المواطن المصرى يحدد أحلام العهد الجديد

كتبت : منار السيد

تشهد مصر مرحلة جديدة، يتطلع فيها الشعب المصري إلي عهد جديد، تسوده الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، بضمان قواتنا المسلحة الباسلة التي أعلنت عن ضمانات ذات مصداقية لترسيخ مبادئ لم يتوقف الإنسان المصري، شباباً وشيوخاً ونساء وأطفالاً، عن المطالبة بها، وهي ليست وليدة اللحظة، وأثبتت كافة فئات المجتمع وعيها الكامل بمطالبها المشروعة.. حواء في هذا التحقيق توجهت إلي عينات عشوائية من الشعب المصري، لتساعد متخذي القرار علي استبيان: ماذا نريد في هذه المرحلة الجديدة 

تكرر هذا المشهد فى الغالبية العظمى من مناطق القاهرة والمحافظات فى أنحاء مصر، ولم تختلف المطالب الأساسية للشباب من منطقة أو محافظة لأخرى، أما مطالبهم من الحكومة الجديدة التى تولاها الفريق أحمد شفيق فقد تعددت:

 يقول محمد ابراهيم - كلية الأداب- التظاهرة التى بدأت 25 يناير كانت هامة جدا من أجلنا كشباب ونتمنى أن تكون الحكومة الجديدة هى البداية الافضل لمستقبل شباب مصر أما عن المطالب التى نطمح فيها فالمهم هو النظر فى مسألة البطالة التى يعانى منها قطاع عريض من خلال فتح باب القروض الصغيرة والمتناهية الصغر بدون فوائد مثلما يحدث فى كل دول العالم المتحضر .

 

البطالة

ياسمين صلاح خريجية تجارة : أهم شىء هو أن يجد الشباب وظائف بمؤهلاتهم بعد التخرج وأعتقد أن الحال سيصبح أكثر تأزما بعد انهيار المحال التجارية التى كان يعمل بها الشباب لذلك ستصبح مهام الحكومة شاقة لانها ستعانى من مشكلة البطالة أكثر .

 

العشوائيات

عم ابراهيم سائق فى احدى الشركات قال إن الفريق أحمد شفيق معروف عنه سمعته الطيبة وجديته فى النظر فى مشاكل الفقراء لذا نأمل فيه أن يلغى كلمة محدود الدخل فعلى أن يقوم بزيارة العشوائيات التى صدرت منها كل المشكلات التى نعانى منها فى المجتمع ويعمل على إيجاد حلول سريعة وجذرية لها.

 

التأمين الاجتماعي

هناء محمد موظفة: الديمقراطية وحرية الرأى هى المطلب الرئيسى لأن توفره يمكننا من حل جميع مشاكلنا لانه فى ذلك الوقت سيكون هناك لغة للحوار والمناقشة بين المسئولين فى الحكومة وبين قيادات الشباب.

محمود سيد أهم ما نريده هو أن يكون من حق كل شاب تأمين اجتماعى على حياته وصحته لأن ذلك مقتصر فقط على المؤسسات الحكومية ونحن كشباب تعمل فى المحال الخاصة والتجارية ليس لنا هذه التأمينات التى طالبنا بها مرارا وتكرارا ولم نجد من يستمع إلينا.

 

تعمير الصحراء

ملك محمود مدرسة بمدرسة حكومية - حال التعليم يسير من سيىء إلى أسوأ وعلى رئيس الوزراء اختيار وزير التربية والتعليم بعناية لأن كل وزير يأتى بسياسة وزارة خاصة به يمر بها على الناس وهذا يؤثر بالطبع علينا كمعلمين وعلى الطلاب بالتبعية والكل يعلم ما حدث الشهور الماضية فى حال التعليم رغم أنه هو أمل المجتمع فى التطوير والتقدم.

 أحمد محمد محاسب: أقترح على الحكومة الجديدة توفير مساكن للشباب بأسعار وأقساط تتناسب مع مستويات دخولهم الضعيفة وليس التى يعلنون عنها والتى تكون مباعة قبل الإعلان عنها من خلال السماسرة لذلك لابد من مراعاة هذه النقطة حتى تصل فعلا إلى مستحقيها من الشباب.

 أيمن كمال خريج تجارة ولا يعمل: هناك فى مصر مســاحــــات شاسعة فى الصحراء فلماذا لا يعطونها للشباب لاستصلاحها وتوفير مورد جديد للدولة من خلال الزراعة التى فقدنا جزءا كبيرا منها رغم أنها توفر لنا اكتفاء ذاتيا وموارد تنمية جـديدة..

 

المصدر: مجلة حواء- منار السيد

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,749,171

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز