كتبت : أميرة إسماعيل

فى العلاقة بين آدم وحواء نجد أحيانا اختلافات وفروق عدة فى التعامل مع كافة مناحى الحياة وبخاصة حينما يتعرضا معا لمشكلاتها سواء كانت مادية أو معنوية، حيث نجد لكلا منهما طريقة مختلفة فى التعامل مع المشكلات والأزمات مما يؤدى فى النهاية إلى تفاقم المشكلة فى حد ذاتها. فماذا عن هذه الاختلافات وكيف يمكن تلافيها؟

فى البداية تقول حنان سالم، مدرسة: كنت أشعر بالاختلاف بينى وزوجى خلال فترة الخطوبة، لكن مع الوقت أدركت أسباب المشكلات بيننا وأصبحت أتفادى المواقف التى تجعل العلاقة بيننا متوترة ويكفينى أن تسير حياتنا بهدوء بعيدا عن تلك المشكلات.

رومانسية المرأة وعملية الرجل هى من أهم الاختلافات بينهما هذا ما أشارت إليه فاطمة أبو عوف، وتقول: تميل المرأة إلى التفكير برومانسية أكثر من الرجل الذى يتميز بتعقله ما يسبب بينهما فجوة أو مشكلة، لذا يجب أن يصل الطرفان لنقطة تلاقي بينهما حتى لا تتفاقم المشكلات.

وتقول سامية حمدى، ربة منزل: المرأة بطبيعتها تحب الفضفضة فى حين يختار الرجل الصمت أو الدردشة بحدود، وقد يحتاج هذا الأمر الكثير من الوقت ليتوافق الطرفان أو أن يختار كل طرف شريكا يتلائم مع طباعه وطريقته فى التفكير.

ويرى أحمد عبد العال أن الخطوبة فترة مناسبة للتعارف واكتشاف الفروق بين الشريكين وكيفية التعامل معها، مشددا على ضرورة أن يظهر كل طرف حقيقته حتى يدركا ما يمكن التساهل معه وتغييره بعد الزواج وما يصعب التعامل معه وإنهاء هذه العلاقة من بدايتها.

أما حسن محمد، مدرس فيرى أن المرأة تميل لبعض الأفكار الخيالية والتى قد لا يحبذها الرجل ما يحدث بينهما مشكلة والتى يجب معها تقريب وجهات النظر حتى لا يتفاقم الخلاف بينهما.

 

تجنبى الشكاك أو الكذاب

توضح د. هند فؤاد، مدرس علم الاجتماع بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية أن أساس العلاقة بين الرجل والمرأة قائمة على تفاهم العقول والتوافق بينهما والرضا بخصال كل طرف، وتقول: تعد فترة الخطوبة مناسبة ليتعرف كل طرف على أفكار الآخر والأمور التى يمكن التغاضى عنها والصفات التى يجب التوقف أمامها ولا يمكن التعايش معها كالشخص الشكاك أو الكذاب فهى شخصيات تستحيل الحياة معها.

وتضيف: تختلف المعايير التى يتطلع إليها الشخص فى شريكه بين الرجل والمرأة، ففى الوقت الذى يبحث فيه الأول عن الاحترام والمودة والحفاظ على أسرته والقدرة على الادخار وترشيد الاستهلاك، تبحث الأخيرة عن كلمات الامتنان والحب المستمرة والتقدير وعدم نسيان المناسبات الخاصة بينهما وهى أمور رغم بساطتها إلا أنه يجب التعامل معها برفق وليونة حتى لا تخلق مشاحنات وبعد.

اختلافات تصنع خلافات

توضح هاجر مرعى، خبيرة العلاقات الأسرية واستشارى الصحة النفسية أنه ليس من الغريب أن نرى بين الرجل والمرأة مواقف حياتية تسبب مشاكل بسيطة أو كبيرة غير مبررة لكن فى غالب الأحوال وبنسبه تصل إلى 80 بالمئة هناك اختلافات تصنع خلافات والتى يعود معظمها إلى تباين فى شخصية الرجل والمرأة وتكوين العقلين.

وتقول: تظهر ملامح هذه الاختلافات خلال فترة الخطوبة ومنها ما يظهر بعد الزواج ومنها ما يبدأ فى الخطوبة ويستمر بعد الزواج خاصة إذا لم يتم تفهمها أو علاجها، ومنها الفرق فى الملاحظة عند الرجل والمرأة, فمن المتعارف أن المرأة شديدة الملاحظة للتفاصيل أكثر من الرجل لكن فى فترة الخطوبة يكون الرجل أكثر منها ملاحظة وذلك لأنه يسعى جاهدا إلى إثبات أن قراره واختياره صحيح وأن تصرفات المرأة بالنسبة له فى هذه المرحلة تكون تصور لشكل حياتهما سويا، فى حين تترجمها المرأة أنها قمة الاهتمام لكن لا يستمر الأمر كثيرا حيث إن مع الزواج يشعر الرجل أنه دخل فى دائرة الأمان وأصبح يعلم ويفسر شخصية شريكته بالتالى تقل الملاحظة لأنها تشكل مجهودا على عقله وهذا ما تفسره المرأة

أنه نوع من الإهمال بعد الزواج أو التفكير فى أخرى، بالإضافة إلى القدرة على التعبير عن الحب والحزن حيث إن الرجل يلهمه عقله المنطقى التعبير فى مشاعره بطريقة عملية دون الحديث طويلا.

وتتابع: أما فى مرحلة الزواج فيتغير تفكير الرجل والمرأة إلى مشاعر أب وأم وزوجين وشريكين بشكل مختلف، فالمرأة بنظرتها العاطفية أحيانا تندفع فى العطاء مع الزوج أو الأبناء بشكل كبير وتتوقع أن الرجل يعطيها نسبة كبيرة من المدح المستمر لكن منطقية الرجل ترى تصرفاتها مودة وأن دورة كأب تقديم الدعم المادى الذى يعتبره الرد البليغ على هذا الحب.

تقول د. أميرة شاهين, أخصائى نفسى للإرشاد الأسرى والزوجى وتعديل السلوك: لا شك أن الاختلاف بين الرجل والمرأة أمر طبيعى وصحى للغاية بل يجعل العلاقة بينهما ممتعة ويثرى الحياة بينهما، وغالبا ما يكون الاختلاف نتيجة التباين في التفكير والأسلوب والاتجاه، لذا يجب التعامل مع هذا الاختلاف، فإذا كانا متوافقين عليه فهذا يساعد على ظهور العديد من الحلول والمقترحات التى تقرب وجهات نظرهما، ويرجع الفهم الخاطئ لهذا الاختلاف إلى الحساسية فى التعامل بين الطرفين، وعليه فيجب أن نتعلم احترام اختلافات البعض خلال مرحلنا العمرية المختلف ما قبل الزواج وحتى مرحلة الأبوة.

المصدر: كتبت : أميرة إسماعيل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 485 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,460,364

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز