الأطباء يؤكدون:

طعامك يحدد أمراض شيخوختك

l يمر الإنسان بأطوار ثلاثة - طفولة - شباب - شيخوخة.. وتحتاج كل مرحلة من المراحل إلي عناية خاصة، بينما تمثل الأخيرة مؤرقاً لمضجع الكثير لما لها من تأثير علي وظائف الجسم، ومع التقدم في السن يفقد كل عضو في الجسم وظيفته تدريجياً بتلف الخلايا بما يترتب عليه فقدان الجسم لحيويته.. ونظراً لأهمية تلك المرحلة في حياة الإنسان توجهت «حواء» للمتخصصين لمعرفة الاحتياجات اليومية لكبار السن، والطريقة المثالية للتصدي لأمراض الشيخوخة ll

 

فى البداية يقول د.محمد مليجي - أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد بجامعة المنوفية -: مع التقدم فى السن يحتاج الإنسان إلى رعاية وعناية فائقة.. خاصة فيما يتعلق بتغذيته اليومية حتى لا يتعرض لمشاكل صحية مختلفة، كالإقلال من الشاى والقهوة والكولا لتجنب أمراض المعدة والأرق وهشاشة العظام مع ضرورة الإقلاع عن التدخين، كما يصاب الكثير من كبار السن بأمراض فى المعدة كالقرحة والقولون، وأمراض الكبد المختلفة كالفيروسات والتليف، وهذا يستدعى أنظمة غذائية معينة يحددها الطبيب المختص ، فمثلاً مرضى الكبد المصابون بفيروس C لا يستطيعون تناول البروتينات بنسبة عالية ولكن توجد بدائل مع أدوية يحددها الطبيب تعمل على زيادة كفاءة الجهاز المناعى، وفى الوقت نفسه تجنب زيادة نسبة المرض فى الكبد لدى المسن . ويشير د.مليجى إلى ضرورة التغذية المتوازنة حيث تقل كفاءة الجهاز المناعى لدى الإنسان مع التقدم فى العمر، وتنخفض نسبة الأنسجة العضلية فيحدث فقدان فى حوالى 5% من حجم العضلات ، بينما تزيد الأنسجة الدهنية وتحدث بعض التغيرات الفسيولوجية ومن أهمها: نقص إفرازات الغدد المعوية وانخفاض تركيز كثير من الهرمونات لدى المرأة والرجل ، بالإضافة إلى فقدان الأسنان لأن المتناول من الحليب ومشتقاته أقل من الحليب اليومى وذلك لنقص فيتامين د لعدم تعرضهم لأشعة الشمس وبقائهم بالمنزل وعدم حصولهم على الكمية الكافية منه.

ويوضح د. محمد أن الإمساك يصبح من الأمور المزمنة فى مرحلة تقدم السن بسبب قلة تناول السوائل، وتراجع انقباضات الجهاز الهضمي، ونقص مرونة وحركة القولون وفقدان عنصر الزنك الذى يتسبب فى تأخر التئام الجروح ، والتراجع فى حدة المذاق وفقدان الشهية وزيادة احتمال تصلب الشرايين والخرف والسرطان.

الأورام

وعن علاقة التغذية بالأمراض السرطانية والأورام تحدثنا مع د. محرم عبدالسميع - أخصائى الجراحة العامة والأورام بجامعة المنوفية - حيث أكد على أن كبار السن قد يصابون بالأمراض السرطانية نتيجة عدم حصولهم على التغذية المتوازنة مما ينتج عن ذلك الإصابة بضعف جهاز المناعة، فالسرطان «الأورام الخبيثة» يعنى نمواً وتكاثراً ثم انتشاراً لخلايا ليس من الطبيعى أن تنمو أو تتكاثر.

وطبقاً لإحصائيات المعهد القومى للأورام فإن أكثر الأورام شيوعاً فى مصر أورام الثدى والتى تصل إلى 19%، بينما تمثل نسبة إصابة الجهاز الهضمى بالورم بـ 17% فى الوقت الذى يصل تصل فيه نسبة إصابة الغدد الليمفاوية إلى 5،15%، و15% لأورام المثانة وتصل النسبة بين الذكور والإناث إلى «4،1:1» وتشكل أورام الأطفال 10% من كل الحالات ، وتعد حالات اللوكيميا «سرطان كرات الدم البيضاء» الأكثر شيوعاً ثم أورام الغدد الليمفاوية 17%.

ويوضح د. محرم أن هناك أسباباً عديدة للاعتقاد بأن للتغذية الجيدة دور مهم فى منشأ وتطور السرطانات فهناك علاقة مؤكدة بين معدلات أورام القولون والثدى والبروستاتا وبين الاستهلاك لمكونات غذائية كالدهون، فوجود دهون غير مشبعة بكثرة فى الغذاء يعمل على كثرة تكوين مركبات الأوكسجين التى تشكل خطراً حقيقياً على الحامض النووي، وتعمل الفيتامينات «أ، هـ، ج» وبعض العناصر الغذائية على تحويل هذه المركبات إلى صورة ذائبة يسهل الجسم أن يتخلص منها بعملية الإخراج.

كما وجد أن النقص فى تناول المكونات الغذائية التى تحتوى على حمض الفوليك الضرورى لعملية تخليق الحامض النووى من شأنه التأثير بالسلب فى جودة تخليق هذا الحامض ، فإذا ما تكاثرت الخلايا تم إنتاج نسخ متطابقة للحامض النووى بتليفاته فى الخلايا الجديدة ومن ثم ينشأ الورم الخبيث.

سن اليأس

وتؤكد د. سلوى عزام - أستاذة أمراض النساء والتوليد والهرمونات بطب بنها - على حدوث اضطرابات هرمونية عند المسنين الإناث ابتداء من سن الخمسين أو قبل ذلك بقليل نتيجة انخفاض معدل الهرمونات الأنثوية وينتج عن ذلك ارتفاع درجة حرارة الرأس والوجه والأطراف يعقبه عرق غزير؛ًـ.G}„4QذظŒG6@خ8à-´²³ •G›(©hدZR¤ثهM•0èL- ةکً/§\Ey کYs]ŒT²½­m‚g•¤C^hx~BTٌ$t.ث‡d3Rée¢«+p¼^چُ¾LŒخH.اbث¦cٍ´آ2Dتà«u÷\،ٌَي?û–?½j،¦w/<ي›½­“HZِ,`!3, s“bt‌®ع‰ ےû’`¯€€O×س{h@T3]'½چ €-PXZےù)$rش(؛â6پىt¥-پےZِ¤¯4-ِ1زQ"4B“Deµéؤ ¸] Q2‰0آ0K‰ح؟گأK¢م—²V¸SFع$ü+TfRٌ`کU8F¹9âWجBaشـ’œؤة9X">Jzہىز¥8^F±pي*Dإ4‘a%ض،`®ڑxس§]YU‍ک›ثخيc‰¼€«kق)–··<ٹ׋­7î²ثl%°ّ~ےحS§â¤ذْs؛tRq´سrI$Fگ×GxG‌‹ Z¤4رط1oa§bFً½l؛<¹Z]ضئ" ڈ6ٍ§ـQڑثœ6Rي’H®‍']¯3ھ¯eب›~ى¹î 06 ˆع|APbAâ©Fپƒن@lV›ہ8DBJ6$A1ر´g"dى$¸€(h(H8،¨‚B¤گچز/¤/gP—hثee"¸ت8b°–s ِ£¬¥¦ص`¼*$™i‎ى#vغخT²Hٹْ)”نm§-²ط_™S|ءژZرےû’`½oP×سcj@4ي5]¬a- m†أUژ­'±–«c¬أکO'. abچ&'Fْ ^J‹{I~,%طڈô5¹èHuڈâوœT—4ٹF£©صçj4ë=Lش¹7ذک ئDrہ•<شچz`fPر?*‘)"1¦VWpW-يpژهŒ°®غ$exق†280G]bi¦ً7vوE¬î<ف¾IXu‡جY‍¶8ہu«mî5]RmWئuٌ|‎ùژlb›J´»PAأ»ْ€[ê)ة$‘nC¨~ غ i<£ًëZ‡رm{—¤ْ‘b‚ô؟ ”ƒqکمگ²¤›q£WڑLˆ ئ#ٌ ¢ش|£Q¦+5ک(­cٌ\;Uئ†"– kZPt`¬گ‚âُâس2پ8OH¨گ{hK¯F]>wك:+•<dلàù+ كضإض]£«J"yـêk8ي؛³Jtk>•r‌f½3ُو¦ *وA5îN‘ظ@I@zغز$”نm·,²طLHiµPذBط؛أEXcK؛ /زڈ2ےû’`احUWk/{h [$G[L=چ -ئ·/h«!0©M‹½گj}ûU‏kآ¤V6’7‰îMFTإb”êKv!‡™رsf—`ْŒ؛? „€•s"*rش|ً´_خ‹&®ˆF 9`fءâ¥ELn‍«‘ ُ,e1àw¥ء4Hعv<³j)©’db¹Vجa{“÷‹ک$’™r`gof~¹Qءصسخ‌‍D)ê1ءJr¨ئZ-pu¾‍3بt¶§yWpلnZ구Gرé$¨f"]ü|3zczفµ¼g6ˆ<ٹد}¦‘zµ™ گل½$–œm¤ى²ط4†ٹء\k™X×سX…³—6J¥م9Ruh-ےû’`ح€™MWkch+6½I]¬=ي ¬ذ çêپ`”ک£Vr_<ٍةضLُ®DNsZَ”ـ$rِ`¬1‘ا™ه†و›ع¥کzt¹hدeT‍نبüzٌ· ê)کرخ´rePو¦¢،X¶PزPr+«µ#“~hکB(¼قoU)gay.ü±¼×ڈˆ —5ش-G{#تOـ™é5!êد>éٹؤ¨ر dرً«îµîb^`ûxہ€ٌےضSQHفn[eص6ڑêV{)‌ص*‡ث™¶ھˆڈ ˆ”V‘¢!_شD½ذ+‰cن؛± \¤‏ ٍ‏¥3 صءmn: C “%جًP،لNب§d`U¸¨،ةOeٹ!ت =ڈؤc¦6´ُQ*َ­ء‌ةھثE_»\3uj3œم¾uU¼«^bx·ص7]ٹj¬K­ئژt¶ïlHُي"Cـ|bîo3xڈàïµ7Pùذà

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 470 مشاهدة
نشرت فى 5 يوليو 2012 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,850,351

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز