حافظي علي قلب طفلك

كتبت اسماء صقر

هل تعلمين أن هناك علاقة بين الطعام الذي يتناوله طفلك وبين اصابته بضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية؟ هذا ما أكدت عليه الدكتورة عبلة جلال أستاذ صحة الطفل بالمركز القومى للبحوث فنقص حمض الفوليك في الغذاء الذى يتناوله الطفل وسوء التغذية المزمن لهما علاقة وثيقة بإرتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلي أمراض القلب والأوعية الدموية عندما يكبر الطفل وإذا لم يسد النقص بتناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك أو الأقراص المحتوية عليه فالاصابة واردة ll

فى البداية أوضحت د. عبلة أن حمض الفوليك أو فيتامين ب 9 هو أحد مكونات فيتامين ب المركب ويحتاج الإنسان إلى تناوله إما من مصادره الطبيعية أو على هيئة أقراص دوائية يومياً لأنه يذوب فى الماء لذا لا يستطيع الجسم أن يخزن المتنالو من الزائد على الحاج.

ومن أهم المصادرالطبيعية لحمض الفوليك الخضراوات والأوراق الخضراء الداكنة مثل السبانخ والبروكلى والبقوليات مثل البسلة والفول والمكسرات والفول السودانى والكبدة وبعض الفواكه كالبرتقال والكنتالوب والأناناس كما يوجد فى الطماطم وثمار الأفوكادو وتزداد الكميات المطلوب تناولها بإزدياد المرحلة العمرية فمثلاً الرضيع يحتاج إلى 65 ميكرو جراما فى اليوم وطفل المدرسة إلى 300 ميكرو جرام بينما يحتاج الشخص البالغ إلى 400 ميكرو جرام وأما الحوامل والمرضعات فيجب أن يتناولن حوالى 600 ميكرو جرام فى اليوم من حمض الفوليك إما من مصادر طبيعية أو على هيئة أقراص دوائية.

- وتقول د. عزة محمد عبد المنعم أبو الفضل رئيس قسم طب الأطفال بجامعة بنها : إنه بعد الإحتفال باليوم العالمى لمرضى القلب وأطفال روماتيزم القلب أوصى بالتركيز على أربع نقاط أساسية للحفاظ على القلب : أولها الأكل الخالى من الدهون والإكثار من الفواكه والخضراوات وتقليل الأملاح.

حيث ثبت أن هناك نسبة وعلاقة وثيقة بين أمراض القلب والضغط العالى وهبوط الدورة الدموية وبين وجود الملح فى الطعام بنسبة عالية.

وثانيها الرياضة والحركة يومياً لمدة 40 دقيقة يقوم فيها الإنسان برياضة المشى والجرى 20 دقيقة صباحا وأخرى مساءاً فالمشى والجرى أفضل رياضة وتقوى عضلات القلب.

وثالثها الترويج عن النفس والبعد عن ضغوط الحياة التى تسبب ضغط الدم العالى التى تؤثر على القلب والنوم الكافى.

ورابعها البعد عن التدخين والمدخنين والشيشة وما شابه ذلك لأن دخان السيجارة يعمل على قتل أنسجة القلب ويقتل خلايا المخ ويدمرها.

وتأثير الشيشة أخطر على القلب والرئة وعندما تصاب الرئة تؤثر على جدران القلب ، ومثلها جميع أنواع الإدمان .

عرق ونهجان

أعراض القلب المريض عند الأطفال يظهر عند الرضع على شكل النوم الزائد وصعوبة فى التنفس وزرقان فى الجسم والشفاه والعرق الزائد.

والأطفال من 3 - 4 سنوات يظهر عليهم النهجان الزائد والعرق الغزير.

وأكبر من 4 سنوات تورم فى الأرجل ودوخة وزغللة فى العين وإنتفاخ فى البطن وهبوط فى الدورة الدموية نتيجة هبوط فى القلب.

- وفى مصر يمكننا أن نحمى أطفالنا منه من خلال الإكتشاف المبكر للمرض والعلاج الصحيح للأمراض مثل إلتهاب الحلق الذى يحدث نتيجة البكتيريا السبحية وعلاجها بأخذ حقنة بنسيلين طويل المفعول أو أقراص وهذا الميكروب يسبب إلتهابات على صمام القلب ويؤدى إلى حمى روماتيزمية ثم إلى روماتيزم القلب.

وأحياناً روماتيزم المفاصل وتتورم ويتم علاجها ولكنها تترك وتسبب إعاقة مستمرة في القلب.

- والميكروب السبحى أعراضه إرتفاع فى درجة الحرارة وصديد على اللوزة.

وورم فى الرقبة يشبه اللوز فى الرقبة.

ولابد من أخذ تنسيلين طويل المفعول سواء حقن أو أقراص والحمى الروماتيزمية على القلب أو روماتيزم القلب لابد من أخذ تنسيلين طويل المفعول لمدة أسبوعين مع المتابعة مع الطبيب المختص.

وتنصح د. عزة بأن هناك دول كثيرة قضت على الروماتيرم وأمراض أخرى كثيرة والأمر سهل جداً لكن لابد من تعلم السلوكيات الصحية منها:

- تهوية الغرف والشمس مهمة جداً عند التهوية وعدم التكدس الأطفال فى مكان واحد ومغلق.

وعدم إستخدام الأطفال لزجاجة مياه واحدة عند الشرب وغيرها من الأدوات والأطعمة.

- ووجد وراثياً أن هناك إستعداد وراثيا وسلوكيات خاطئة تجعل الطفل عرضة للجمى الروماتيزمية.

- ولكى نقلل من مخاطر الأمراض والإصابة بها علينا بالاكتشاف المبكر للمرض ومعرفة الوقاية منه والالتزام السلوكيات الصحيحة والإقلال من التدخين أمر هام لحماية أنفسنا وأطفالنا من الأمراض الشرسة التى تؤذينا  

 

المصدر: مجله حواء- اسماء صقر

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,995

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز