د.صالح السقا

هل تواجهين مشكلة قانونية، ولا تعرفين الطرق السليمة للتعامل معها دون الحاجة إلى اللجوء إلى خبير قانونى؟

تساعدك فى حل أى مشكلة قد » حواء « تواجهينها من خلال المستشار القانونى د. صالح السقا المحامى بالنقض والإدارية العليا، فقط ما عليك سوى إرسالها إلينا ونحن نقدم لك العلاج مجانا.

- من له الحق فى الحضانة وفق القانون ؟

حدد قانون الأحوال الشخصية ثبوت حق حضانة الطفل للأم ثم أم الأم ثم أم الأب ثم أخت الأم ثم أخت الأب بشرط أن لا تكون أخت الأم أو الأب متزوجة من أجنبى عن الأولاد، وتنتهى طبقاً للقانون الحضانة بزواج البنت وبلوغ الصغير 15 سنة على أن يخير بعدها، وإذا رفض الحضانة من يستحقها من النساء أو الرجال انتقل الحق إلى من يليه، وبمجرد ثبوتها يدرج اسم الطفل المحضون على قوائم الممنوعين من السفر لرعاية حق الطرفين، ولا يجوز تغيير اسم المحضون أو السفر به خارج البلاد إلا باتفاق موثَّق أو بإذن المحكمة وتخطر الجهات المعنية بذلك دون تأخير.

-  وماذا عن مسكن الحضانة؟

حدد التشريع مسكن الحضانة بأنه آخر مسكن كانت تقطن فيه الحاضنة مع المطلق إن كان مملوكاً له، فإذا كان مؤجراً له وانتهى عقد الإيجار ولم يكن للحاضنة ولا للمحضونين مسكن مملوك مناسب التزم المطلق بأن يستأجر لهما مسكناً آخر مستقلاً بذات المستوى يقيمون فيه، وتخير الحاضنة بين الانتقال إلى المسكن المهيأ بمعرفة الزوج أو المطلق، أو أخذ أجرة المسكن المناسب لها وللمحضونين.

-  وما الموقف القانونى حال امتناع الحاضن عن حق الرؤية؟

لغير الحاضن من الأبوين والأجداد حق رؤية المحضون مجتمعين فى وقت واحد، فإن امتنع الحاضن عن تنفيذ حكم الرؤية بغير عذر أنذره القاضى، فإن تكرر منه ذلك جاز للقاضى بحكم واجب النفاذ نقل الحضانة مؤقتاً إلى من يليه من أصحاب الحق فيها لمدة يقدرها القاضى، ويعاقب بغرامة لا تجاوز 5 آلاف جنيه كل حاضن حالَ دون تمكين صاحب الحق فى الرؤية من استعمال حقه دون عذر تقبله المحكمة، وتستحق لصندوق دعم ورعاية المرأة المصرية.

-  تثار مشكلات عديدة حول الولاية التعليمية فماذا إذا حدث خلاف حول مصلحة الطفل؟

تكون الولاية التعليمية على الطفل للحاضن وعند الخلاف على ما يحقق مصلحة الطفل يرفع أى من ذوى الشأن الأمر إلى رئيس محكمة الأسرة بصفته قاضياً للأمور الوقتية ليصدر قراره بأمر على عريضة مراعيا مدى الحالة المادية لولى الأمر دون المساس بحق الحاضن فى الولاية التعليمية، وعلى الأب أداء تكاليف التعليم وما يلزم ذلك من نفقات، بما يعين على تلقى الطفل المحضون تعليمه بصورته المناسبة، فإن رغب الحاضن فى نوعية تعليم تزيد تكاليفه عما اختاره الأب تحمل الحاضن فرق التكاليف.

المصدر: د.صالح السقا
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 287 مشاهدة
نشرت فى 13 أغسطس 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,459,965

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز