كتبت : سماح موسى

 

مع قرب انتهاء العام وبداية آخر جديد يضع كل شخص خططا لما سيفعله في الشهور القادمة وفقا لأمانيه وطموحاته، بعضها يكون جديدا والآخر ما هو إلا امتداد لمخططات قديمة لم يقدرعلى تنفيذيها، لكن في جميع الأحوال لابد من التنظيم والتفكير السليم حتى يتمكن كل فرد من الوصول إلى ما يريده ويحقق النجاح، فما أهمية التخطيط في بداية كل عام؟ وما أهم خطط الشباب لـ 2022؟

في البداية يقول محمد عبدالرحمن،محاسب:أدركت قيمة التخطيط بعد خمس سنوات عمل دون إنجازومنذ ذلك الحين وأنا أضع أهدافا لي مع بداية كل عام وأسعى لتحقيقها.

وتقول ثريا أحمد، مدرسة: في بداية كل عام أخطط لما يمكن أن أنجزه طوال السنةفي جدول منظم طويل المدى،وكان هدفي العام الماضي الانتهاء من رسالة الماجستير وقد نجحت في ذلك، وفي هذا العام سأكمل أهدافي وأسجل للدكتوراه فقد اعتدت على التخطيط منذ الصغر وأن أضع أهدافا وأحققها حتى أشعر بقيمة نفسي.

ويرى رضا محمد، طبيب أنه لا يمكن تحقيق نجاح دون تخطيط ويقول:دائما أسجل مهامي اليومية في جدول بسيط،وبالتالي أشعر بالإنجاز وبعدها أفكر في اليوم التالي، وفي نهاية العام أكون قد أنجزت كل خططي السنوية دون إخفاق، فكل عام به أهداف وأحلام تتحقق.

أما رقية محمد،سيدة أعمال فتقول: أفادني التخطيط والتنظيمفي أن أصبح أصغر سيدة أعمال في مدينتيالصغيرة، فمنذ أن كنت طالبة وأنا أبدأ كل عام بهدف معين لابد من أن أحققه وحتى لو لم أكمله قبل نهاية السنة أصر عليه ليصبح أمنيتي في العام الجديدة، وفي النهاية حققت حلمي وأصبحت أملك مشغلا يدويا وأسعى للتوسع في مشروعي في العام الجديد.

"خططت العام الماضي للحصول على دبلومة تربوية لكن جاءت الرياح بما لا تشتهي السفن" هذا مابدأت به منيرة السيد، حاصلة على ليسانس آداب وتقول:قررت في العام الماضي الحصول على دبلومة تربوي لكن الظروف حالت دون ذلك لكنني متمسكة بخطة العام الماضي لأنفذها هذه السنة.

معنى التخطيط

يقول د. حسن شحاتة،أستاذ التربية بجامعة عين شمس:لابد أن نعرف معنى التخطيط أولا فهو مرحلة التفكير الذهني المنظم في الأهداف المتوقع تنفيذها وذلك بمراعاة الموارد المتاحة من أجل تحقيق أكبر منفعة بأقل تكلفة متوقعةمع ربط كل هدف بمدة زمنية لتنفيذه،ويقوم على أسلوب علمي في ضوء الإمكانيات المتاحة والمتطلبات الأساسية مع مراعاة البدء بالأولويات في الحياة اليومية، ويجب أن يضع الفرد في اعتباره الإستراتيجية المستقبلية والطوارئ، وهناك نوعان من الخطط أولها بعيدة المدىوالتى نسجل فيها أهدافا بعيدة، وأخرى قصيرة المدى يتم تنفيذها بشكل فوري دون تأجيل.

أما د. آية صلاح، أخصائية علم الاجتماع فتقول:التخطيط مهم جدا في حياتنا من خلال وضع أهداف واضحة واقعية مع ترك مساحة ووقت إضافيلإنجاز الهدف حتى لانشعر بالإخفاق إذا لم يتم إنجاز الخطة، مع الأخذ بالأسباب وطرح خطوط عريضة معتمدة على تفكير علمي ومبدأ،فالتخطيط يشعر الفرد بقيمة الوقت وأن يكون عقله واعيا يقظا لديه أفكار كثيرة.

المصدر: كتبت : سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 369 مشاهدة
نشرت فى 30 ديسمبر 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,816,277

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز