الملف إعداد : سمر عيد -منار السيد - أميرة إسماعيل - سماح موسى- هايدى زكى

"الأم هى دائما الأساس والبداية لكل خطوة فى حياة أبنائها،هى العمود والسند الذى سنظل نعتمد عليه حتى مع نضوجنا وتحملنا المسئولية، ستظل الأم هى الطبطبة والأمان وخوفها وقلقها علينا يكبر مع كبرنا ولا يقل".. كانت هذه كلمات الفنان والمؤلف عمرو محمود ياسين الذى تحدث بكل الحب والامتنان لوالدته الفنانة الكبيرة شهيرة واحتوائها الدائم له ولأخته الفنانة رانيا محمود ياسين خاصة فى لحظات الضعف والانكسار وإن كان أشدها رحيل الوالد الفنان الكبير محمود ياسين..

 

يقول عمرو محمود ياسين: دور أمى مثل باقى الأمهات والتى تظل تهتم بأبنائها بشكل مبالغ فيه خاصة فى مرحلة الطفولة،فوالدتى كان لديها فكرها وقناعتها الشخصية وأنه يجب ألاتخلط بين تربية أبنائها وأىشىءآخر، وإن كان ذلك على حساب عملها وصعودها الفنى،وبالتالى كانت ومازالت تهتم بشئونيوأختي رانيا لكنها مثلا فى مرحلة الطفولة كانت أكثر حرصا علينا وخوفا وقلقا من أن يصيبنا أي مكروه أو أنتترك مسئولية رعايتنا لأى شخص،فهى أم مصرية حقيقة تشعر بحاجة اطفالها فى هذا السن،فهى مثال للأم التى تهتم كثيرا وتربى وتدلل أيضا وإلى الآن تمارس أمومتها، ومازالت تشعرنى بخوفها عليوتتابعنى باستمرار لأنها تشعر أنمن حقها متباعتىوتشعرنى باهتمامها وخوفها علي، وإن كنت رجلا ناضجا ومتزوجا ولدى الأسرة إلا أننيمازالت الابن الذى يحتاج إلىهذا الحنان والاهتمام من والدته.

ويضيف:فى كل مراحل حياتى من الحضانة إلى الجامعة ومرورا بالمدرسة كانت أمىتدعمنىوتساندنى بشكل كبير ودائما كان انشغالها بمتابعتىوأختي وحرصها علينا كان مبالغا فيه وأتمنى أنأرد لها ولو جزءا بسيطا من هذا الاهتمام والحب.

 

وكيف أثرت والدتك فى كتاباتك؟

متأثر بشكل كبير جدا بطباع أمىوأسلوبي يتشابه مع أسلوبها مثل طريقة تحليلها للأمور بشكل منطقىأوحساسيتها نحو بعض الأموروبالتالى هذا الامتزاج بين شخصيتىوأميجعلنىأكتب بطريقة معينة وفى وقت معين وجزء كبير من إنجازيالفنى مرتبط بوالدتى.

 

هل ترى أن الأم فى وقتنا الحالى مثل أمهات الماضىأمهناك اختلاف؟

من وجهة نظرى لا ترتبط الامومة بزمن أومرحلة ما وإنما تتعلق بكيفية تربية الأم لابنتها وإعدادها لأن تكون أما وزوجة مسئولة،فالأم هى المدرسة الأولى فى حياة أبنائها وبناتها تحديدا وهى النموذج والقدوة التى ستتبعها ابنتها فيما بعد، فأنا أرىأنأختى رانيا تتشابه مع والدتى شهيرة وزوجتى تتشابه مع والدتها من حيث الرعاية والاهتمام المستمر.

 

ماذا عن الذكريات المهمة التى لا يمكنك نسيانها مع والدتك؟

هناك موقف لا أنساه مهما مرت السنين وهو أول موقف لىفى الحضانة، فأنا كنت شديد التعلق بأمى، وكانت لحظة قاسية بالنسبة لىولأمىلأنها اللحظة التى سأنفصل عنها لأول مرة، فرغم أنني الآن أب ومسئول عن أسرة إلا أن هذه اللحظة لا أنساها ولا أنسى "ميس سوزى" مدرسة الحضانة التىاحتوتنىفى هذا الموقف الإنسانيوالطفولى، وتتوالى المواقف واللحظات المهمة فىحياتى مثل يوم زواجى والذى اختلطت فيه مشاعر والداتى بين الفرحة والقلق لدخولى مرحلة جديدة من المسئولية لأنني تزوجت فى سن صغيرة، وأستطيع القول إنأمىهىأول داعم لى وأول حضن لىفى كل مواقف وانكسارات الحياة وكان من بينها الموقف الأصعب وأنا أبلغها بوفاة والدى رحمة الله عليه الفنان محمود ياسين.

 

وماذا تعلمت من الفنانة شهيرة؟

تعلمت منها الكثير وأهم شىء هو الحنان واحتواء الطرف الآخر وأن أكون دائما داعماوسندالأفرادأسرتى،بالإضافةإلى ضرورة الحفاظ على علاقاتي الإنسانية مع الآخرين وأن أترك أثراإيجابيالديهم،فأمى تحافظ كثيرا على الانطباعات الأولى ودائما ما تنبهنى بالاهتمام بالتعامل الجيد مع الآخرين وإن كانت معرفتى بهم سطحية.

 

"الأم"  فى جملة أوكلمة

يمكنني القول بإن "الأم هى الحياة".

 

كلمة لوالدتك فى عيد الأم؟

"ربنا يديمك علينا بصحة وعافية ولكى فى رقبتنا الكثير يا أمى، ولن نوفيك حقك أبدا ويعينك الله على فقدان شريك حياتك أبى الفنان الراحل محمود ياسين".

 

المصدر: الملف إعداد : سمر عيد -منار السيد - أميرة إسماعيل - سماح موسى- هايدى زكى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 325 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,467,788

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز