ما هو المعدل

الطبيعى لتساقط شعرك ؟

كتبت:أميرة اسماعيل

 قبل أن تذهبي إلي الطبيب قلقا من فقدان الشعر الذي قد يكون أمرا طبيعيا وخصوصا في هذا الوقت من العام ينصحك اخصائيو الأمراض الجلدية في العالم بمعرفة المزيد من الملعومات عن نمو وتساقط الشعر

حيث يفقد الجميع ما بين 40 إلى 120 شعرة فى اليوم، وهذا اعتمادا على كثافة شعرك وسنك ودورة أصحاب الشعر، فالأشخاص اصحاب الشعر الخفيف يتعرضون لنسبة عالية من تساقط أكثر، وهذا مقارنة بأشقائهم وشقيقاتهم من ذوى الشعر الكثيف.

كذلك فإن شعرك يخف كلما تقدم بك العمر، وخاصة بعد انقطاع فترة الطمث أو الحيض، وفيما يلى الأسباب الشائعة لتخفيف وفقدان الشعر :

1 - موسميا :

سوف تفقدين معظم الشعر فى الخريف وعادة فى نوفمبر وديسمبر، وهذا عندما تصل مرحلة نمو الشعر إلى فترة النضج.

2 - عند اتباع نظام غذائى معين :

ففقدان الشعر يمكن أن يحدث بسبب اتباع نظام غذائى فقير، كذلك نقص الحديد يمكن أن يكون سببا فى تساقط الشعر وفقدانه.

3 - الشيخوخة :

يذكر أنه كلما تقدمنا فى السن تتقلص المسام، وتنتج خصلات شعر أكثر نحولا ثم تموت بعد ذلك، كما أن معدل وحجم هذه العملية هى مسألة تتعلق بالجينات الوراثية .

4 - الحمل :

تواجه بعض النساء مسألة تساقط الشعر أثناء الحمل، أو كجزء من التغيرات الهرمونية خلال فترة ما بعد الحمل، أما النساء الأخريات فيتعرضن لتساقط الشعر عند استخدام أو الإقلاع عن حبوب منع الحمل (وعادة عند الإقلاع عنها).

5 - المرض أو الإجهاد الشديد :

يحدث تساقط الشعر فى كثير من الأحيان نتيجة المرض، وكذلك يمكن للإجهاد ونقص الوزن والحديد ومشكلات الغدة الدرقية أن يتسببوا فى تساقط الشعر.

ويقول الخبراء أنك تصبح قلقا إذا زاد تساقط شعرك، حيث أصبحت ترين جزءا كبيرا من فروة الرأس، وفى الحالات الشديدة عليك استشارة الطبيب المتخصص فى فقدان الشعر وتساقطه.

6 - نصيحة إضافية :

إن المرأة لن تواجه الصلع كالرجال، وذلك لأن شعر المرأة يميل إلى السقوط من كافة الأطراف، والعلاج الوحيد المخصص لتساقط الشعر والمصرح به من قبل إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية هو المينوكسيديل ، الذى أثبت كفاءته فى 60 - 70% من الحالات المصابة بتساقط الشعر، وعمل على تحسين قدرة المسام على إنتاج الشعر.

المصدر: مجلة حواء -اميرة اسماعيل
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 679 مشاهدة
نشرت فى 8 يناير 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,917,268

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز