صحتنا .. مثلث متوازى الأضلاع

كتبت : فاتن الهواري

كلنا نعرف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصحة وهو معلم البشرية عندما قال ثلث للطعام وثلث للماء وثلث للهواء ، من منا يعلم ذلك ؟ للأسف الأغلبية تعطى الطعام 90%والماء والهواء 10% مما يسبب تخمة وسمنة وتعصرا فى الهضم وضيقا فى النفس وغيره ، فالتوازن فى تناول الطعام مع الماء والهواء يؤدى إلى صحة جيدة لأن الثلاثة موثرين فى حياة الإنسان كما يقول أ.د عوض تاج الدين وزير الصحة الأسبق ورئيس جمعية الأمراض الصدرية والتدرن ،فالثلاثة من اساسيات الحياة .. الهواء نأخذ منه الأكسجين ونتخلص من ثانى أكسيد الكربون ، وهو مهم للجهاز التنفسى فالهواء النظيف يدخل محملا بالأكسجين إلى الرئتين ثم من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم لذا فلابد أن يكون نظيفا تماما ، نظيفا من المواد الكيماوية وأى تلوث موجود به حيث يقول د. عوض تاج الدين : إن المواد العالقة والأتربة الموجودة فى الجو تؤثر تأثيرا مباشرا على الجهاز التنفسى وتهيج الأغشية المخاطية سواء فى الأنف أو الأوعية، كما أنها تحمل ميكروبات كثيرة تضر بالجهاز التنفسى ويجب علينا جميعا أن نحافظ على الهواء نظيفا سواء داخل المنازل أو خارجه ، وعلى الإنسان ألا يستنشق تراب الكنس أو التنظيف والمواد الكيماوية التى تستخدم كمبيدات أو معطارات لأن الإنسان لو تعرض لها بصورة مباشرة قد توثر تأثيرا ضارا على الجهاز التنفسى ، وبالفعل هي تؤثر فى مرضى حساسية الجهاز التنفسى سواء العلوى أو السفلى ..الهواء النقى مهم للإنسان وحيوى ويجب جميعا أن نساعد ونحافظ على الهواء نقيا سليما حتى نحمى أنفسنا وبخاصة الجهاز التنفسي .

الضلع الثاني فى الصحة هو الطعام ، ويتناوله الإنسان كي يغذيه ويعطيه الطاقه التى يحتاجها ، فالطعام السليم والنظيف والمتوازن مهم وحيوي للإنسان كما يقول د.عوض تاج الدين ، ونحن نعرف جيدا أن كثيرا من المشكلات الصحية تأتى للإنسان من الطعام الملوث الذي يؤدي بدوره إلى أمراض كنزلات معوية مثل التيفويد كذلك فالطعام والشراب الملوثان يحملان فى بعض الأحيان بالفيروسات مثل الفيروسات الكبدية ، فيجب أن ينتقى الإنسان طعامه من مصادر نظيفة 100%سواء طعام يحضر في المنازل أو خارجها ، فالمواد الأولية التى تدخل فى تصنيع الطعام الذي نشتريه جاهزا - على وجه الخصوص - لابد من التأكد أنها سليمة تحضيرا وتداولا وتخزينا

وعن الماء وهو الضلع الثالث فى الصحة يقول د. عوض : مما لا شك فيه أننا جميعا نعرف أن الماء أكسيد الحياة إلى جانب الهواء، ومن ثم يجب أن يكون الماء سليما ونظيفا مائة بالمائة ، فما ينطبق على الطعام ينطبق على الماء ولابد أن تكون المياه نظيفة تماما وخالية من أى جراثيم أو ميكروبات قد تضر بالإنسان ضررا بالغا.

ويجب علينا جميعا أن نعمل من أجل أن يكون الهواء والماء والطعام في غاية النظافة ، ولكن - مع الأسف - قد نساهم نحن بأنفسنا فى تلوث الهواء عن طريق حرق قش الأرز أو القمامة ، أيضا فد نساهم فى تلوث المياه إذا لم تكن المواسير التى تنتقل فيها المياه سليمة مائة بالمائة ..لذا فلابد قبل تناول الطعام التأكد من سلامته ونظافته حفاظا على أنفسنا والمحيطين بنا .

مصر بخير بالحفاظ على صحتنا والحرص كل الحرص على تناول طعام نظيف وسليم فى بيئة نظيفة وهواء نقى وماء شرب نظيف فنحن جميعا شركاء فى مسولية النظافة ، سواء فى الماء والهواء والطعام.. ولا تنسى أن صحتك محصورة فى مثلث متوازى الأضلاع

المصدر: مجلة حواء - فاتن الهواري
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 605 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

14,369,376

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز