بقلم : أنس المغربي

عندما نتحدث عن التحول الرقمي يربطه الكثير بالتحول من العمل الورقي إلى التعامل الرقمي، ولكن هذا هو مفهوم "الرقمنة" فيبقى السؤال ما هو التحول الرقمي؟

 

التحول الرقمي هو استخدام التكنولوجيا لإحداث تغير جذري في الأعمال والخدمات وذلك باستخدام أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتواجد الافتراضي وغيرها من التقنيات المتقدمة.

 

مثال على التحول الرقمي المعاصر هو وسائل الانتقال الرقمية (أوبر وكريم)، كان استخدام القطارات والسيارات في الانتقالات هو أفضل وسيلة، ولكن الآن ظهر لدينا وسائل الانتقال الرقمية مثل "اوبر وكريم" وكان العنصر الرئيسي في هذا التحول ليس مجرد استخدام التقنية، بل الاستفادة من ثورة الاتصالات، حيث كل الأشياء البشرية وغير البشرية متصلة مع بعضها البعض بالإنترنت.

 

أهم الدوافع للتحول الرقمي أو "العصر الرقمي" أدت إلى تغير نموذج الأعمال إلى العصر الرقمي هو:

 

1- تطور التكنولوجيا 

ظهور تكنولوجيا الذكاء الصناعي وتطور الاتصالات.

ترابط وتكامل الأعمال بين البنوك وأصحاب الأعمال.

تخفيض التكاليف والوقت وزيادة الجودة.

 

2- زيادة العملاء والمواطنين وتوقعاتهم

إن زيادة عدد العملاء وزيادة توقعاتهم بخدمة أفضل أدى إلى التغيير لاستخدام التكنولوجيا بدلًا من الأسلوب التقليدي لتقديم الخدمات إلى المواطن. أيضًا ازدياد أعداد الشباب الذي يعتمد على التكنولوجيا بشكل كبير أدى ذلك إلى اتجاه الحكومات والمؤسسات إلى التحول إلى العصر الرقمي لكي يلبى متطلباتهم. 

 

 

3- المنافسة 

عدم إدراكك للمنافسة وعدم التحول إلى التكنولوجيا الرقمية قد يؤدي إلى الخروج من السوق، على سبيل المثال:

ظهور مواقع حجز الفنادق وتذاكر الطيران حلت محل شركات السياحة.

ظهور المواقع الصحفية بدلا من الصحف اليومية.

ظهور مواقع حجز القطارات وتأجير السيارات حل محل شركات تأجير السيارات.

شركة "Uber" حلت محل التاكسي.

هذه الشركات أصبحت تهدد شركات قديمة متواجدة بالسوق من أكثر من 100 سنة، لكن المستهلك أو المواطن أصبح يفضل النموذج الديجيتال؛ نظرا لأنه اعتاد استخدام النموذج الرقمي وأقرب الوسائل وهي الموبايلات.

لكي تفهم بشكل أفضل ما يحدث، شاهد التأثيرات الأكثر أهمية للتحول الرقمي في عالم الأعمال:

 

١- طريقة جديدة للتجارة

بات العميل اليوم هو مَن يبحث عن الحل أما الشركات التي تقذف المستخدمين بالإعلانات المباشرة طوال الوقت لم يعد لها حيز كبير في السوق، وبدأت بإعادة إستراتيجياتها التسويقية. 

 

٢- تحسين خبرة العميل والمواطن 

الشركات التي تميزت في هذه الفترة الأخيرة من التحول الرقمي هي التي تعتني بخبرات العملاء بشكل يتجاوز بيع منتَج أو خدمة جيدة.

 

 

٣- تحسين العمليات

اهتمت المؤسسات بتحسين العمليات بشكل كبير، مما يسهم في تنظيم أمورك، والتواصل بطريقة فعالة أكثر، والتحكم بالنفقات، وتخزين الملفات بطريقة أكثر أماناً أو إنفاق وقت أقل على مهمة ما.

 

 

٤- تحليل البيانات

أصبح الجميع يعلم مدى أهمية تخزين وتحليل وتفسير البيانات التي يتم جمعها لكي تتحول إلى معلومات وقرارات صائبة، وتكون قادرة على توليد الربح والنمو في كافة المجالات والأعمال.

إن معرفة كيفية إدارة البيانات الضخمة بواسطة تكنولوجيا big data تمثل فائدة وميزة تنافسية داخل السوق.

 

ولأن الدولة المصرية تسعى الآن سعيا حثيثا على التحول السريع على الطريق الرقمي فقد سعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتهيئة البيئة المناسبة على مستوى الإنترنت باعتبار أن التحول الرقمي يعتمد على إنترنت الأشياء التي تيسر وتساعد على انتقال القطاعات الحكومية أو الشركات إلى نموذج عمل يعتمد على التقنيات الرقمية في ابتكار المنتجات والخدمات، كما تسعى الوزارة إلى بناء مصر الرقمية والوصول إلى مجتمع مصري يتعامل رقميا فى كافة مناحي الحياة، ولذا تعمل على تعزيز تنمية البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحسين الخدمات الرقمية في الجهات الحكومية، وذلك لتحسين أداء الوزارات والهيئات الحكومية الأخرى ورفع جودة الخدمات وكفاءتها من خلال تحسين بيئة العمل وتوفير الدعم لعملية صناعة القرار وإيجاد حلول للقضايا التي تهم المجتمع.

 

 

أصبح الاستعداد للتحول الرقمي أمرا في غاية الأهمية، فهي ليست فرصة للتطور فقط إنما معركة المنافسة والبقاء!

فهل أنت مستعد؟

المصدر: بقلم : أنس المغربي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 300 مشاهدة
نشرت فى 15 يوليو 2021 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

13,183,420

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز