كتبت : سماح موسى

يتفاخر الرجل متعدد العلاقات بمغامراته العاطفية وانجذابه للجمال ونظراته الفاحصة للجميلات لإرضاء رغباته ما يجعل زوجته تستشيط غضبا من تصرفاته والتى » زوغان عينه « قد تتسبب فى إنهاء العلاقة القائمة بسبب فكيف تتصرف المرأة مع خيانته؟ وما الأسباب العلمية التى تدفع الرجل إلى الدخول فى أكثر من علاقة وكلها تحت مسمى الحب؟..

في البداية يقول عبدالرحمن الشافعي،أعزب: بسبب كثرة علاقاتي وميلي لأكثر من واحدة في وقت واحد أصبحت مشوشا يصعب علي اختيار شريكة حياتي,لذا قررت ألا أتزوج حتىلا أظلم زوجتي, فأنا أدرك طبيعة شخصيتي المللة التي ترغب دوما في التغيير.

ويقول السيد عبد الخالق، ابن لابن وحيد: تربطني بزوجتي علاقة حب عمرها 15 عاما،وتربطنى بها ذكريات لا يستطيع الزمان محوها, فهى ابنة الجيران التى تربينا سويا، لكن بعد إنجابها لابننا أحمد تحول اهتمامها الكامل إليه وبت أشكو الإهمال، في هذا الوقت تعرفت علىإحدى زميلاتي بالعمل وأعجبت بها وتبادلنا أرقام الهواتف حتى تطورت العلاقة لتفكيري في الزواج منها، وبالفعل تزوجتها وأنجبت منها، لكن الأمر يصعب إخفاؤه وقد علمت زوجتي ما أصابها بأزمة نفسية فقدت على إثرها النطق لمدة 6أشهر,وبعد أن تعافت طلبت مني الانفصال.

أما نجلاء محمد،أم لابنتين فتقول: انفصلت عن زوجي بسبب تعدد علاقاته، فكلما رأى امرأة جميلة انجذب إليها لدرجة أنه يحاولالتحدث إليها، ورغم عدم شعورى بالتقصير إلا أننى حاولت أن أبحث عن السبب ومناقشته فيما أشعر به، لكنه كان دائما ما يتهمني بالشك والغيرة الزائدة، لم أحتمل عشرته أكثر من ذلك فطلبتمنه تطليقى لكنه رفض مدعيا بأنه يحبني ولايستطيع العيش بدوني فلجأت إلى دعوى الخلع.

نزوة عابرة

تقول حورية محمد،أم لولدين والتى ارتبطت بحبها الأول التى كانت الجامعة شاهدة عليه: رغم أن زوجى كان يتسم بالخجل وليس له أى علاقات سابقة لكننى تفاجأت بحبه لامرأة أخرى عندما طلبت هاتفه لإرسال رسالة لوالدي عبر  الواتس آب فوجدت محادثات حب بينهما,ورغم صدمتى إلا أننى عزمت على الصمت، وبدلا من مواجهته فكرت في سبب ذلك فوجدت إهمالي له بسبب كثرة مشاغلي اليومية بين العمل ورعاية الأولاد ومتابعة دروسهم فقررت الحصول على إجازة من عملىلقضاء أسبوع بإحدى المدن السياحيةومع الاهتمام به لمست تغيرهإلى الأفضل وأدركت أنه كان يبحث عن الاهتمام فقط وليس الحب.

طبيعة الرجل

يعلقد. محمد هاني،استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية على أسباب لجوء الرجل إلى الدخول فى أكثر من علاقة قائلا: تعودأسبابتعدد علاقات الرجل لطبيعة شخصيته فدوما لديه ميول للطرف الآخر حيث ينهي علاقةويدخل أخرى دون أن يدرك مايقوم به، وغالبا ما يعاني ضعفا في شخصيته ما يجعله غير مستقر عاطفيا ومتزن نفسيا فيشبع رغباته في معرفة أخرى مثل رغبات الطعام والشراب,لذا لابد أن ندرك أن حب شخص لامرأتين في نفس الوقت غير صحيح,بدليل أنه إذا كان يحب زوجته لم يسمح لنفسه أن يرتبط بأخرى، ورغم أنه يفتقد فى الزوجة الأولىأشياء يجدها في الأخرى فقد يرى في الأولىالاستقرار والوجاهةالاجتماعية لأنها أم الأولاد والتى قضى معها عشرة طويلة لكنه يجد مع الأخرى الاهتمام والحب والانجذاب.

ويتابع:يختلف الأمر بين الرجل والمرأة, فالأخيرة ظروفها وإمكانياتهالاتسمح بأن يطلق عليها لقب متعددة العلاقات لمخالفة ذلك للشرع والدين وتقاليد المجتمع الذكوري فضلا عن تربيتها,كما أنها تعشق الاستقرار الأسري أكثر من الرجل حتى لو واجهها عقبات اجتماعية وظروف مادية صعبة، لكن الرجل يرى الزواج بأخرىحقا شرعيا له، إلا أنه يجد قوة الحب الحقيقي حائلا يقف أمامدخوله علاقة أخرى, وأن من الصعب التنازل عن حبه وهدم أسرته وضياع أبنائه، لذا أنصحالمرأة بألاتفقد ثقتها بنفسها وأن تهتم بزوجهاوتشاركه أموره اليومية وأن تبتكر طرقا جديدة لاستعادة زوجهابالهدوء والاحتواء.

اضطراب نفسى

يرى د.عماد مخيمر، عميد كلية الآداب جامعة الزقازيقأنالرجل المتزوج الذي يدخل في علاقات أخرىأو الأعزب الذي يحب أكثر من واحدة في وقت واحد يعاني اضطرابالشخصية الهيستيرية فلايشعر بالحب العميق من جانب أي شخص آخر لكنه يسعي لإحساسهبأنه محبوب أو يعتبرها مغامرة يسردها لأصدقائه، وينصحه باستشارة طبيب نفسي لمعالجة الاضطراب الذي يعانيه.

ويرجع د. سامي  محمود،أستاذ علم النفس وعميد كلية التربية سابقا بجامعة المنوفية ميل الرجل إلى إقامة علاقات متعددة إلى معاناته خلال نفسي,حيث يتصور أن زوجته ملكله وأن الثانية صعبة المنال فيحارب لأجل تملكها، فضلا عن إهمال زوجته له، ويقول: قد تكون المرأة طرفا متهما في تعدد علاقات زوجها بسبب إهمالها له, وإذا اكتشفت المرأة علاقة زوجها بأخرى عليها أن تبتعد عن فكرة الانفصالوعليها  بدراسة الموضوع بعقلانية ورؤية عميقة.

السوشيال ميديا

أماد.عادل المنشاوي،أستاذ علم النفس التربوي كلية تربية جامعة دمنهورفيرى أن التعامل اليومي مع السوشيال ميديا وراء سهولة إقامة الرجل العديد من العلاقات، لافتا إلى أن الأمر يتوقف على شخصية الرجل ومبادئه وأخلاقه ومعتقدات.

وتقول د. آية صلاح،أستاذة علم الاجتماع:تتمثل المشكلة لدى الرجل فى تصورهعن المرأة التى يبحث فيها عن الكمال والأمور التى يفتقدها فى زوجته,فقد يحب المرأة  العنيدة أو المثقفة والمتحررة المطيعةفيتملكه شعور أن يحصل علىأكثر من امرأة في وقت واحد لأنه لديه شعور بالحصول على كل شيء في الحياة، في الوقت الذى ترفض فيه المرأة تعدد العلاقات رغم أنها تدرك أن زوجها غير كامل وبه مميزات وعيوبلكنها ترضا فتردد دوما أنه مثقف وخلوق إلا أن ظروفه المادية صعبة لكنها تحبه.

المصدر: كتبت : سماح موسى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 416 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,465,042

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز