طفلك حديث الولادة تحتارين في كل شيء خاص به وأيضاً تخافين من التعامل معه أحياناً إعتقاداً منك أنه قد يصاب بالأذي والضرر من أي تعامل خطأ!

وتأتي الحيرة الأكبر في عملية ارتداء الملابس فكثير من الأمهات يخافن من هذه الخطوة لضعف جسم الطفل والخوف عليه من الحركة الكثيرة أثناء اللبس ، أو أن يشعر بعدم الراحة لذلك لاتقلقي فهذا الأمر سيمر بنجاح فقط إتبعي الخطوات التالية .

إبدئى بإختيار الملابس المناسبة لطفلك حسب درجة حرارة الجو ثم بدلى حفاظة طفلك هذا بعد أن تقومى بشطفه جيداً ، وإختارى الملابس النظيفة ومن الأفضل أن تكون مغسولة قبلها جيداً ليشعر بالنعومة على جسده، وإعلمى بأن طفلك حديث الولادة مازال جسده به بعض شوائب العملية الجراحية «عملية الولادة»، لذلك فإغسلى ملابسه أولاً بأول لأن الشوائب تلتصق بها لذلك الزى الذى يرتديه مرة لا تجعليه يرتديه مرة أخرى بدون غسيل .

دفء الحجرة

- قبل أن تبدئى فى عملية الارتداء تأكدى أولاً من درجة حرارة الغرفة ، فأى برودة فى الجو تؤثر على طفلك لأن جسمه مازال ضعيفاً ويتأثر بأى برودة حتى ولو كان الجو الخارجى حارا ، لكن الأهم هو الحجرة لذلك لاتشغلى التكييف أو المبرد ، وحافظى على دفء الحجرة قبل خلع ملابسه عنه .

اليدان حرتان

إحرصى وأنت تلبسين طفلك على أن تجعلى يديه حرتين حتى لايشعر بإختناق ، فإبدئى بالرأس، ثم الذراعين وأهم شىء أن تكون اليدان حرتين وغير مقيدتين بالملابس.

الملابس المناسبة

ونأتى إلى نقطة مهمة وهى ما المناسب من ملابس لطفلك حديث الولادة ؟!وهذا الأمر يعتمد على أن الطفل حديث الولادة مازال ضعيفاً ويجب الحرص فى الملابس المختارة وطريقة اللبس ، لذلك فمن المفضل أن تلبسيه «الفيست» وهى البدلة التى تأخذ شكل الجسم ويتم لبسها عن طريق الذراعين أى تلبسيه من الذراع اليمنى ثم اليسرى ثم الرجلين ويتم غلقها من الأمام عن طريق الأزرار الأمامية ، وهذه البدل مفيدة للطفل من ناحية أخرى وهى أنها تحافظ على مكان الحفاظة ، وإذا تمت ولادة طفلك أثناء الصيف فيكفيه أن يرتدى شيئاً أسفلها أو أخرى عليها ، ليجعله ذلك أكثر دفئاً ، وأنت ستتابعين معه وعندما تشتد درجة الحرارة ، إبدئى فى التخفيف له شيئا فشيئاً ولكن إحذرى التخفيف المفاجىء لأنه خطر على جسم طفلك .

حان الوقت

تذكرى جيداً أنه حان وقت اللبس لذلك فإنك ستقومين بعمل كل شىء له فهو لن يساعدك لذلك إحرصى على أن تتعاملى معه برفق وببطء حتى يشعر بأمان ، وأنت تلبسينه إحرصى على الهدوء عند الرقبة حتى لايشعر بإختناق ، والذراعان لاتجذبيهما بعنف حتى تتم عملية الإرتداء بنجاح.

المصدر: منار السـيد - مجلة حواء
  • Currently 155/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 2942 مشاهدة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,468,692

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز