بقلم : سمر الدسوقى

جاءت جائحة فيروس كورونا لتثبت  بما لا يدعو للشك  فاعلية برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأنا فى تطبيقه منذ عدة سنوات، حيث أكدت العديد من التقارير الدولية، أن الاقتصاد المصرى من أبرز الاقتصادات على مستوى العالم التى نجحت فى التصدى لهذه الجائحة مقارنة بغيره من الاقتصادات الكبرى التى تهاوت من جراء هذا الوباء.

على سبيل المثال وليس الحصر، توقع صندوق النقد الدولى بأن تنجح مصر فى تحقيق نمو اقتصادى خلال هذه المرحلة، نتيجة لدعم الحكومة المصرية للاقتصاد خلالها بمليارات الجنيهات للحد بصورة كبيرة من تداعيات هذا الفيروس اقتصاديا، هذا بجانب ما اتخذ من إجراءات لإسقاط الديون، وتأجيل سداد أقساط القروض، وإلغاء القوائم السلبية لبعض عملاء البنوك، إضافة إلى العديد من المبادرات لدعم القطاع الخاص، والسياحة، والقطاع العقارى، والمشروعات الصغيرة، وغيرها الكثير من التدابير التى ساعدت وبقوة فى عدم شعورنا جميعا بأى أزمة اقتصادية فعلية على مستوى الفرد أو الدولة ككل.

حتى الآن لم يشعر المواطن المصرى بأى خلل يتعلق بحصوله على راتبه الشهرى، أو معاشه فى ظل اتخاذ العديد من الإجراءات الاحترازية لمواجهة هذا الفيروس، والتى كان منها تخفيض أعداد الحضور للعاملين ببعض وحدات الجهاز الإدارى للدولة مع إمكانية حضورهم بالتناوب، أو أدائهم لعملهم من المنزل.

هذا بجانب ما أقره سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، من منحة شهرية لدعم العمالة غير المنتظمة.

هذا فقط جزء من العبء الاقتصادى الذى تحملته الدولة حتى لا يشعر المواطن بأى عناء أو مشكلة اقتصادية خلال هذه المرحلة، وهو ما يؤكد على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى بدأ منذ عام 2016 ، بجانب توافر كافة السلع والخدمات وتغطيتها لكافة احتياجات المواطن منذ بداية تعرضنا لهذه الجائحة وحتى اليوم.

كل هذه مؤشرات تدل على نجاحنا اقتصاديا فى مواجهة هذه الأزمة.

يضاف إلى هذا جهود دعم القطاع السياحى على وجه الخصوص فيما يتعلق بمساندة الكيانات السياحية على الاستمرار فى العمل كما هو الحال في الفنادق، وكذلك دعم العاملين بهذا المجال، بالإضافة إلى المبادرات السياحية التى أطلقت لتنشيط السياحة الداخلية بما يساعد فى زيارتنا وأبنائنا للعديد من الأماكن الجميلة فى بلدنا الحبيب بل ويجتذب المزيد من السائحين الأجانب لزيارتها.

كل هذا يشير إلى دورنا فى المقابل كأفراد وأسر وبخاصة فى يتعلق باصطحاب أبنائنا إلى زيارة أماكننا السياحية بما يدعم السياحة ويساعد فى تنمية روح الانتماء والولاء لديهم، هذا بجانب الاطمئنان إلى دعم القيادة السياسية وكافة أجهزة الدولة لنا على كافة المحافل بما يساعد على تجاوزنا لتداعيات هذه الأزمة.

المصدر: بقلم : سمر الدسوقى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 295 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,764,309

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز