احذرى السلوكيات الصحية الخاطئة

 

كتبت : مروة لطفي

 يؤكد الأطباء أن هناك العديد من المخاطر الصحية الناجمة عن سلوكيات خاطئة لذلك يحذرون من تلك السلوكيات والتى يمكن أجمالها فى الآتى :

- الإستماع إلى الموسيقى الصاخبة :

تؤكد الأبحاث الطبية أن كثيراً من الأشخاص فوق سن 50 الذين يعانون من فقدان السمع يكون ، إستماعهم إلى الموسيقى الصاخبة فى مرحلة الشباب وراء ضعف سمعهم عند الكبر لذلك يجب الإبتعاد عن الصوت العالى عند الإستماع للموسيقى .

- عدم تناول وجبة الإفطار :

يعتبر إغفال وجبة الإفطار سبباً رئيسىاً فى الإصابة بالصداع والشعور بالإرهاق طوال اليوم ، حيث يساعد الإفطار الصحى المكون من عسل، حبوب ، فواكة فى منح الطاقة وتجنب التعب طوال اليوم .

 

- قضم الأظافر :

يعتبر قضم الأظافر من العادات الخاطئة التى لايقتصر تأثيرها على شكل الأظافر فحسب ، بل يمتد ليؤثر على صحة الإنسان ، حيث تؤدى تلك العادة السيئة إلى انتقال البكتيريا والتلوث من الأظافر إلى الفم ، ومن ثم تصاب اللثة بالالتهاب والأمراض البكتيرية المختلفة .. وللتخلص من تلك العادة السيئة عليك بقص الأظافر ووضع طلاء أظافر شفاف حتى يصيبك طعمة بالأشمئزاز ، فتتوقفى عن قضم أظافرك .

- النوم بمساحيم التجميل :

تخطىء بعض النساء بالنوم دون إزالة الماكياچ من على الوجه، الأمر الذى ينجم عنه التهاب الجلد وغلق مسام الوجه مما يتسبب فى تكوين الحبوب وجفاف الشفاة وإصابة العين بالحساسية .

لذلك عليك بإزالة الماكياچ قبل النوم بكريم خاص بتنظيف الوجه ثم غسل الوجه جيداً .

- عدم غسل اليدين بعد الحمام :

يؤدى إهمال غسل اليدين بعد الحمام للإصابة بالفيروسات المختلفة لذلك يجب غسل اليدين بالماء والصابون جيداً بعد الحمام.

- الأكثر من القهوة :

- رغم فائدة القهوة فى تنشيط الطاقة إلا أن تناول أكثر من 2 فنجان قهوة يومياً يؤدى للشعور بالعصبية والتوتر ويرجع ذلك لتأثيرها على الجهاز العصبى.

- النوم بالعدسات اللاصقة :

- قد يؤدى ذلك إلى إصابة العين بالالتهاب فضلاً عن خطورة ذلك على قرنية العين فقد تتعرض للقطع من العدسة اللاصقة لذا يجب إزالة العدسات اللاصقة قبل النوم .

- عدم ممارسة الرياضة :

- قد لايعرف البعض أن عدم ممارسة أى نوع من الرياضة قد يعرضك للإصابة بأرتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، الإصابة بالسكر النوع الثانى لذلك يجب ممارسة رياضة المشى لمدة 30 دقيقة يومياً .

- الإكثار من المسكنات :

- يؤدى الإكثار من المسكنات إلى فقدان فاعليتها فضلاً عن خظورتها على حالتك الصحية ، لذلك عليك بإستبدال مسكنات الصداع بهواء نقى مع تناول أغذية صحية تعتمد على الفواكة والخضراوات الطازجة فضلاً عن ضرورة تناول لترمن الماء يومياً .

 

المصدر: مجلة حواء- مروة لطفي

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,996,070

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز