إشراف: إيمان عبدالرحمن - نهى عبدالعزيز - أمانى ربيع - هدى إسماعيل

نحرص دائما على التجمع العائلي في المناسبات السعيدة خاصة في الأعياد، وعادة ما يكون التجمع وقت الغذاء، ولكي توازني عزيزتي حواء بين تجمع عائلتك وتقديم عزومة اقتصادية في العيد، وفي نفس الوقت تقدمين وجبات صحية ومتوازنة في قيمتها الغذائية وحتى لا ترهقين ميزانيتك، نقدم لك مجموعة أفكار من المتخصصين لتساعدك على عمل عزومة العيد بطريقة بسيطة وغير مكلفة.

تقدم د.دعاء عمر،مدرس بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوانبعض الأفكار الاقتصادية لعمل عزومة عائلية في العيد فتقول: الأفكار الاقتصادية للعزائم في العيد كثيرة، وخاصة أننا بعد شهر رمضان نكون اكتفينا بكم من الأطعمة والأصناف المختلفة والحلويات، وكثير منا يحب اأن يتناول الأكلات البحرية من أسماك أو رنجة في العيد، لذا يمكن شراء السمك قبل العيد بأيام لأن سعره سيكون أرخصوطهيهبطرق مختلفة مع الأرز وتقديمه مع اأنواع مختلفة من السلاطات الخضراء والبابا غنوج والطحينة، كما يمكن تقديم عزومة بأقل التكاليف عن طريق إعداد صواني باللحم المفرومكالرقاق والمكرونة بالبشاميل، ومع إضافة الخضراوات مثل الجزر والفلفل يمكن مضاعفة كمية اللحم للحشو، بالإضافةإلى إمكانية إعداد طاجن بامية باللحم المفروم وعمل مكرونة سباجيتي مع الدجاج والسلاطات، أو محشي مع دجاج وملوخية، أو رز بسمتي بالخضار مع كفتة مشوية.

وتضيف:تقديم عدة أصناف جانبية من السلاطة والملوخية وشوربة لسان العصفور والعديد من الأصنافالأخرى من اأنواع السلاطة المختلفة غير المكلفة سيضفي على مائدتك قيمة غذائية، ولا ننسى تقديم شوربة الخضار الصحية سهلة الهضم خاصة في حالة وجود كبار سن على مائدة عزومة العيد، ويمكن إعداد وجبة أخرى سهلة ولذيذة وغير مكلفة وهي كبدة الدجاج المهروس مع لسان العصفور.

 

 

تقولد. أسماء أحمد حسين،مدرس تغذية بقسم التغذية وعلوم الاأطعمة بكلية الاقتصاد المنزلىبجامعة حلوان: هناك خمس أفكار لعزومات العيد يمكن تنفيذها بتكاليف قليلة وهى:

 

- حمام محشى أرز + صينية رقاق باللحم المفروم + ملوخية خضراء + خبز بلدى + سلاطة خضراء طازجة متنوعة فى ألوانها، وتعتبر هذه الوجبة كاملة القيمة الغذائية حيث تحتوى على جميع العناصر الغذائية من كربوهيدرات متمثلة فى (أرز الحماموالخبز البلدى) والبروتين العالىالمتمثل فى الحمام واللحم المفروم، والدهون والتى يتم الحصول عليها من السمن أو الزبد أو الزيت المضاف إلى الطعام، كما تمدنا هذه الوجبة بكافة احتياجات الجسم من فيتامينات وأملاح معدنية.

 

- محشى مشكل حسب الإمكانيات المتاحة + دجاج محمر + شوربة لسان عصفور + سمبوسة بالجبن، وتعدهذه الوجبة متكاملة العناصر الغذائية حيث تحتوى على كربوهيدرات متمثلة فىأرز خلطة المحشىولسان العصفور، والبروتين العالى القيمة الغذائية متمثل فى الدجاج وجبن السمبوسة، والدهون والفيتامينات والأملاح المعدنيةالتى يمكن الحصول عليها من الفاكهة الطازجة.

- صينية بطاطس بشرائح اللحم المتبلة + أرز بالشعرية + سلاطة خضراء متنوعة +دجاج محشى بالأرز + سمبوسة بالجبن.

-دجاج مشوي + مكرونة بالصلصة الحمراء + سلاطة خضراء متنوعة + صينيةجلاش باللحم المفروم.

-صينيةنجرسكو + شيش طاووك + شوربة لسان عصفور+ سلاطة خضراء متنوعة.

المصدر: إشراف: إيمان عبدالرحمن - نهى عبدالعزيز - أمانى ربيع - هدى إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2022 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,566,882

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز