كتبت: نهى عبدالعزيز

كثيرا من الأحيان يقف الشعور بالخجل حائلا بيننا والاستمتاع بالمشاركة فى الحياة الاجتماعية على أكمل وجه، أو على الأقل يمنعنا من الخروج من المحيط الضيق الذى نعيش فيه، فما هي أسباب ذلك وكيف يمكننا التخلص من قيود الخجل عندما يزداد عن الحدود الطبيعية؟

يقول د. جمال فرويز، استشارى الطب النفسى فى الأكاديمية الطبية العسكرية: الخجل هو شعور يؤثر على سلوك الفرد تجاه الآخرين من حوله خاصة خلال المواقف الاجتماعية، ويوجد العديد من الصفات للشخص الخجول مثل تجنب التواصل البصري، عدم التفاعل مع الآخرين، تجنب المواقف غير المريحة له، والشعور بعدم القدرة على التواصل أو الانسجام مع الآخرين، والتردد قبل تجربة أي شيء جديد، وأحيانا احمرار الوجه والتعرق.  

ويضيف أنه يجب التفرقة بين الخجل والرهاب الاجتماعي حيث يتم الخلط كثيرا بينهما رغم وجود اختلافات، فالأخير هو التردد خلال أى تفاعل اجتماعي والشعور بالخوف من الرفض أو النقد السلبي من قبل الآخرين، وبالتالي تجنب أى موقف أو حدث اجتماعي، أما صفات الشخص المصاب بالرهاب الاجتماعى الخوف المستمر من الإحراج أمام الآخرين، وتجنب المواقف التي يمكن التعرض فيها للنقد، التفكير المستمر وتحليل جميع التصرفات خلال أي تفاعل اجتماعي، وأيضا احمرار الوجه والتعرق الشديد.

ويؤكد على أن الخجل في معظم الحالات لا يحتاج إلى أي علاج، فقط الدعم من الآخرين وخاصة الدائرة المحيطة بالشخص، وهناك بعض الأساليب البسيطة مثل الاسترخاء واليوجا، لكن يمكن اللجوء إلى مساعدة شخص متخصص فلا عيب أبدا من ذلك أن يطلب الشخص المساعدة عندما يحتاجها طالما كان قادرا على تحديد المشكلة كذلك الرهاب الاجتماعي يعتمد علاجه على المساعدة الذاتية أيضا بالاسترخاء وتمارين التحكم فى الذات وكذلك يمكن اللجوء لمساعدة متخصص مثل الطبيب النفسى إذا تم التشخيص يكون العلاج بسيطا لكن الأهم أن نتعرف على مشكلتنا ونعالجها ولا نشعر بالخوف من المجتمع.

برواز 

نصائح للتخلص من الخجل  

- الاستعداد بشكل جيد قبل الذهاب إلى أي مكان، من خلال القيام بكل الأشياء الصغيرة التي تجعلك تشعرين بالرضا عن نفسك وذلك من حيث المظهر الخارجي والملابس. 

- قبل أن تدخلي الغرفة أو المكان مباشرة، أغمضي عينيك وخذي نفسا عميقا. 

- كوني واثقة من نفسك: افتحي عينيك، قفي بشكل مستقيم، ابتسمي هذه التمارين أو الخطوات التي قد تظهر لك بسيطة جدا، سوف تمنحك على الفور الشعور بمزيد من الثقة.

- اطردي الأفكار السلبية: التوقف عن الحديث السلبي مع النفس، هو ركيزة أساسية للتخلص من الخجل، فالخوف من الفشل هو أساس الشعور بالارتباك والخجل؛ كونه يؤثر على ثقة الشخص بنفسه، اطردي جميع الأفكار السلبية، وركزي على الأفكار الإيجابية التي تساعدك على الاستعداد والظهور بمظهر الواثق من نفسه. 

- اقرئي لغة الجسد قبل المشاركة في أيّة محادثة: ينخرط الأشخاص في جميع أنواع المحادثات المختلفة في المناسبات الاجتماعية، ولكن يمكن التمييز بينها؛ إذا خصصت دقيقة للنظر إلى لغة الجسد.

- كوني مستمعة جيدة: من السهل أن تكوني متحدثة عظيمة، لكن ليس من السهل أن تكوني مستمعة جيدة، اجعلي شخصا ما يبدأ في التحدث من خلال طرح سؤال عليه، ثم دعيه يستفض في الشرح ولكن هذا لا يعني أن تجلسي في صمت بينما يثرثر أحدهم باستمرار. 

المصدر: نهى عبدالعزيز
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 497 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,713,576

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز