حوار : ايمان الدربي

يعد الإعلام أحد أقوى أدوات القوى الناعمة التى يمكن من خلالها دعم الوطن وضمان استكمال مسيرة النهضة والتنمية المنشودة، ويزخر هذا المجال  بالعديد من النماذج النسائية اللائى تركن بصماتهن وكان لهن إسهامات فى تفنيد الشبهات وإيضاح الحقائق ومن بينهن أميرة سالم، رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري ورئيس قناة النيل للأخبار التى شاركت فى إحداث طفرة بالقناة كانت سببا فى حصولها علي درع يوتيوب لكثرة المشاهدين..

"حواء"التقت أميرة سالم لتتعرف على مشوارها العملى، وكيف تمكن قطاع الأخبار من المنافسة وسط الكم الهائل من القنوات الإخبارية الخاصة؟ وسبل مواجهة الشائعات والأخبار الكاذبة..

كيف كانت بدايتك الإعلامية خاصة وأنك عاصرت الرعيل الأول من القامات الإعلامية؟

تدربت أثناء دراستى بكلية الإعلام في القناة الأولى والثالثة, وعملت بمنوعات القناة الأولى وشرفت بمعرفة قامات إعلامية وكانهذا حلما أن أدخل استديوهات التلفزيون وأشاهد مدام نجوي إبراهيم وسوزان حسن وبعض المخرجين مثل يوسف الشال وضياء الدين السيد،وزامن تخرجى فى الكلية إطلاق قناة المعلومات فتقدمت لأستاذ حسن حامد الأب الروحي للجيل الذهبي لقناة المعلومات وعملت محررة في القناة بعد اجتيازى اختبارين شفوي وتحريري.

وماذا عن المحطة الثانية فى مشوارك بالعمل الإعلامى؟

انتقلت إلى قناة "النايل تي في"مع مجموعة منتقاة من الكوادر، وبدأت القناة باللغتين الإنجليزية والفرنسية ورغم أنها كانت قناة وليدة لكنها عملاقة, وكان البحث عن أولاد حسن حامد لأنها كانت قناة مختلفة جدا شبابية، حيث كانت تقدم الأفلام التسجيلية والفقرات السياحية والنشرات الإخبارية بشكل مختلف، وساعدني في هذا أني كنت خريجة مدارس فرنسية وبعدها انتقلت للقنوات المتخصصة لتكون هناك قناة الأخبار, وعملت بها منذ البداية وكانت رئيسة القناة وقتها الأستاذة سميحة دحروج التي أدين لها بالفضل وأستاذي حسن حامد.

وما أكثر التحديات التي واجهتك في إدارة قطاع الأخبار وكيف نجحت فى جعله منافسا قويا للقنوات الإخبارية الأخرى؟

قابلتني عقبات مادية ولوجستية لكننا نحاول استغلال الطاقات البشرية، وحاولنا التحايل على هذا بالتفكير خارج الصندوق، ولدينا مجموعة من مديري العموم في كل الأقسام بقناتى النيل للأخبار والدولية بالإضافة إلى رئيس راديومصر نجتمع ونفكر سويا لنضع الخريطة من خلال فريق عمل متكامل، كما أن قناة النيل للأخبار ولدت مختلفة حتىقالت عنها أستاذة سميحة دحروج إنها قناةشابة وعصرية وجريئة وهذا شعارنا الدائم، وفي الحقيقة فإن المشاهد يعرف أن مانقوله صحيحا فنحن لانجري وراء السبق لكن نتحرىالمصداقية والمهنية في نقل الخبر.

وكيف نجحت القناة فى تقديم الدعم والمساندة للدولة فى المرحلة الماضية؟

نحرص في قناة الأخبار أن نكون في مكان الحدث وننقله فور حدوثه مع تحرى المصداقية، فضلا عن تسليط الضوء على ما تم إنجازه من مشروعات قومية عملاقة ساهمت فى إحداث نهضة اقتصادية لمصرنا الحبيبة،حيث تواجدت القناة في متحف كفر الشيخ ومتحف شرم الشيخ وصورنا العربات الملكية، أجرينا فيلما تسجيليا بعنوان إخضاع الجبل الذى تناول آخر ماوصلت إليه مدينة الجلالة، لذا أستطيع القول إن القناة لسان حال الدولة.

حرب الشائعات الإعلامية هي الأخطر لهدم نجاحات الوطن كيف تواجهون ذلك؟ 

لا شك أن الشائعات من أهم المخاطر التي تواجه المواطن المصري ودورنا هو ضحد هذه الشائعات وإظهار الحقائق والإنجازات التى يحاول أعداء الوطن التقليل منها فنقل الحدث أبلغ رد على الشائعة، ومصادرنا فى إبراز الحقائق هى الجهات الرسمية للدولة مركز مجلس الوزراء الخاص بالشائعات.

تحملون شعار "مصر تستطيع"في ظل كورونا فماذا يعنى هذا الشعار؟

تعد مصر من الدول القليلة في العالم التي استطاعت الحفاظ على استمرارية أنشطتها المختلفة رغم وجود فيروس كورونا الذى أجبر العديد من الدول على تعليق أنشطتهالذا كان شعارنا خلال هذه الأزمة "مصر تستطيع" وهذا نجاح مذهل للحكومة والقيادة السياسية.

نستعد لحصاد العام ماذا تعدون لنهاية العام؟

لدينا الآن في الغردقة فريق عمل المجلة السياحية يعملونعلى مجموعة من الحلقات لدعم السياحة, كما نستعد لحصاد العام الذي سنركز فيه على قوة مصر وقدرتها على اجتياز العام بما تضمنه من أحداث مهمة وصعبة.

من وجهة نظرك لمن ينسب الفضل فى حصد المرأة المكتسبات والنجاحات التى حققتها فى الفترة الأخيرة؟

لولا اقتناع القيادة السياسية وحنوها على المرأة المصرية ما كانت تقلدت أرفع المناصب فلدينا وزيرات ونائبات، وفى قطاع التلفزيون تترأس المرأة عددا من القطاعات كالهندسة والتلفزيون والأخبار كما أن معظم رؤساء القنوات سيدات، وفي الحقيقة إن المرأة المصرية دائما قدرة على مواجهة التحديات وإثبات ذاتهاوأتمنى أن نكون عند حسن الظن ونستطيع أن نوفي المنتظر منا بإذن الله.

ما أهم حدث تفخرين بنقله على قناة النيل للأخبار وما حلمك لقطاع الأخبار عموما؟

أهم الأحداث التى تناولتها القناة هذا العام هى انتخابات مجلسى النواب والشيوخ بالإضافة إلى السباق الأمريكي،وأنا في الحقيقة أفخر بالمراسلين الذين نقلوا انتخابات النواب والشيوخ والانتخابات الأمريكية، وأحلم لقطاع الأخبار أن يكون صوت مصر وعند حسن ظن الناس ويبقي دائما هو الأجدر بنقل الحدث بمصداقية وبمهنية وأن نكون نحن دائما مصدر الخبر والكل ينقل عنا.

وماذا عن العائلة وما دورها فى مشوار نجاحك ؟

لولا أمي وأبي رحمهما الله ماكان أي نجاح لي،فأمي كانت خير داعم لي ولولاها لم أكن شيئا على الإطلاق ويليهما زوجي الذي كان له دور كبير في حياتي وكذلك أولادي الذين يتحملون ظروف عملي.

وما الجديد في الفترة المقبلة لقطاع النيل للأخبار؟

الفترة القادمة لدينا مجموعة من البرامج الجديدةوسيتم استخدام الاستوديو التخيلي بإذن الله، فقد نفذت قناة النيل للأخبار هذا الاستوديو بشكل مختلف عن طريق سامح الضبح مدير الإضاءة والتصوير الذي نفذ التصميم والإضاءة الخاصينبالاستوديو، وسنخرج بشكل جديد على الفضائية المصرية كنشرات إخبارية يقدمها قطاع الأخبار.

المصدر: حوار : ايمان الدربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 228 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2020 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,885,586

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز