<!--

<!-- <!-- [if gte mso 10]> <mce:style><!-- /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} --> <!-- [endif]---->

كاتب × كتاب              

                      بايرون الثائر.. صاحب دون جوان

كتبت: إيمان العمري

عزيزتي الشابة.. عزيزي الشاب تعال معنا لنتعرف على واحد من أشهر أدباء العالم إنه الشاعر الانجليزي اللورد بيرون الشاعر الرومانسي الشهير 

ولد جورج جوردن بايرون في نهاية القرن الثامن عشر عام 1788.. وقد عاني منذ الطفولة من عرج بسيط في إحدى قدميه كان له بالغ الأثر عليه..

التحق بإحدى المدارس في اسكوتلاندا، وهو في سن العاشرة ورث لقب اللورد من جهة والده.. التحق بالجامعة في انجلترا، وعندما كان طالبا بدأت موهبته في الشعر تظهر للعلن لكنه لم يحقق النجاح في بادئ الأمر، لكن هذا الشاب كان دائما يحب الانطلاق ويتطلع للحرية بكافة أشكالها فلم يهزمه أي عقبات، وبعد الجامعة سافر في رحلة طويلة زار فيها بلدان جنوب أوربا..

انطلق في عالم الشعر الرومانسي سواء كان غنائيا أو دراميا وصدر له ديوان تشايلد هارولد ثم توالت أعماله التي تميزت بالنبرة الساخرة.

انتشرت الكثير من الشائعات حول اللورد بايرون اتهمته بانحرافات أخلاقية خاصة بعد طلاقه بعد عام من زواجه بسبب فضيحة أخلاقية كما يري البعض لكن بعض الدارسين يرون أنه كان هناك تربص ما ببايرون نظرا لأرائيه المعادية لكل السياسات الاستعمارية ومناداته بحق الشعوب في الحرية.

                            دون جوان

ولذا من الطبيعي أن يترك اللورد بايرون انجلترا ويسافر بعيدا إلى إيطاليا ثم رحل بعد ذلك إلى  اليونان الذي كان يخوض حربا ضد الدولة العثمانية، فانضم بايرون للقتال بجانب اليونانيين وهناك توفي عام 1824.

 وتأتي أهمية رحلته إلى اليونان في أنها أكدت أن دفاعه عن الحرية بكل أشكالها الشخصية أو العامة لم يكن مجرد أقاويل بل أفعال كما أنه في تلك الرحلة بدأ في تأليف ملحمته دون جوان التي لم يكملها بسبب وفاته..

  وتعتمد قصة دون جوان على أسطورة أسبانية وهي تحكي عن الدون جوان أو خوان كما يطلق بالأسبانية المشهور بعلاقاته النسائية والذي يغوي النساء مستخدما كافة أساليب الخداع من حيل وتنكر كما تنكر في زي خطيب أحد الفتيات للغوايتها.

وتستمر رحلات الدون جوان التي يقابل في كل مرة فتاة جميلة يدخل معها في مغامرة عاطفية وسرعان ما يتركها ويواصل هروبه من أفعاله المشينة حتى يعود إلى بلده وهناك يجد سيرته وأفعاله قد سبقته.. ورغم أن القصة تدور حول المغامرات العاطفية في الأساس لكنها تحتوي أيضا على العديد من الإسقاطات السياسية التي كان يتميز بها أدب بايرون هذا فضلا عن نبرته الساخرة في الكتابة.

ويرى بعض الدارسين أن اللورد بايرون رغم أنه قد اعتمد على أسطورة أسبانية لكن هناك تشابه كبير بين حياته هو شخصيا، وحياة دون جوان، فقد اشتهر بايرون بتنقله بين البلاد ودخوله في العديد من العلاقات التي كانت مرفوضة بشدة في تلك الفترة من المجتمع الانجليزي الذي كان يتسم بالمحافظة ...

لكن كان بايرون ذا طبيعة ثائرة على كل التقاليد، وكان يري أن المجتمع الذي يعيش فيه مجتمعا منافقا يقول أفراده ما لا يفعلون.

لذا ليس بغريب أن يصبح اللورد بايرون نموذجا متفردا بين الشعراء الرومانسيين.. كما أن بطله الشهير دون جوان نموذجا لكل رجل وسيم تقع النساء في حبه، ولعل لقب دون جوان من أشهر الألقاب التي يسعى نجوم السينما للحصول عليها.

××××××××××××××××××××××××××××××××××××××

حكايات

الأسد ما لوش مطالب فئوية

كعادتها كل عام أصرت الجدة على اصطحاب حفيدتها ريم  إلى حديقة الحيوان في أجازة منتصف العام..

استمتعت الجدة والحفيدة بزيارة الحديقة هذا العام عن كل الأعوام السابقة فهناك اهتمام ملحوظ بها كما أن أعداد الحيوانات قد ازداد بشكل واضح.

عندما قاربت الزيارة على الانتهاء سألت ريم جدتها عن سر حبها الزائد لحديقة الحيوان.

ردت عليها الجدة بأنها ترى أن الحيوانات بهم مميزات كثيرة يجب أن نتعلمها منهم.. مثل التأقلم مع البيئة.. العمل من أجل هدف هو البقاء.. النظام كل نوع يعرف إمكاناته ويعمل من خلالها ثم أكدت على ما يتمتع به الحيوان من أخلاق فلا نجد قرد نافق، ولا غزال خان، ولا قطيع من الفيلة حرقوا وقاموا بحوادث إرهابية، ولا زرافة عطلت العمل.

ردت عليها ريم ضاحكة

-ولا الأسد أضرب عشان مطالب فئوية.

                                                       إيمان العمري

 

المصدر: ايمان العمري _ مجلة حواء
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 870 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2014 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,466,597

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز