رســـــــــول الرحمـــــــة

كتبت :فاتن الهواري

اليوم نحتفل بذكرى مولد الرسول الأعظم رسول الهدى والخير، رسول الإنسانية جمعاء، رسول العقيدة الحقة عقيدة التوحيد والإيمان، رسول الشريعة العادلة السمحاء، رسول الخلق الكريم القويم، اليوم يوم مشهود، يوم خير وبركة، يوم تضامن فى سبيل عزة الإسلام ونصرة المسلمين، يوم تفكير جاد فى إصلاح أحوالنا وجمع شملنا، يوم نأمل فيما أنعم الله به علينا من نعم لم نحفظها وماشرع لنا من مبادئ لم نتبعها، يوم تساؤل:هل حقاً المسلمون جديرون بالانتساب إلى أمة النبى العظيم أم تقاعسنا وتخاذلنا حتى صرنا مطمعاً للطامعين .

اليوم نحتفل بالسيرة العطرة، وصفحات البطولة وآيات الجهاد فى سبيل الله .. نحتفل بالمولد النبوى الشريف احتفالاً يليق بصاحب الذكرى، للمولد الشريف منزلة سنية ومن قديم الزمن يتنافسون فى تجلية مناقب هذا اليوم وإبرازه فى إطار العظمة والجلال يليق بمولد مختار الله ومصطفاه من عباده وخاتم رسله وأنبيائه ومبعوث عنايته الربانية والرحمة المهداة للعالمين لاخراج الإنسانية من ظلمات الوثنية إلى نور الوحدانية ومن العبودية إلى عز الحرية.

وحبى للذات المحمدية المكرمة حباً جارفاً مبعثه صلة الانتساب إليه وبشاشة الإيمان به وناهيك بهما نسباً وسبباً فكيف نتحدث عن الرسول ووصفه فوق منال العقول ولم يبعث الله نبياً إلا جميل الوجه، حسن الصوت، كريم النسب وسئل الإمام على عليه السلام أكان وجه رسول اللهü مثل السيف قال لا بل مثل القمر .. وكان عرقهü فى وجهه كاللؤلؤ أطيب من المسك وكان نبينا أحسنهم وجهاً واحسنهم صوتاً وقال شاعره حسان بن ثابت:

فأجمل منك لم ترى قط عينى وأكمل منك لم تلد النساء

خلقت مُبرأً من كل عيب كأنك قد خلقت كما تشاء

ولعلنا نفتخر ونسعد يا مصريين بأن نسب الرسول الكريم يعود إلى هاجر أم العرب.

يقول ابن عمر قال رسول اللهü «إن الله خلق الخلق فاختار الخلق من بنى آدم واختار من بنى آدم العرب واختار من العرب مضراً واختار من مضر قريش واختار من قريش بنى هاشم واختارنى من بنى هاشم فأنا خيار من خيار إلى خيار» ومن مفاخر قريش أن الرسول الأعظم منهم، وعن أنس عن النبىü « حب قريش إيمان وبغضها كفر».

ومن الإشارات العجيبة ذات الدلائل الغريبة أن فى «عبد الله» والد الرسول الكريم دليل التوحيد وخير الأسماء ما عبد وحمد .. وفى اسم «آمنة» أمه أمان لأمته وفى اسم قابلته «الشفاء» الشفاء وفى اسم حليمة السعدية ظئرة: الحلم والسعد، وفى اسم ثويبة أول من أرضعته الثواب وفى اسم «ام أيمن» بركة الحبشية حاضنته وأمة أبيه عبد الله «اليمن والبركة». وكذا نرى أن الرسول الأعظم تخيره الله من أكرم الآباء وأشرف الأمهات - وأمة محمد خير الأمم إيماناً بالله وتوحيداً له واخلاصا بما جاء به رسوله.

قال كعب الأحبار كان لأبى سفر من التوراة يجعله فى تابوت ويختم عليه فلما مات أبى، فتحته فإذا فيه أن نبياً يخرج فى آخر الزمان هو خير الأنبياء وأمته خير الأمم، يشهدون أن لا إله إلا الله، يكبرون الله على كل شرف، ويصطفون فى الصلاة كصفوف فى القتال قلوبهم مصاحفهم يأتون يوم القيامة غراً محجلين، اسمه أحمد وأمته الحمّادون، يحمدون الله على كل شدة ورخاء، مولده مكة ودار هجرته «طيبه»، لا يلقون عدواً إلا وبين أيديهم ملائكة معهم رماح تحنن الله عليهم كتحنن الطير على فرخها، يدخلون الجنة، يأتى ثلث منهم يدخلون الجنة بغير حساب، ثم يأتى ثلث منهم بذنوب وخطايا فيغفر لهم، ويأتى ثلث بذنوب وخطايا عظام، فيقول الله إذهبوا بهم فزنوهم وانظروا إلى أعمالهم فيزنونهم ويقولون ربنا وجدناهم قد أسرفوا على أنفسهم ووجدنا أعمالهم من الذنوب مثل الجبال، غير أنهم كانوا يشهدون أن لا إله إلا الله، فيقول وعزتى لا أجعل من أخلص لى الشهادة كمن كفر بى. قال كعب فأنا أرجو أن أكون من هذه الثلة إن شاء الله تعالى .. فنحن مدينون بنعمة الإسلام.

دين الفطرة النقية والمنطق الصحيح والتشريع العادل مدينون بسعادة الدنيا الوارفة الظلال ونعيم الآخرة السرمدى لهذا النبى الكريم الرؤوف الرحيم المبعوث رحمة للعالمين..

مهما نقول يا رسول الله لن نستطيع أن نعبر عن حبنا لك فماذا نقول؟

رحم الله الشاعر على الجندى عميد كلية دارالعلوم السابق الذى قال في كتابه «نفح الأزهار في مولد المختار»:

ماذا يقول الشعر فى عليائه ... من خاطب الرحمن فوق سمائه

الناس فى الدنيا ببعثته اهتدوا ...والناس يوم البعث تحت لوائه

عز الأنام به وكان أعزهم ... عبداً يعانى القيد من أهوائه

ياخير مبعوث لأفضل أمة ... عطفا على الإسلام فى أرزائه

أنت الغياث إذا الخطوب تذائبت ...وأفتنت الأحداث فى إيذائه

فاشفع بجاهك عند ربك إنه ... أعطاك ما أرضاك من نعمائه

صلى عليك الله ما شكر الحيا..روض وغنى الورق فى أفيائه

 

المصدر: مجلة حواء -فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 413 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,681

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز