كل امرأة تتمني أن تكون في أجمل صورة دائما وتبذل كل غال ورخيص من أجل الحفاظ علي هذا الجمال وأهم خطوة هي جمال بشرتك لأنها مرآة جمالك وعادة ما تتأثر البشرة في شهر رمضان نظرا لاختلاف عاداتنا بشكل كبير سواء في الغذاء أو النوم أو كمية شرب الماء الذي هو يمثل ثلثي الجسم.

 

ويحدثنا الدكتور أمجد محمد محمود الحاصل على دبلوم الأكاديمية الأمريكية لطب الأعشاب والتغذية عن أفضل الطرق للحفاظ على جمال ورونق البشرة خاصة خلال شهر رمضان لأن البشرة تتأثر نضارتها لدى الكثير من الفتيات والسيدات أثناء الصيام وخصوصا اللائى يعانين من مشكلة حب الشباب أو غيرها من المشكلات التى تتأثر بقلة الماء فى الخلايا ولهذا فهى تعانى من إصابة بشرتها بالجفاف خاصة خلال شهر رمضان ومنهن من يعانين من زيادة فى نسبة الدهون مما يؤثر على جمال البشرة ويرجع ذلك لعدة أسباب فى عاداتنا الغذائية وما نقوم بتناوله أثناء الفطور والسحور من جهة واهمالنا شرب كميات كافية من الماء من جهة أخرى سواء فى صورة عصائر أو فى صورة الماء العادى وهناك عوامل أخرى مسببة لحدوث جفاف فى الجلد منها العوامل الوراثية والتقدم فى العمر الذى يؤدى إلى قلة المواد الدهنية وكذلك احتباس الجلد للماء وأيضا برودة الجو مع انخفاض الرطوبة كذلك الاستحمام الزائد حيث أن الاغتسال بالماء الساخن والصابون يزيل طبقة الزيت الطبيعى وإذا لم يتم استبدال هذا الزيت بزيت آخر أو مرطب يوضع على الجلد بعد الاغتسال فإن الماء يزيد من جفاف الجلد .

وللحفاظ على نضارة وحيوية البشرة فى رمضان عدة خطوات :

1 - ترطيب البشرة باستمرار وذلك عن طريق غسلها عدة مرات يوميا ولكن بنوع واحد من الماء اما ماء بارد أو ماء دافىء وبما أن رمضان المقبل سيمر علينا فى أيام الصيف فيفضل الماء البارد .

2 - حجب البشرة عن أشعة الشمس قدر الاستطاعة إذ تتأثر البشرة تأثرا كبيراً بتوجيهها لأشعة الشمس بشكل مباشر وخاصة إذا كان ذلك فى الصيام .

3 - زيادة تناول السوائل والماء ويجب التركيز على تناول كميات كافية من الماء والسوائل فى رمضان على أن يفقدها أثناء الصوم عن طريق المجهود البدنى العنيف أو التعرق خاصة وان رمضان هذا العام يأتى فى فصل الصيف بحرارته الشديدة ومما لاشك فيه أن سلبيات فقدان الجسم للسوائل من دون تعويضه بالماء تمتد لتؤثر على النواحى الجمالية إذ سرعان ما يظهر نقص كميات شرب الماء على شكل إجهاد وارهاق يظهر على البشرة ولتفادى ذلك يجب شرب لترين من الماء بما يعادل ثمانى كئوس كذلك من المهم شرب العصائر المعتقة من الفواكة الطبيعية كمشروبات باردة وبعض الأعشاب المفيدة والشاى الأخضر كمشروبات ساخنة مع الابتعاد عن المشروبات الغازية والشاى والقهوة لاحتوائها على الكافيين الضار بالبشرة .

والاهتمام بطبق السلطة الخضراء على مائدة السحور حتى تتمكن خلايا البشرة من تعويض أى نقص قد يحدث كذلك تناول البروتينات وفيتامينى أ، د لعلاج جفاف البشرة وخشونة الجلد وهناك بعض الأغذية الغنية بفيتامين (أ) تساعد فى الحد من الجفاف وتقاوم الإصابة بالخشونة ومن هذه الأغذية الجزر والخس والبقدونس والسبانخ .

4 - خفض الوجه للأسفل سواء بتمرينات اليوجا أو كوضعية السجود بالصلاة .

5 - عدم الغضب وخاصة أن الغضب يؤدى لزيادة معدلات توتر الأوعية والانقباض العضلى مما يؤدى إلى شحوب الوجه .

6 - تدليك البشرة بزيت اللوز المر مع زيت الريحان وزيت البابونج خليط بنسبة 1 : 2 : 1 بنقاط قليلة ويترك للاستخدام المستمر أى وقت من النهار لمدة ساعة ثم يغسل بالصابون بعد التدليك لعشرة دقائق وعمل مساج للوجه ويجب استخدام أقنعة مرطبة للوجه تكون محتوية على الخيار والزيوت فهى تساعد فى تطرية البشرة وتكسبها مرونة وليونة ويمكنك دهن البشرة ببعض الكريمات المغذية والمطرية والزيوت الطبيعية كذلك تفيد فى التقليل من جفافها.

- يعالج الصيام العديد من الأمراض الجلدية مثل أمراض الحساسية وخصوصا الارتيكاريا لهذا نحذر من خطورة انتشار طبق المخللات على مائدة الافطار بصفة منتظمة لما لها من تأثير خطير على مرض الحساسية إلى جانب التأثير الضار للأملاح على الكلى والجهاز البولى وأيضا هناك أمراض جلدية أخرى تزداد حدتها نتيجة تناول الدهون والحلويات والتى يزداد الاقبال عليها خلال شهر رمضان وأهمها حب الشباب والذى يزعج الكثير من الفتيات لظهوره على هيئة بثور حمراء.

 

 

المصدر: حنان هزاع - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,688,562

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز