول: رغم اعتراض بعض الشباب على تمثيلى لهم إلا أننى أنوى أن أثبت لهم أن فترة رئاستى لاتحاد الكلية كانت من أفضل الفترات وأنشطها، وسأسعى جاهدة لنشر التوعية بين الطلاب بأهمية النشاط الجامعى إلى جانب التحصيل الدراسي من خلال تنظيم الدورات التثقيفية والأنشطة التي سنضع لها خطة بالتعاون مع مجلس الاتحاد.

حدث غير مسبوق

يعلق د. محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة:يعد تمثيل الفتيات في اتحادات طلاب جامعة القاهرة حدث غير مسبوق ويدل على أننا ننتهج سياسات تمكين الكفاءة بصرف النظر عن النوع وذلك طبقا لوثيقة التنوير التي تم إعلانها بالجامعة العام الماضي, والتى تنص على عدم التمييز على أساس ديني أو عرقي أو اجتماعي أو سياسي باعتبارهمعارضا مع فكرة المواطنة، فالجميع محكوم بمبدأ المواطنةوالديموقراطية هي أكبر ضامن للسلام الاجتماعي والأسلوب الأمثل في إدارة الخلاف بين الجميع في إطار الدولة الوطنية.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 83 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,877,041

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز