نيللي سيد  

 

  تعد السبانخ من فئة الخضراوات الورقية داكنة اللون, ولونها الأخضر الداكن يدل على أنها مصدر غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية والتي تعود على الصحة بمجموعة من الفوائد الرائعة, فهي تمد جسم الإنسان بالماء والطاقة والألياف والسكريات والكربوهيدرات والبروتينات والأحماض الأمينية والدهون والأحماض الدهنية, وبعناصر معدنية كالكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم, وبفيتامينات (ج، أ، هـ، ك، ب1، ب2، ب3، ب6), وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك والكولين والبيتين.

 

تساعد السبانخ على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وذلك لما تحتويه من كمية كبيرة من الألياف والسوائل الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء ومنع الإمساك, كما تستخدم في الحميات الخاصة لخفض الوزن, حيث تعمل على زيادة الشعور بالامتلاء والشبع, بالإضافة إلى أنها قليلة في السعرات الحرارية.

 

تعمل السبانخ على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية، وخفض الكولسترول الضار في الجسم (LDL) لاحتوائها بشكل خاص على (اللوتين) وكميات كبيرة من الألياف ومضادات الأكسدة, كما تعمل على تنظيم ضغط الدم إذ تحتوي على كميات جيدة من البوتاسيوم والذي ينظم مستويات الصوديوم في الدم ويحافظ على مستوى ضغط الدم الطبيعي, كما أن لبعض البروتينات المتوافرة بها دور كبير في منع تضيق الشرايين.

 

تعد السبانخ خيارا ممتازا للوقاية من فقر الدم وعلاجه وذلك نظرا لكونها غنية بالحديد وحمض الفوليك المهمين لإنتاج كريات الدم الحمراء, إضافة إلى احتوائها على فيتامين (ج) لتعزيز امتصاص الحديد, كما تساعد السبانخ على مقاومة هشاشة العظام والوقاية منها إذ تعد مصدرا مهما للكالسيوم والفوسفور وفيتامين (ك) وجميعها عناصر ضرورية لأجل تقوية العظام والحفاظ على كثافتها والتقليل من فرصة حدوث الكسور.

 

تحتوي السبانخ على مضادات قوية للأكسدة كالفلافونويدات والكلوروفيل وهي مواد قد يكون لها دور في محاربة السرطان ومنع نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطانات الجهاز الهضمي وسرطان الجلد, ومن بين فوائد السبانخ أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة بصفة عامة, كما تساعد على محاربة الالتهابات والعدوى لاحتوائها على فيتامينات (أ، ج، ك، هـ) والتي تعد من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة.

 

تعمل السبانخ على الحفاظ على صحة ومظهر الجلد والشعر، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من فيتاميني (أ، ج) والحديد، وما له من أثر كبير في الحفاظ على رطوبة البشرة والتقليل من ظهور حب الشباب وتسريع التئام الجروح والوقاية من تساقط الشعر, بالإضافة إلى الفلافونويدات المهمة في الحفاظ على صحة العيون والوقاية من حدوث أمراض خطيرة كمرض الساد.

 

ينصح بالانتباه إلى شكل السبانخ حين شرائها حيث ينصح باستهلاك السبانخ ذات اللون الأخضر الداكن والسيقان الداكنة, وتخزن في الثلاجة دون غسلها للحفاظ عليها لفترة أطول مع وضعها في كيس محكم الإغلاق وخالي من الهواء حيث ستبقى بفوائدها لعدة أيام, ويتم في الغالب تناول السبانخ مطبوخة على البخار أو بالشوي البسيط ولكن للحصول على كامل قيمتها الغذائية يمكن تناولها مع السلاطات أو حتى شربها على شكل عصير أو مشروب مثلج مع مكونات أخرى, ويجدر التنويه لمرضى الضغط الذين يتناولون بعض أنواع أدوية موانع التخثر بأن احتواء السبانخ على كميات عالية من فيتامين (ك) قد يؤثر على عمل الأدوية ويقلل من فعاليتها، إضافة على إمكانية التأثير على مستوى البوتاسيوم في حال استهلاكها بكثرة.

المصدر: نيللي سيد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 358 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2024 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,996,219

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز