كتبت : هويدا صلاح

 

تعاني الكثيرات صعوبة إزالة البقع من المراتب الفايبر ما يؤدي إلى سرعة إتلافها بسبب تلف القماش الخارجي للمرتبة نتيجة الإفراط في استخدام المنظفات القوية، إلا أن تنظيف المراتب الجاهزة يحتاج إلى خطوات معينة حتى تحافظي عليها لأطول فترة ممكنة وتضمني عدم تعرضها للتلف..

 

تحتاج المراتب دائماً إلى إجراء عملية التنظيف بشكل دوري مرة كل شهر على سبيل المثال، وذلك للتخلص من البقع التقليدية مثل بقع التعرق والتخلص من الأتربة والغبار حتى تصبح نظيفة على الدوام وذلك يتم بعدة خطوات:

- ابدئي أولابشفط الأتربة والغبار بالمكنسة الكهربائيةمع تحريكها على كافة أركان المرتبة في اتجاه واحد لإزالة جميع الأتربة العالقة.

- افحصى المرتبة جيداً لمعرفة ما إذا كانت توجد هناك بقع أم لا، وفي حالة عدم وجود بقع يتم غسلها بالطريقة التقليدية وهي وضع القليل من چل غسيل الملابس المخفف بالماء في وعاء عميق وغسلهابفوطة خشنة ثم تركها دون غطاء حتى تجف تماماً.

تخلصى من البقع

إذا كان على المرتبة بقع يمكنك استخدام أكثر من طريقة لتنظيفهاوذلك حسب نوع البقعة الموجودة كما يلي:

- بقع البول والدم: يمكنك التخلص من هذه البقع باستخدام بيكربونات الصوديوم حيث يتم تخفيفه بالماء ووضعه في زجاجة رذاذ ورشهعلى مناطق البقع وتركه على المنطقة لنصف ساعة ثم تغسل بالطريقة التقليدية، كما يمكنك خليط الماء والملح لإذابة أى بقع صعبة، أو استخدام سائل بيروكسيد الهيدروچين بشكل مخفف على البقع ثم فركها بفوطة خشنة بعدها غسل المرتبة بالطريقة التقليدية.

 

قد لا تعرف ربة المنزل مصدر بعض البقع لذلك هناك طريقة مضمونة لإزالة هذه البقع منها:

- إزالة الغبار والبقايا العالقة باستخدام المكنسة الكهربائية.

- وضع مقدار ملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق في القليل من الماء الدافئ مع إضافة بضع نقاط من الخل الأبيض.

- تفرك البقعة جيداً بواسطة هذا الخليط باستخدام فوطة خشنة أو فرشاة نظيفة مخصصة لتنظيف المفروشات، ثم يتم غسلها مرة أخرى بالماء فقط وتركها لكي تجف وسوف تزول البقعة.

 

تعقيم المراتب

بسبب صعوبة حمل المراتب فلن تتمكنى من تعريضها لأشعة الشمس التى تساعدك على التخلص من الميكروبات العالقة بها لذا يمكنك استخدام مجفف الشعر في تهوية وتعقيم المرتبة الفايبروذلك بمعدل مرة واحدة كل أسبوع لتجديد الهواء داخل المرتبة مع ضرورة تهوية الغرفة بشكل يومي.

ودعى الاصفرار

أما عن اصفرار المراتب فمن الممكن تنظيفها أيضاً عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- اخلطى ملعقة واحدة من زيت اللافندر مع ملعقة كبيرة من البيكنج بودر.

- ضعي المزيج على المرتبة وافركى منطقة الاصفرار بواسطة فرشاة ناعمة مخصصة للمفروشات، واتركيها لنصف ساعة بعدها اغسلي المرتبة بالماء والصابون والفرشاة.

- بعد فرك مكان الاصفرار بالفرشاةاستخدمي إسفنجة مبللة بالماء لإزالة بقايا الصابون واتركى المرتبة حتى تجف في الهواء الطلق أو تحت أشعة الشمس أو تجفيفها بواسطة مجفف الشعر.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 86 مشاهدة
نشرت فى 6 يناير 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,592,378

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز