كتبت : هويدا صلاح

على الرغم من جمال الملابس الشتوية إلا أنها تحتاج إلى طريقة خاصة فى تنظيفها خاصة المصنعة من الصوف حيث تظهر بها "وبرة" مع تكرار استخدامها وغسلها بصورة متكررة، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟

فى جولتنا التالية نقدم لك بعض النصائح التى تساعدك فى الحفاظ على ملابسك الشتوية من مشكلات الغسيل..

 - قبل غسل الملابس المصنعة من الصوف عليك معرفة نوعها، ﻷن اﻷصواف بشكل عام إذا قمت بغسلها بكثرة تتعرض للوبر.

 - يفضل إزالة الغبار من وبر الصوف ويغسل فى ماء دافئ، مع مراعاة أن يكون ماء الغسيل والشطف ذات درجة حرارة واحدة حتى لا ينقبض الصوف وينكمش.

 - إذا كانت الملابس بيضاء يفضل استخدام مسحوق غسيل ليس له تأثير قلوى على ألياف الملابس الصوفية، كما يفضل وضع ملعقة كبيرة من النشا لكل أربع لترات ماء، ﻷن الصابون الكثير يتلف الصوف.

 أما إذا كانت الملابس ملونة يمكنك وضع ملعقة خل للحفاظ على اﻷلوان زاهية، وإذا كانت سوداء فيمكنك إضافة محلول قشر الجوز أو محلول من النشادر للحفاظ على اللون اﻷسود، كما يمكنك إضافة كمية قليلة من الجلسرين فى مياه الغسيل ما يعمل على ابقاء الصوف ناعم الملمس ويحميه من الجفاف.

 - بعد غسل الملابس تجنب تجفيفها فى الغسالة حتى لا تتلبد.

طريقة كى الصوف

 - يفضل عدم كى الملابس المصنعة من الصوف رغم أنها عرضة للتجعد بكثرة، فقط علقيها بعد غسلها على شماعة معاطف لأنها إذا تركت معلقاة لمدة يوم على الأقل فستزول التجاعيد دون الحاجة إلى كيها.

-  يمكنك تعليق معطفك الصوفى فى حمامك مع تشغيل الماء الساخن فوقه حتى يملأ البخار الحمام، ثم اغلقى الباب واسمحى للبخار بإزالة أى تجاعيد فى النسيج.

-  إذا كنت لا تخططين لارتداء المعطف أو قطعة الملابس الصوف فضعيها فى غرفة دافئة، مع مراعاة وضعه بعيداً عن الدفايات ومصادر الحرارة الأخرى لمنع خطر حدوث حريق عرضى.

-  إذا اضطررتى لاستخدام المكواة فينبغى ضبطها على إعداد الصوف أو استخدام أقل حرارة متاحة فى المكواة مع تمريرها على المعطف.

علاج انكماش الملابس

-  ضعى الملابس بحوض مليء بالماء الفاتر مضافا إليها شامبو أطفال أو بلسم حيث يعمل هذا الشامبو على إرخاء نسيخ الملابس المنكمشة ما يجعلها سهلة الفرد.

 - انقعى الملابس المنكمشة في المياه والصابون واتركها منقوعة لمدة 30 دقيقة، بعدها اعصريها جيدا للتخلص من الماء الزائد، ثم ضعيها بين منشفتين واتركيها داخلهما لمدة 10 دقائق، بعد ذلك انقلى الملابس على منشفة أخرى جافة وافرديها بحجمها الأصلي من خلال تثبيت جوانبها بأشياء ثقيلة.

 للحصول على مقياس دقيق لحجم وشكل الملابس يمكنك رسم خطوط خارجية لملابس من نفس حجمها ثم توضع الملابس المنكمشة على الخط وتمدد حتى تسع العلامات.

-  إذا وجدت صعوبة فى فرد الملابس لأنها تبدو عنيدة استخدمى بخار المكواة لجعل الملابس سهلة المعالجة.

الكشمير

-  عند غسل الملابس المصنعة من الكشمير ينصح بملء الحوض بالماء الفاتر ثم أضيفى إليها الخل أو البورق بما يعادل نصف لتر من الخل لكل لتر من المياه.

-  نقع الملابس فى المحلول لمدة 25 دقيقة إذا كانت الملابس شديدة الانكماش، بعدها يتم التخلص من المياه الزائدة مع عدم شطف الملابس.

-  لفى مناشف جافة وضعيها داخل الملابس حتى ترجع لحجمها وشكلها التي كانت عليه.

المصدر: كتبت : هويدا صلاح
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

10,763,978

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز