كتب : جلال الغندور

تسبب تغير الفصول فى العديد من المشكلات الصحية للمرأة وفى مقدمتها البرد الذى يعد رفيقا للكثيرات بداية من فصل الخريف وخلال شهور الشتاء، بالإضافة إلى آلام العظام المصاحب لبرودة الطقس.

ولأن الوقاية خير من العلاج توجهت "حواء" إلى المختصين لتقدم لقارئاتها دليلا لأمراض الشتاء وطرق الوقاية منها.

فى البداية يقول د.أحمد عبدالكريم،أخصائي جراحة العظام: من أشهر الأمراض والآلام التي تصاحب السيدات مع برودة الجو في فصلي الخريف والشتاء هي آلام المفاصل والعظام، وترجع هذه الآلام إلى أن قلة كمية الدماء المتدفقة إلى الأطراف والمفاصل والأنسجة بسبب انخفاض درجة الحرارةما يجعل الأنسجة المحيطة بالمفصل أقل مرونة نتيجة قلة المياه التي تتناولها المرأةخلال فصلالشتاء، بالإضافة إلى عدم تعرضها لأشعة الشمس بشكل كافما يؤدي إلى انخفاض فيتامين "د" في الجسم.

ويرجع د. عبدالكريم انتشار أمراض العظام بين النساء أكثر منها بين الرجال إلى الحمل والولادة الذي تفقد خلالهما السيدة فيتامينات متعدة تخفق فى تعويضها فيما بعد، فضلا عن تعرضهنلتغيرات هرمونية مصاحبة لمراحلهن العمرية المختلفة والتىتؤثر على نسبة الكالسيوم ومكونات العظام.

وينصح أخصائى جراحة العظام بممارسة الرياضة خاصة في الأماكن المفتوحة التى يمكن أن تتعرض خلالها المرأة إلى أشعة الشمسمع شرب كميات كافية من المياه وتناول غذاء صحي غني بالفيتامينات مثل الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان خاصة الجبن الأبيض والقريش والزبادي بشكل أساسي، وتجنب التعرض للبرد,بالإضافة إلى الحفاظ على الوزن والحد من تناول الأطعمة الغنيةبالسعرات الحرارية والمياه الغازية، لافتا إلى أن طرق العلاج نفسها سبل الوقايةإلى جانب العلاج الدوائي والطبيعي.

الأنف والأذن والحنجرة

يقول د. وليد منير عبدالرحمن، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بكلية طب جامعة المنصورة:تعدحساسيةالأنف والتهاب الجيوب الأنفية من أشهر الأمراض التي تصيب السيدة في فصلي الشتاء والخريفوأعراضهاالعطس وترشيح الأنف والرغبة بالحكة وإفرازات خلفية من الأنف، بالإضافة إلى الشعور بالصداع خاصة فى الجبهة ومحيط العينين ويزيد مع الانحناء، كما تعد التهابات الحلق واللوزتينمن الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان في فصل الشتاء،وتكون التهابات الحنجرة في الغالب مصاحبة للبرد والتهابات الأنف والحلق لأن البلغم والإفرازات تنقل الميكروبات للحنجرة ويصبها بالالتهابات فى الأحبال الصوتية.

وينصح د. وليد باتخاذ بعض الاحتياطات للوقاية من أمراض الشتاء منها عدم استخدام أدوات شخصية خاصة بالغير، والبعد عن أي شخص مصاب بالالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، مع البعد عن التوتر العصبي والصراخ، بالإضافة لشرب السوائل الدافئة والبعد عن أي مشروبات باردة والبهارات والتوابل.

آلام الأسنان

يقول د. رامي رزق أحمد، أخصائي طب وجراحات الفم والأسنان: مع تغير الفصول ودرجات الحرارة في فصلي الخريف والشتاء تصاب الأسنان بالألم الشديد إلا أن هذا الألم يكون ناتجا عن الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية أو إذا كان المريض ضعيف المناعة، كما أن التهاب الجيوب الأنفية مع الإصابة بنزلات البرد قد يسبب القرح القلعية التي تظهر في الفم وتسبب ألما شديدا جد اً وعلاجها يتم من خلال تناول بعض الأدوية واستخدام الكريمات التي يتم وضعها على القرح، وقد يحتاج الأمر إلى التدخل باستخدام الليزر لعلاج القرح القلعية بسبب شدة الألم الذي تسببه خاصة إذا كانت أكثر من قرحة في الفم ما يجعل المريض لا يتحملها وتأخذ وقتا طويلً في العلاج.

ويضيف: تزيد مشكلات الأسنان مع البرد في الشتاء بسبب ضعف مناعة الجسم ما يؤدي إلى ظهور الالتهابات في الفم خاصة مع تراجع اللثة بسبب انخفاض درجات الحرارة أو حساسية أعصاب الأسنان، وتؤدى أي مشكلة في الفم خلال الشتاء إلى الشعور بالألم في الأسنان لذا يجب الاهتمام بصحة الفم والأسنان وتجنب الإصابة بنزلات البرد.

المصدر: كتب : جلال الغندور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 133 مشاهدة
نشرت فى 30 أكتوبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,193,663

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز