حوار : هبه رجاء

 

في ظل اجتياح أزمة كورونا لدول العالم، يبرز دور الإعلامفي مواجهة فيديوهات على السوشيال ميديا غير معلومة المصدر، الإعلامية مها عادل كان لها دور خلال إدارة هذه الأزمة، نتعرف عليه في السطور التالية..

 

حدثيني عن دور الإعلامي وسلاحه خلال هذه الأزمة؟

دور الإعلامي لا يتوقفعند شاشة التليفزيون فقط، فهذا واجب وطني علينا كإعلاميين أن نستشعره، فنحن في زمن مفتوح، زمن السوشيال ميديا أسرع وسيلة لتنقل المعلومات، يتابعه عدد كبير من البشر - إن لم يكن الكل - إذن هو وسيلة جيدة نضمن من خلاله أن تصل الرسالة لأكبر عدد ممكن من الناس، أرى أن نستغل كإعلاميين هذه الوسيلة بجانب عملنا الرسمي، فمثل هذا الدور يلعب دورا مهما جدا في التوعية، وعلى الإعلامي أن يدعم ما يقوم ببثه من فيديوهات على السوشيال ميديا بالمصادر الطبية الموثقة والأخيرة، كمنظمة الصحة العالمية، أو الصفحة الرسمية للمتحدث الإعلامي لرئيس الوزراء، ووزارة الصحة المصرية، أو أي صفحة رسمية من الجيش أو الشرطة.

هل هذه الفيديوهات مجدية ولها متابعيها؟

هي مجدية بالفعل، خاصة وأن مواقع التواصل الاجتماعي تتمتع بقاعدة جماهيرية كبيرة من جميع الفئات والأعمار، ومن خلال ما قمت وأقوم ببثه على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد المشاهدات والمشاركات لاحظت تعطش الكثيرون للمعلومة عن كل ما يخص فيروس كورونا المستجد، لذا بالفعل هذه المواقع وما يبث عليها من هذه الفيديوهات لها دور إيجابي في التوعية والتحذير من خطر هذا الفيروس.

 كيف تنسقين بين عملك وبيتك في ظل هذه الأزمة؟

أنسق بينهما بشكل إيجابي جدا، خاصة وأن مواعيد عملنا كإعلاميين محددة، لذا فلدي مساحة كبيرة جدا للبيت، بجانب أيضا المذاكرة والأبحاث التي تخص عملي.

وما رأيك في الأداء الإعلامي في تغطية الأزمة؟

أرى أن قطاع الأخبار المصري والفضائية المصرية الرسمية يقومان بتغطية شاملة متكاملة، نقدم عملا مواكبا لكل خطوات الدولة، وكل المستجدات الخاصة بشأن فيروس كورونا، بل نقدم من خلال برامجنا التوعية خاصة في برامج المرأة فهي عليها دور كبير في التعقيم والتوعية والتغذية، أما فيما يخص القنوات الخاصة فأرى أن هناك اجتهادا كبيرا منها لمواكبة الحدث أيضا، فالكل متكاتف في هذه الأزمة لنعبرها بخير.

تزايد الأخبار عن فيروس كورونا، هل ترين أن مردودها سلبي أم إيجابي على المواطن؟

مثل هذه الأخبار ضرورية منها جزء توعوي وآخر يشتمل على آخر مستجدات الفيروس، وهو شيء لابد منه ليكون المواطن على علم بكل جديد يحدث.

وكيف ترين دور الدولة في تعاملها مع الأزمة؟

دور الدولة المصرية في إدارة الأزمة مثالي، يكفي أن منظمة الصحة العالمية شهدت لمصر بتعاملها المثالى مع الأزمة.

وتضيف: من خلال مجلتكم أود أن أتوجه بالشكر لسيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي وحكومته، كما أوجه الشكر الجزيل لرجال الشرطة المصرية والجيش والأطباء لما يقوموا به من جهد كبير فى هذا الإطار.

وما رسالتك للمواطن؟

أن يلتزم بالبقاء فى المنزل خاصة وأن الدولة بكافة إجراءتها الوقائية تساعده على القيام بهذا. هل لنا أن نتعرف على طبيعة الفيديوهات التى قمت ببثها للتوعية بهذا الفيروس من خلال مواقع التواصل؟

قمت بتسجيل فيديو عن التعريف بفيروس كورونا، وعن فترة وجوده على الأسطح المختلفة، وطرق التعقيم، وأهمية البقاء فى المنزل والالتزام بهذا، وكيفية التعرف على طرق الإصابة وتجنب مخالطة المصابين، وغيرها من الموضوعات النظيرة.

المصدر: حوار : هبه رجاء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 590 مشاهدة
نشرت فى 16 إبريل 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,763,995

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز