الشيكولاتة .. إدمان السعادة اللذيذ

كتبت سماح موسى

ll لا يتوقف التصور للشوكولاتة عند مجرد الطعم اللذيذ المحبب للكبار قبل الصغار لكنها تتجاوز ذلك لما بها من مواد مقاومة للاكتئاب مما يساعد في تحسين الحالة المزاجية، فهي تحتوي علي مادة «الفلافونويدز» الغنية بمضادات الأكسدة والمقاومة لجميع أنواع السرطانات. فما قصة الشوكولاتة وكيف نحقق أعلي استفادة من تناولها؟ .. هذا نتعرف عليه في السطور التالية ll

تقول د. ماجدة رمزى - خبير التغذية بالمعهـد القومى للتغذية - : إن الشوكولاتة هى خليط من عجينة الكاكاو والسكر وقد يضاف إليهما مواد أخرى كالحليب وغيره غير أنها غنية بالدهون النباتية والبروتينات والسكريات، كما تحتوى على معادن أساسية مثل الحديد والماغنسيوم والبوتاسيوم، علاوة على وجود عدد من الفيتامينات مثل «أ» ، «ب1»، «ب2» ، «ج» و«هـ» و«د» وللشوكولاتة فوائد لا تعد ولا تحصى ، فقد كانت توصف كعلاج دوائى فى القرن الخامس عشر لمساعدة النساء فى زيادة إفراز لبن الثدى، وزيادة الدهون وتحسين كفاءة عمليات الهضم.

مضادات الأكسدة

كما تحتوى الشوكولاتة على مواد «الفلافونويدز» وهى مواد غنية بمضادات الأكسدة التى تحمى من الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والسرطان.

كما تحتوى على مادة الكافيين المنبهة بنسبة 10 إلى 20% وهى أقل من تلك الموجودة بالقهوة .

مشاعر السعادة

أكدت د. ماجدة أن الدراسات الحديثة التى أجريت على الشوكولاتة تعلن براءتها من زيادة الوزن حيث طالبت الدراسة بضرورة تناولها ولكن بكميات معقولة ودون إسراف، فى إشارة منها إلى أنها تحتوى على مادة الكاكاو اللازمة لمنع زيادة نسبة الكوليسترول وتطهير خلايا الجسم، كما تعمل الشوكولاتة على إفراز مادة «الأندروفين» التى تساعد على الاسترخاء والشعور بالراحة النفسية، كذلك أكدت الدراسة أن الشوكولاتة تحتوى على مواد الحديد والماغنسيوم والمعادن الضرورية لتنظيم السكر فى الدم، وجاءت ببشرى للفتيات الصغيرات اللاتى يحجمن عن تناول الشوكولاتة خوفا على بشرتهن من ظهور حبوب الشباب فأعلنت أنها لا تساعد على انتشار حبوب الشباب فى الوجه وأنها من الحلويات التى تمد الجسم بالطاقة وتمنع الاكتئاب وتقضى على الملل.

علاج الألم

وأوضح أخصائيو التغذية والسمنة وعلاج الألم أن سر الإحساس بالابتهاج والراحة النفسية بعد تناول الشوكولاتة يرجع إلى مادة الكافيين الموجودة فيها التى تعتبر منشطا فعالا للجهاز العصبى، وعاملا مهما يخلص من التعب والإجهاد، فيتولد على الفور إحساس بالراحة والهدوء والسعادة، وهى تحتوى أيضاً على نسبة من السكر تساعد فى رفع مستويات هرمون السيروتونين المنظم لمزاج الإنسان .

وقد اكتشف المتخصصون أن مضادات الأكسدة الموجودة فى الشوكولاتة تعادل تلك الموجودة فى الأدوية المضادة للقرح.

ويشير الخبراء إلى أن بعض أنواع الشوكولاتة أكثر فائدة من الأنواع الأخرى، فبودرة الكاكاو التى تحتوى على ضعف كمية مضادات الأكسدة الموجودة فى الشوكولاتة (المادة الغامقة) هى أفضل الأنواع على الإطلاق تليها السادة .

أنواع الشوكولاتة

الخام: ويطلق عليها أيضا اسم الشوكولاتة ذات الطعم المر والحلو فى نفس الوقت وتصنع من زبد الكاكاو ومواد التحلية وتكون نسبة الكاكاو بها عالية .

باللبن

ومن مكوناتها زبد الكاكاو واللبن ومكسبات الطعم ومواد للتحلية التى تضاف لشراب الشوكولاتة.

البيضاء

تحتوى على زبد الكاكاو وسكر ومكسبات طعم مثل الفانيليا واللبن، ويمكن الاستغناء عن زبد الكاكاو بزيت الخضراوات.

العادية

وهى التى تحتوى على زبد الكاكاو كعنصر رئيسى ومهم وإضافة أى كمية منه تكون بغرض إعطائها المزيد من التماسك حتى تصل للفم وتذوب.

البرالين

تلك المحشوة بالمكسرات أو الفاكهة .

وعن التناول الآمن للشوكولاتة تقول د. ماجدة : من الأفضل عدم تناولها من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم أو ضعف فى عضلة القلب وتضخم القلب.

ويجب تجنب أكل الكثير منها للمصابين بأمراض القولون والتهابات الأمعاء وأمراض القلب والأوعية الدموية، والأشخاص ذوو الاستعداد لظهور بثور الوجه وحب الشباب، ويجب تجنب مراهم وكريمات التجميل التى تحتوى على زبدة الكاكاو  

 

المصدر: مجله حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,732,119

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز