ارتبط شهر رمضان لدى المصريين بالعزومات والموائد العامرة بشتى ألوان الطعام والشراب، ما يتسبب فى إرهاق ميزانية ربة المنزل ويجعلها عاجزة عن الإجابة عن سؤال تطرحه بشكل دائم، كيف أحافظ على ميزانية منزلى دون التخلى عن عاداتى الرمضانية؟

فى السطور التالية نقدم لك ميزانية اقتصادية شاملة وموفرة تضمن لك تنفيذ خطتك المعتادة من العزائم والمشتريات دون إرهاق ميزانيتك.

في البداية تقول أسماء صبحي ربة منزل: أشترى ما يلزمني من سلع غذائية دون إسراف وأتعامل مع رمضان كغيره من الشهور لأن الصائم لا يأكل كثيرا، فقط القليل من الياميش ومستلزمات الحلويات، وأعتمد على إعدادها فى المنزل حتى لا أحمل ميزانيتي الكثير من المصروفات.

وتحكي سعاد الببلاوي مدرسة تجربتها في التوفير فتقول: بداية من شهر رجب أحرص على تخزين بعض المواد الغذائية والخضراوات خاصة الطماطم التي تكون أرخص سعرا من رمضان إلى جانب بعض الفواكه التي أصنع منها العصير لتناوله أثناء الإفطار.

أما داليا رشدي، صيدلانية فتحرص على الاستفادة من العروض التى تقدمها السلاسل التجارية وتقسمها مع والدتها وشقيقتها.

وتقول دارين محمود، ربة منزل: لا أشتري الأطعمة غالية الثمن بل أبحث عن بدائل أرخص، خاصة أن الكثير من الأغذية عالية القيمة الغذائية لا تكون غالية الثمن، وبالنسبة لرمضان أعتمد على الأغذية الموفرة للتوفير فى ميزانية رمضان.

البروتين النباتى

كانت هذه بعض تجارب السيدات في التوفير في ميزانية رمضان، فماذا عن رأي المتخصصين؟

تقول د. إيمان الحجار، باحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة شعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث: بالرغم من أن البروتين النباتى عالى القيمة الغذائية وله فوائد صحية عديدة  إلا أنه لا يحظى بشعبية مثل البروتين الحيوانى، فالأول يحتوى على مضادات الأكسدة والأملاح المعدنية وبعض الفيتامينات، وله دور حيوى فى الجسم مثل تنظيم مستوى السكر بالدم وخفض نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى غناه بالألياف التى تعطى الشعور بالشبع وامتلاء المعدة، كما يساهم فى خفض الوزن ومكافحة السرطان وتقوية المناعة.

وتضيف: يعد البيض واللبن من أرخص أنواع البروتين الحيوانى ويليهم السمك لكن بالنسبة لفترات الصيام يفضل تناول السمك المشوى والمسلوق أو كفتة السمك، ومن أمثلة البروتين النباتى المشروم والفول الصويا والحمص والعدس والفاصوليا أو اللوبيا.

وجبات صحية

تقدم د. إيمان نماذجا لوجبات صحية عالية القيمة الغذائية ورخيصة السعر في نفس الوقت، فتقترح إضافة المشروم أو الحمص أو فول الصويا إلى بيتزا المشروم المحضرة بالمنزل، من خلال إضافة الفلفل الأخضر والزيتون وحلقات الطماطم والبصل، كما يمكن إضافتها إلى طبق المكرونة بالمشروم، أو استبدال اللحم المفروم بالمشروم فى طبق الجلاش وإضافة البيض واللبن والبصل والطماطم والفلفل الأحمر الحلو والأخضر، إلى جانب إعداد كريب المشروم بالجبن الموتزاريلا والفلفل الأخضر مع مراعاة أن تحتوى عجينة الكريب على البيض واللبن، كما يمكن إضافة الحمص إلى السلاطة الخضراء متنوعة الألوان لرفع القيمة الغذائية للسلاطة، بالإضافة إلى إمكانية تحضير كريب الحمص بالجبن الموتزاريلا والفلفل الأخضر، أو إضافته لطبق الخضار لرفع القيمة الغذائية عوضا عن اللحوم أو الدجاج، ويمكن إعداد البرجر النباتى بخلط كميات من الحمص والبرغل والفول الصويا المصنع بالمنزل، وأخيرا يمكن استبدال اللحم المفرومة بالفول الصويا لاستخدامه في صوانى المكرونة البشامل والمسقعة.

وتتابع: يعمل "العصاج المزيف" والذى يمكن إعداده بالعدس بجبة مع إضافة البيض والتوابل على الشعور بالشبع، ويفضل تناول الخيار والخس أو السلاطة الخضراء بجانبه، كما تعد شوربة العدس ومكونتها "الجزر- البطاطس – الحمص – البصل – الكوسة - العدس الأصفر - عصير الطماطم" والمضاف إليها الخبز أو المكرونة أو اللبن، بالإضافة إلى الكشرى والبصارة، أيضا من الوجبات غير المكلفة "الكفتة الكاذبة" مثل كفتة الأرز والفول الصويا والحمص بجانب كفتتى السمك والفراخ، أما بالنسبة للمكسرات التى تعد أحد المكونات الأساسية لأطباق الحلويات فيمكن استبدالها بالفول السودانى المضاف إليه الألوان الطبيعية مثل عصير الكيوى الأخضر، ويفضل تناول ثمار الفاكهة والعصائر الطبيعية الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات التى يحتاج إليها الجسم أثناء فترات الصيام عوضا عن المشروبات الغازية والحلويات الشرقية الدسمة .

وتختم د. إيمان حديثها عن الحلويات الرمضانية قائلة: يفضل تناول طبق سلاطة الفواكه عن الحلويات الشرقية الدسمة، حيث تساهم الفاكهة بإمداد الجسم بالأملاح المعدنية والفيتامينات وتقليل الشعور بالعطش مثل الموز، كما تحسن عملية الإخراج وتقي الجهاز الهضمى من الإمساك وسرطانات القولون، وتعد أطباق الجيلى ومهلبية قمر الدين المضاف إليها القرفة ومبشور جوز الهند أفضل من أطباق الحلويات الشرقية الدسمة عالية الدهن حيث إن المهلبية سهلة الهضم عالية القيمة الغذائية بالإضافة إلى القرفة الغنية بمضادات الأكسدة والفوائد الأخرى.

الوقت الأمثل للشراء

عن كيفية التوفير في ميزانية رمضان تقدم د. سناء محمد النجار، أستاذ مساعد بقسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان نصائحها لربات البيوت قائلة: يجب أولا اختيار الوقت الأمثل للشراء، فعادة ما يكون منتصف النهار وقتا جيدا للتسوق حيث لا يكون مزدحما ما يجعل السلاسل التجارية تقدم عروضا على المنتجات المعروضة، كما أنصح بعدم الاعتماد على شراء منتج معين بحيث إذا زاد سعره يجب أن نبحث عن بديل له أرخص سعرا.

وتضيف: أما بالنسبة لأسس التوفير فيجب على الأم قبل أن تذهب للشراء أن تحدد ما تريد شراءه حتى لا تنبهر بالعروض وتحمل ميزانيتها الكثير، ويفضل أن تحدد قائمة الطعام للأسرة بالاشتراك مع أفرادها ويتم وضعها معا، وأنصح بعدم تجربة أي أصناف جديدة خاصة خلال الشهر الكريم لأن ذلك سيحمل ربة المنزل نفقات زائدة خاصة إذا لم تحز الوصفة على إعجاب الأسرة، لذلك يجب أن تختار الأصناف ثم كتابة ما تود شراءه والكمية المطلوبة بحيث لا تهدر أي كميات زائدة عن الحاجة، كما يمكن الاستفادة من الأغذية الموسمية كالفواكه أو الخضراوات حيث تكون متوفرة وبأسعار رخيصة فيمكن تخزينها قبل شهر رمضان حيث تكون عالية السعر .

وتختم  د. سناء حديثها قائلة: يمكن لربة المنزل المدبرة صنع العصائر الطبيعية والمخللات وكذلك حلويات رمضان المعروفة والسهلة والتي يتم بيعها بأسعار عالية جدا، إلى جانب كحك وبسكويت العيد الذي يكلف ميزانية الأسرة كثيرا.

المصدر: كتبت: إيمان عبدالرحمن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 88 مشاهدة
نشرت فى 2 مايو 2019 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

8,067,555

رئيس مجلس الإدارة:


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز