الخيار .. البطاطس .. أوراق الشاى

الطبيعة تواجه جفاف البشرة

كتبت :أسماء صقر

\في فصل الشتاء تعانى بعض السيدات من جفاف البشرة وتشقق الشفاه، وذلك نتيجة التعرض للهواء البارد في الخارج ثم الدخول إلي الأماكن الدافئة ، مما يؤثر بشكل مباشر علي البشرة جمالها ونضارتها.

تبذل السيدات الكثير من الجهد للحفاظ على نضارة البشرة بأدوات التجميل وغيرها، لكننا هنا ننصحها باللجوء إلي الطبيعة تجنبا لمخاطر المواد الكيماوية التي تدخل في تصنيع هذه الأدوات، فإليك طرق صنع بعض الأقنعة الطبيعية لتجنب جفاف البشرة وتشقق الشفاه والتي يقدمها لك المتخصصون 

بداية يحدثنا د. سامى حنفى أستاذ الأمراض الجلدية بطب بنها عن أسباب جفاف البشرة يقول: تصاب البشرة بالجفاف نتيجة للعادات السيئة للعناية بالبشرة أو لعوامل مرضية كقصور الغدة الدرقية ومرض السكر الذى يساهم فى ظهور أعراض البشرة الجافة بالإضافة إلى تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول أو أدوية آلام المعدة أو علاج حب الشاب

ويلفت د. سامى النظر إلى بعض العادات الخاطئة التى تقوم بها بعض السيدات كالاستحمام بالماء الساخن لأكثر من مرتين يومياً والذى يعمل على إزالة الطبقة الدهنية التى تغلف الجلد وتزيد نسبة الرطوبة فيه، كما يعمل الماء الساخن على تبخير نسبة من الماء من الخلايا مما يساهم بدوره فى جفاف الجلد وخاصة عند استخدام المنشفة الخشنة واستخدام بعض من أنواع الصابون القلوية والتى تحتوى على نسبة من العطور وتقل فيها نسبة المرطبات

وللتخلص من الجفاف ينصح بعدم التعرض للشمس لفترات طويلة وعدم التعرض لبعض المواد الكيماوية كمواد التنظيف الخاصة بالبشرة، بالإضافة إلى إنه يجب تصحيح عادات الاستحمام الخاطئة وذلك بتقليل مدة الاستحمام لمدة 10 دقائق واستخدام الماء الدافئ وليس الساخن وتجنب الصابون القلوى الذى يحتوى على مواد تزيد من جفاف البشرة واستبدالها بالصابون المرطب.

التدخين

وتشير د. ميمونة بكر أستاذ الأمراض الجلدية بطب المنوفية إلى ضرورة الابتعاد عن التدخين حيث تعمل مادة النيكوتين على إضعاف الأوعية الدموية وتقليل كمية الأكسجين والمواد الغذائية المؤذية للبشرة، كما يعمل الدخان الناتج عن السجائر إلى تجفيف البشرة من الخارج . وتنصح د. ميمونة السيدات باستخدام واقيات الشمس الخاصة بالبشرة الجافة والمحافظة على نظام غذائى متوازن يحتوى على الخضراوات الطازجة والفاكهة، والحرص على تناول الأغذية التى تحتوى على فيتامين «C» للحفاظ على نضارة البشرة كالبرتقال والليمون والجوافة وحبوب القمح والمكسرات وممارسة التمارين الرياضية لتحسين الدورة الدموية وتنظيف البشرة باستمرار من خلال الصابون الغنى بالمواد المرطبة أو بالبخار من خلال تعريض الوجه لبخار الماء بحيث يحتوى الماء على مواد تزيد من الترطيب مثل زيت القمح وأكليل الجبل والزعتر والبابونج.

الطبيعة تساعدك

أما د. نرمين سامى أستاذ الأمراض الجلدية بطب عين شمس فقد بدأت حديثها قائلة: إن الخضراوات هى السلاح الطبيعى الذى تواجه به المرأة جفاف البشرة.

فالخيار من الخضراوات التى تتميز بفوائد صحية وجمالية عديدة وله أثر واضح كقابض لمسام البشرة الواسعة لذلك فإنه يدخل فى العديد من الماسكات بالإضافة إلى أنه يناسب أصحاب البشرة الحساسة على الأخص وله مفعول واضح فى تفتيح البشرة والتخلص من الهالات السوداء التى تظهر تحت العينين والتخلص من الشوائب والبقع التى قد تصيب الوجه.

وللبطاطس تأثيرها فى إزالة التورم الذى يظهر تحت العينين وذلك باستعمالها فى صورة شرائح طازجة تستخدم ككمادات للعين، كما تعتبر البطاطس من أفضل المنظفات والمرطبات لذوات البشرات الحساسة، كما أن لها أثراً فى علاج الحساسية الجلدية من خلال دهان المكان المصاب بعصير البطاطس، أو بعمل كمادات من شرائحها بنفس الطريقة أيضاً فى علاج حروق الشمس.

ويستخدم الخس أيضاً كمرطب للبشرة وبذلك يفيد فى عمل طبقة عازلة تقى الجلد من حرارة الشمس وتأثير الرياح ولثرائه بالفيتامينات العديدة وخواصه ذات التأثيرات المنظفة فإنه يدخل فى العديد من المغذيات الخاصة بالجلد ومنظفات الوجه، وبالنسبة للأعشاب نجد البابونج يدخل فى عمل الكريمات والأقنعة ويضاف منقوع البابونج لحمامات الماء كما أنه يساعد على زوال حبوب الوجه ويقاوم استثارة الجلد.

ويعتبر الشاى أحد المستخصرات الواقية من الشمس نظراً لإحتوائه على مادة الثيانين وهذه المادة وجد أن لها بعض الفوائد الجمالية وذلك لقدرتها على امتصاص أشعة الشمس الضارة «الأشعة فوق البنفسجية»، كما تستخدم كمادات الشاى بنجاح في تلطيف العين المجهدة وإزالة الهالات السوداء التى تظهر في أسفل العين.

قناع العسل

وللتخلص من جفاف البشرة في فصل الشتاء ينصح بعمل قناع عسل النحل بالكاموميل للعناية بالبشرة بمزج ملعقتين من الردة وثلاث ملاعق من أزهار الكاموميل وملعقتين من عسل النحل لعمل دهان يشبه الكريم ويوضع على الوجه والعنق بقطعة من القماش المبلل5 بمنقوع الكاموميل ويترك القناع على الوجه والعنق لمدة عشر دقائق على الأقل ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ عدة مرات.

ولتغذية البشرة الجافة وإمدادها بفيتامين «ب» استخدمى قناع عسل النحل بالخميرة للعناية بالبشرة حيث يتكون من ملعقة عسل نحل وملعقة حليب طازج ومسحوق قرصين من الخميرة يمكن الحصول عليهما من الصيدلية ومزج المكونات جيداً، ويتم عمل دهان يوضع على البشرة والعنق بفرشاة مع مراعاة الابتعاد عن منطقة العينين الحساسة ويترك القناع على الوجه لمدة 15 دقيقة على الأقل وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ عدة مرات ثم البارد. وللتخلص من تشققات الشفاه وترطيبها استخدمى دائماً عسل النحل فهو أفضل علاج لتشققات الشفاه حيث يوضع قليل منه علي الشفاه كل صباح وأيضاً زيت الزيتون الطبيعى يعد علاجاً لهما.

تشقق الشفاه

ولعلاج تشقق الشفتين فإن التغذية تلعب دوراً في تشقق الشفتين من خلال نقص فيتامين «ب» والحديد لذلك احرصى على تناول الأغدية كالخضراوات والفاكهة وتناول الكبدة والعسل الأسود.

والماء لترطيب الشفاه من خلال الإكثار من شرب الماء والتى تمنع أيضاً تشققها.

وأخيراً .. يمكنك الاستعانة بمرطب شفاه لأن الطقس البارد يسبب تشققاً وجفافاً للشفاه .

اختبار الماسك

عند عمل أى قناع للوجه خاصة إذا كان جلد وجهك حساساً للقناع، فلابد أن تجربيه علي الجلد في منطقة الرسخ لأنها متشابهة مع جلد الوجه فلا تفاجئين معه بتهيج بشرة الوجه 

 

المصدر: مجلة حواء -اسماء صقر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1298 مشاهدة

ساحة النقاش

ekrame

هههههههههههههههههههه
يا بختك انتى بدل ما تهنهيها على الاستمرار فى الغلط انصحيها افضل انها تكفر عن اللى عملته فى دنيتها واللى وصل الاخت انها تكتب كدا ليها واضح انها رساله بس ما قدرت انها تفهمها الشيطان عامى قلوبهم نورى الطريق ليها كفايه تضحك على نفسها

merag2009

اشمعنى الاخت مش بتعلق هنا يا بخت الصحفيه اسمااء صقر ليها ناس بيغيروا منها قوى هههههههههههههههههههههههههههه

merag000 فى 8 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,749,639

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز