كتب :أدهم نور

 كنت أحكم إغلاق باب الشقة وأتمم على مفاتيح الغاز، وأتأكد من إغلاق النوافذ في رحلتي اليومية لـتأمين البيت قبل الخلود للنوم، عندما ابتدرتني زوجتي بسؤال استعجبت له:"أدهم أنت مش بتثق في؟"، طبعا فوجئت بالسؤال.. لكنني بعد استطلاع الأمر اكتشفت أن زوجة زميلي ممدوح قد قابلت زوجتي في السوبر ماركت وتجاذبتا أطراف الحديث وعلمت منها زوجتي سر صمتي طوال الأيام الماضية، فقد كانت هناك مشكلة في العمل ولم اخبرها بها.. طبعا حاولت أن أفهمها ان المسالة ليست ثقة أو غير ثقة لكني لا أحب أن أرهق رأسها الجميل بمشاكل تزيد أعباءها.. أشعر أنها لم تقتنع، فهي تؤكد أنني أخفي عليها الكثير لأنني أما لا أثق في تفكيرها أو أنني أحب أن أعيش في عزلة.. فكرت كثيرا في الأمر.. معظم الرجال فعلا يخفون متاعبهم عن زوجاتهم ويكتمون بداخلهم ما يضايقهم .. لماذا؟ أتصور أن السبب متشعب، وقررت أن أفهم النساء لماذا نخفي عنهم ما نتعرض له من مضايقات..

 فالرجل يا عزيزتي المرأة لا يبوح بما يضايقه لامرأة يشعر أنه مسئول عنها لأنه في هذه الحالة يعترف أمامها بأنه يواجه أمرا يجعله ضعيفا فيساهم في إشعارها بعدم الأمان، نفس الشيء يفعله مثلا الأب مع ابنه، فالابن يطلب شيئا ولا يكون في مقدور الأب إحضاره، لكنه لا يصرح لولده أنه لا يستطيع بل قد يقول له أعذارا أخرى، مثلا يؤجل إحضار هذا الشيء لحين ظهور النتيجة فيكون قد استعد ماديا لتلبية الطلب.

 وهكذا.. من نفس المنطلق يتعامل الزوج مع زوجته، فلو صرح بكل ما يعتريه من مضايقات خاصة لو كانت مضايقات رؤسائه له فهو بذلك يشعرها بعدم الأمان بل وأيضا قد تشعر بضآلته وهو ما يذبحه من داخله، الأمر الثاني أن المرأة كثيرا ما تفشي السر، وهذا أمر معروف ولا تغضبن من صراحتي، والرجل في مسائل معينة لا يصرح لزوجته حتى لا يصبح حكاية في فم الآخرين فيكتم ما بداخله أرحم لهن.

 الأمر الثالث أن هناك من المشكلات ما يحب الرجل ان يحلها بنفسه، ولا يحب أن يستمع للنصائح لأنه يجد نفسه أقدر الناس على فهم ما يدور حوله وأقدر الناس أيضا على إيجاد الحل المناسب.. هناك من الرجال من يبوح بكل ما عنده لزوجته ولا يخفي أي شيء عنها، لكنهم قليلون وأنا لست واحدا منهم.. لذلك عزيزتي الزوجة لابد أن تفهمي شخصية زوجك وشخصية الرجل عموما ولا تحمليه على فعل شيء لا يريد ان يفعله، ولا تدخلي الثقة في هذا الأمر فالموضوع لا يتعلق بالثقة بقدر ما يتعلق بتكوين الرجل، لكن ما لابد ان تعرفه كل امرأة ، وهذا سر لابد ان أذيعه، أن الرجل من طول عشرته لزوجته يستطيع ان يعرف هل يمكنه ان يلجأ لها في حل مشكلاته ام يتخذ طريق السلامة في كتمان هذه المشكلات.

المصدر: مجلة حواء -أدهم نور
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1388 مشاهدة

ساحة النقاش

ywsef

بسم الله الرحمن الرحيم .مالم يتحدث الزوج عمابداخل صدرة من أوجاع لشريكة حياتة أذن .يتحدث معاها فى إية ..الاكل والمصاريف والعلاقة الحميمة فقط .أنا ضد أى رجل يجلس صامت فى بيتة لانة يقتل بهذا الجو الاسرى الاجتماعى الزى يربى الطفل على الصراحة والبوح بمايواجه فى الخارج من أول المدرسة لحد الجامعة الحديث العائلى بين الاب والام يخلق أبناء أسوياءأما الصمت والتحفظ فى الكلام والصراحة يجعل كل أفراد الاسرة لايثق كلا منهم فى الاخر

fatenywsef فى 26 أكتوبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

6,354,011

رئيس مجلس الإدارة:

مجدى سبلة

رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز