بقلم : إقبال بركه

عام جديد يبدأ بعد أيام وأنت تتجولين ببصرك فى شقتك ثم تتنهدين، لا يوجد سنتيمتر واحد خال! الشقة مكدسة بالأثاث الجديد والقديم، بما ورثته من أمك وما أهدته لك جدتك أو صديقاتك، كلها أشياء ثمينة فى نظرك، غالية على قلبك.

لا يمكنك أن تفرطى فيها، والنتيجة شقة مكدسة بالأشياء مستحيل تنظيمها ومن الصعب تنظيفها، وأنت والأولاد لم تعودا قادرين على التحرك بحرية فيها وإذا ضاع شيء من أحدكم فمن الصعب العثور عليه، الجميع يعانون الأمرين من زحمة المكان وتكدس الأشياء، ابنتك لا تجد حذاءها الذهبى الذى ستحضر به عيد ميلاد صديقتها، وابنك يبحث عن كرة السلة التى سيلعب بها مع أصدقائه، والزوج يصرخ مطالبا بالدواء الخاص به. السبب فى كل هذه الفوضى احتفاظك بأشياء لم يعد أحد محتاجا إليها، وبنظرة إلى دولابك ستكتشفين أنك تعانين بشدة من فوضى التكديس وتمضين الساعات فى التفتيش والبحث عن أشيائك، وقد تتصورين أنك فى حاجة إلى بيت جديد، ولكن المشكلة ليست فى البيت بل فيك أنت! هذا ما يقوله د. ديفيد اف تولين، أستاذ متخصص فى الطب النفسى » اضطرابات القلق « بجامعة ييل ومدير مركز أنت فى حاجة إلى « فى معهد هارتفورد للحياة وقد شاهدنا منذ فترة ،» تغيير جذرى فى سلوكك برنامجا تليفزيونيا أجنبيا لأشخاص يعانون من هذه المشكلة ويستعينون بخبراء لحلها، ويبدأ الخبير النفسى بالتحدث إلى الزوجة المسئولة عن ترتيب البيت ويوجه لها بعض الأسئلة، ثم يكتشف أنها عانت من صدمة عاطفية أو إصابات فى الدماغ تجعلها عاجزة عن ترتيب بيتها أو مصابة بمرض عقلى واضطراب فى الانتباه واكتئاب وحزن مزمن يعيقها عن التنظيم ويؤدى إلى تراكم يضر بنوعية حياتها، وقد قرأت أن طبيبا أمريكيا قرر اللا إرادى التى يعانى » التكديس « دراسة ظاهرة منها ملايين الأمريكيين، وقام بدراسة بعض حالات المكتنزين القهرين مستخدما تقنية وقام ،)brain-scan technology(. مسح الدماغ أن يقرروا التخلص » المكدسين « بطلب بعض نهائيا من بعض أشيائهم، وجعلهم يشاهدون ممتلكاتهم المختلفة فى الماسحة الضوئية ثم يتخذون قرارات بشأن ما يمكن ،» السكانر « التخلص منه نهائيا، ثم يقوم بالتخلص من تلك الأشياء أمامهم فى الحال، وقد لاحظ الباحث توترا شديدا لدى المصابين بداء الاكتناز فى نشاط القشرة المدارية الأمامية، وهى جزء من المخ تشارك فى صنع القرار والتخطيط. قررى اليوم وبمناسبة العام الجديد أن تبدئى فورا فى التخلص من كل ما لا تحتجين إليه فى بيتك مهما كانت علاقتك العاطفية به، كأن يكون هدية من شخصية عزيزة، أو غالى الثمن، أو ما زال يحتفظ برونقه.. إلخ.. صديقة لى وجدت الحل فى إهداء تلك الأشياء العزيزة إلى قلبها إلى أشخاص تحبهم، مثل الإخوة أو الأبناء وبذلك وفرت شراء هدايا فى المناسبات، والفرصة مواتية لك لأن تفعلى نفس الشيء بمناسبة العام الجديد، فلا تترددى.. وكل سنة وأنت طيبة.

المصدر: بقلم : إقبال بركه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 438 مشاهدة
نشرت فى 16 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,461,195

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز