نصائح لمرضى السكر والقلب

هناكل أكيد من كعك العيد

تناول الكعك والغريبة عادة أصيلة وملمح من ملامح الاحتفال بعيد الفطر المبارك إلا أن تناول هذه الحلوي يعد مشكلة كبيرة لدي مرضي السكر والقلب، حيث تتسبب هذه الحلوي في رفع مستويات السكر في الدم وكذلك نسبة الدهون والكوليسترول الضار.

لذلك نقدم في السطور القادمة مجموعة من النصائح والإرشادات لهؤلاء المرضي ليمر الاحتفال بالعيد بأمان وسلام

حول ضبط السلوك الغذائى تجاه حلوى العيد كاكعك وغيره، يتحدث الدكتور هشام عبد الله - أستاذ أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والسكر بجامعة عين شمس - قائلاً: على مرضى السكر والضغط تنظيم وجباتهم وتناولهم للحلويات من أول يوم فى العيد، فعليهم الاكتفاء بتناول كعكة واحدة فى اليوم مع واحدة من البسكويت يتناولونها على سبيل التذوق، حيث تشكل المواد الدهنية والدسمة خطراً على مريض السكر وخاصة إذا كان يعانى من ارتفاع ضغط الدم، أو زيادة فى نسبة الدهون فى الدم أو زيادة الوزن.

وهذه العوامل تؤثر على صحة الإنسان والشرايين الدقيقة فى الكبد والكلى، ونظراً لاحتواء كعك العيد على نسب عالية من السعرات فإن تناوله من قبل مريض السكر والضغط سوف يؤدى إلى ارتفاع ملحوظ فى السكر وارتفاع ضغط الدم، لذا يجب الحذر مع انتهاء الصوم وبداية أول أيام العيد، والمتابعة المستمرة مع الطبيب المعالج وقياس نسبة السكر، ووضع نظاماً غذائياً بعد انتهاء فترة الصيام لتجنب غيبوبة السكر.

مرضي القلب

وبالنسبة لمرضى القلب والمصابين بمرض الشرايين التاجية ينصح د. هشام رشيد - أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة بنها- بعدم الإفراط فى تناول حلويات العيد كالكعك والبسكويت والبيتى فور لإحتوائها على نسب عالية من الدهون والكوليسترول والسعرات الحرارية العالية، بسبب الكميات الكبيرة من السكر والدقيق والسكم التى تحتوى عليها هذه الحلويات ،التى تؤدى إلى الإصابة بزيادة الوزن والسمنة.

ولأن هذه الحلوى تصنع من الدهون من أصل حيوانى «الزبدة والسمنة» والقشدة والحليب كامل الدسم، وهى كلها دهون تحتوى على الأحماض الدهنية المشبعة وتزيد من نسبة الكوليسترول الضار الذى يؤدى إلى تصلب الشرايين وخاصة الشرايين التاجية للقلب، مما قد يتسبب فى حدوث أزمات قلبية ولاسيما مرضى السكر وارتفاع ضغط الدم هم الأكثر عرضة لتلك الإصابات.

الوقاية

وللوقاية عامة من مرض شرايين القلب التاجية ينصح بالامتناع عن التدخين وتناول غذاء صحى، فقد أكدت دراسات طبية أنه كلما زادت كمية الدهون المشبعة فى الطعام زاد انتشار مرض شرايين القلب التاجية، خاصة وأن زيادة نسبة الدهون ترفع الكوليسترول فى الدم وبالتالى يحدث تصلباً فى الشرايين وبالمقابل فإن الغذاء المتوازن والصحى ينقص نسبة الكوليسترول ويوقف عملية تصلب الشرايين ويقلل من احتمال حدوث الجلطات.

وأيضاً ممارسة الرياضة البدنية فقد أكدت الدراسات الحديثة المشى السريع من أفضل أنواع الرياضة البدنية وذلك لمدة 30 دقيقة مرتين أو ثلاث مرات فى الأسبوع يقى من أمراض شرايين القلب التاجية.

ولابد من تجنب السمنة والبدانة، فالسمنة ترفع ضغط الدم وتؤدى للإصابة بمرض السكر فمع اتباع نظام غذائى سليم وممارسة الرياضة تقضى على السمنة وأيضاً علاج الضغط المرتفع والسكر، فلحماية قلبك من مرض الشرايين لابد من السيطرة على ضغط الدم المرتفع مع تجنب الانفعالات والتوتر النفسى.

عسر الهضم

ويؤكد د. محمد مليجى - أستاذ أمراض الجهاز الهضمى والكبد بالمعهد القومى للكبد بجامعة المنوفية - على أن الإفراط فى تناول الحلويات فى العيد يشمل مخاطر عديدة منها الإصابة بعسر الهضم والتلبك المعوى والإسهال والقئ والمغص والإصابة بالسمنة على المدى البعيد، لأن الكعك المعمول سواء بالتمر أو الملبن والمكسرات تحتوى القطعة الواحدة منه على أكثر من 500 - 600 كالورى.

وأيضاً الإصابة بالكبد الدهنى ترتبط بارتفاع نسبة الدهون فى الدم والسمنة المفرطة، والنوع الثانى من مرض السكر «غير المعتمد على الأنسولين» فارتفاع مستوى الأنسولين فى الدم يسبب ترسب الدهون بخلايا الكبد، حيث يعتبر الكبد الدهنى من أكثر الأسباب التى تؤدى إلى معاودة المرضى لأطباء الكبد بعد الالتهاب الكبدى المزمن من أثر الفيروسات، لذلك يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المختص.

المصدر: مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,729,274

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز