استضافت جامعة القاهرة ختام فعاليات المعسكرات التدريبية المشتركة لمناهضة العنف ضد المرأة مع الجامعات المصرية لصيف ٢٠١٨ والذى تنظمه وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بالجامعة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وخريطة تحرش،وذلك برعاية د. محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، شارك فى المعسكر التدريبى الختامى جامعات القاهرة والمنيا وكفر الشيخ وبنها والسادات.

تقول د. غادة على،نائبة رئيس وحدة مناهضة العنف ضد المرأة:يعد المعسكر ختاما لفاعليات تمت على مستوىأكثر من محافظة وجامعة ويضم ٣٠ طالبا وطالبة و١٠ من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المشاركة،واستهدف المعسكر طلاب وطالبات الجامعات المصرية للتوعية بمواجهة التحرش والعنف ضد المرأة وأسبابه وطرق مكافحته وآليات القضاء عليه داخل أسوار الجامعة.

من جانبها أوضحتد.منا‏ل زكى،أستاذ الصحة والرعاية البيطرية بجامعة القاهرة ومسئول الدعم الطلابى بالوحدة أن أهم أهداف إقامة المعسكر خلق بيئة تتسم بالاحترام والمساواة بين الجنسين،لذا كانتالتوعية والوقاية محورا المعسكر بالإضافة إلى اتخاذ التدابير اللازمة حال وقوع الحدث، وكيفية التعامل بشكل سليم مع الفتاة.

تعميم الفكرة

وعن أراء بعض الطلاب والطالبات المشاركين فى المعسكر يحدثنا وليد عامر، طالب بالفرقة الثانية كلية الحقوققائلا: حرصت على المشاركة فى المعسكر، وقد استفدت الكثير خلاله حيث تعرفت على القوانين وطرق التعامل مع المشكلة بطريقة صحيحة.

وتقول شروق أشرف، أمين لجنة الأسرة بالكلية:بعد مشاركتى بالمعسكر قررت الاستفادة من الفكرة من خلال تعميمها داخل أسوار الجامعة بإطلاق حملة لمناهضة العنف والتحرش مع بداية العام الدراسى الجديد.

أماعلا عاطف، طالبة بكلية التجارة جامعة القاهرةفتقول:ساهمت ورش العمل التى ضمها المعسكر فى رفع الوعى لدى الكثير من الطلاب المشاركين بطرق الحماية من التحرش وكيفية مواجهته، وأرى أن الهدف وراء إقامة المعسكر نشر ثقافة محاربة العنف ضد المرأة لدى طلاب الجامعات كبداية لتعميمها فى المجتمع الخارجى.

ويعلق د. جمال عاطف، منسق وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بجامعة المنيا على المعسكر قائلا :حاولنا من خلال المعسكر  وضع آليات للحد من ظاهرة التحرش، وقد نجحنا بالفعل فبالرغم من أن محافظات الصعيد دائما متحفظة وترفض الاعتراف بمثل هذه المشكلات أو الإفصاح عنها إلا أنها كانت أكثر استجابة لحملتنا حيث أنشأت عدد من الجامعات وحدات لمواجهة التحرش بداخلها.

***

النجاح فى الحياة الجامعية

أبرزت أحدث الدراسات الأمريكية أن عملية الإنتقال من المرحلة الثانوية إلي المرحلة الجامعية تحتاج منك أساليب عديدة للتأقلم مع الحياة الجديدة منها:

- الإعتراف بأن حياتك ستتغير وإنك فى محيط جديد ومع أشخاص غرباء بما يتطلب منك ضرورة تطوير شخصيتك .

- توقع كل ما هو جديد وغريب وما لم تقم به من قبل من أنشطة وسلوكيات حتى تستطيع التأقلم والنجاح.

- ضرورة التفاعل مع المجتمع الجامعى من خال الأنشطة و الهوايات.

- الاهتمام بالدراسة وعدم النظر إلى الحياة الجامعية على أنها حياة ترفيهية فقط.

المصدر: كتبت : ابتسام أشرف
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 117 مشاهدة
نشرت فى 13 سبتمبر 2018 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,792,076

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز