كثيرا ما تحتار المرأة التي تعاني من الوزن الزائد في محاولاتها لإنقاص الوزن سواء بالأدوية الكيميائية أو الرياضة أو بالأعشاب لذلك يجب معرفة بعض الأمور المتعلقة بالغذاء والوجبات للحفاظ علي رشاقة وجمال جسمك.

 

وهناك اعتراض واضح من قبل الكثيرين على إطلاق كلمة أعشاب للتخسيس إلا أنه رغم هذا الاعتراض فإن معظم برامج التغذية الخاصة بإنقاص الوزن تعتمد على الكثير من الأعشاب بصورة أساسية لذلك تعرفى معنا على طرق إنقاص الوزن بصورة صحية وسليمة لرشاقتك وجمالك.

تقول د. أمانى رجب أستاذة الغذاء وعلاج السمنة بالمعهد القومى للتغذية. أن الوجبات قليلة القيمة الغذائية عالية السعرات كالوجبات السريعة تعتبر من العوامل الأساسية المسببة للسمنة لأن حرق الدهون لا يتم بالقدر الكافى نتيجة تراكمها فى الجسم تحت الجلد.

أدوية التخسيس

وعن اتجاهات علاج السمنة حذرت من استخدام أدوية التخسيس ذات التأثير الضار على مراكز الجوع بالمخ لما لها من آثار سيئة.

وتنصح د. أمانى بممارسة الرياضة المستمرة والمشى وتناول الأعشاب الطبيعية المنشطة لحرق الدهون والمضادة للأكسدة كالحبهان والفلفل والقرفة والزنجبيل والشاى الأخضر والبقدونس مع الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات الطبيعية والألياف وتجنب المنتجات المصنعة من الدقيق الأبيض والمصنعة بالدهون وأشارت إلى ضرورة تنظيم الوجبات وتحديد الكميات حسب الاحتياج اليومى للجسم.

وتحذر د. أمانى من إجراء أى عملية لامتصاص الدهون إلا باستشارة الطبيب المختص حتى لا تعرض المرأة حياتها للخطر والأفضل ممارسة التمارين الرياضية على أن تزيد مدتها يوما بعد يوم حتى لا تجهد عضلاتها فتكره الاستمرار كما حذرت المرأة التى تعانى من الوزن الزائد من التنازل عن وجبة الإفطار رغبة فى التخسيس دون أن تعرف أنها أهم الوجبات والتغذية السليمة والصحية مهمة لجمال وصحة ورشاقة المرأة ونضارتها.

الطب الشعبي

ويؤكد د. مصطفى سلام وكيل نقابة الصيادلة بالمنوفية. أن أهم الوجبات هى الإفطار لأنه يعوض ما فقده الجسم خلال الليل كما ينصح بضرورة الانتظام فى الوجبات على خمس مرات وهى وسيلة تؤدى إلى إنقاص الوزن بشرط أن تكون الأطعمة من الخضراوات الورقية أو كما يحددها الطبيب المختص.

ولا شك أن هناك الكثير من المعتقدات المتداولة بين الناس والتى تعرف بالطب الشعبى القديم والذى يعتمد فى المقام الأول على استخدام النباتات والأعشاب الطبيعية المختلفة وأن هذه المعتقدات وما تقدمه من وصفات تساعد على التخلص من الوزن الزائد ولا مانع من استخدام هذه الوصفات مع الالتزام الكامل بالنظام الغذائى المحدد «الريجيم» مع ممارسة الرياضة المناسبة والمنتظمة وأنه فى حالة ظهور أى أعراض جانبية لهذه الوصفات الشعبية يجب الامتناع عنها فورا ثم عرض الأمر كله على الطبيب المختص.

ويجب التأكيد على أنه من الخطأ الاعتقاد بأن هذه النباتات والأعشاب لا يوجد لها أى أضرار جانبية وذلك لأنها أشياء طبيعية لأنه من المعروف أن الكثير من النباتات أو الأعشاب الطبيعية توجد لها بعض العيوب والمساوئ كما أن استخدامها بطريقة غير سليمة أو زائدة عن الحد قد تؤدى إلى ظهور الأعراض الجانبية لها.

ويؤكد الخبراء فى مجال التغذية وعلاج السمنة على وظيفة الأعشاب فى تقليل الوزن فتقوم الأعشاب بتقليل الشهية وتنظيم الهضم كما تساعد على امتلاء الأمعاء وإدرار البول الناتج من احتراق المادة الدهنية وتجعل الجسم رشيقا وتساعده على تقليل الوزن.

وهناك وصفات من الأعشاب لتخفيف الوزن منها شرب ماء دافئ عند الاستيقاظ من النوم معه ليمون وقبل النوم مباشرة.

وعشبة الشمر لشد الجسم والطريقة 3 ملاعق وسط مع كوب ماء مغلى وتنقع لمدة لا تقل عن ساعة وتصفى وتشرب مرة باليوم. والسنامكى لعلاج السمنة وبذرة الكتان منحف ممتاز والشاى الأخضر له ميزة قوية لإنقاص الوزن.

الاكتئاب

ويرى د. رضا محمد سلامة أستاذ الطب النفسى بكلية طب جامعة القاهرة.

أن إحساس الإنسان بتدهور مظهره نتيجة للسمنة مع الإحباط المتكرر بسبب عدم النجاح فى خفض الوزن أو المحافظة على الوزن بالإضافة إلى النقص الشديد فى مادة السيروتونين أثناء الريجيم القاسى قد تؤدى إلى الاكتئاب ومادة السيروتونين مسئولة عن الصحة البدنية والنفسية واتزان الشهية كما أن بعض حالات الاكتئاب قد تؤدى إلى فتح الشهية وزيادة الوزن حيث يلجأ المريض إلى إلتهام كميات كبيرة من الطعام وخاصة الشوكولاتة والحلويات والسكريات كوسيلة لإزالة التوتر النفسى والإحساس بالهدوء.

وأثبتت الدراسات أن التوتر الدائم أو الحاد يؤدى إلى زيادة إفراز الأدرينالين والكورتيزون مما يؤدى لاختلال فى كيمياء المخ والخلايا العصبية وبالتالى خلل فى الشهية والمزاج كما تؤكد العديد من الأبحاث أن نقص هرمونات الغدة الدرقية يؤدى إلى خفض معدل التمثيل الغذائى وإعتلال المزاج وبالتالى الإصابة بالسمنة والاكتئاب.

والعلاج يكون عن طريق اختيار الدواء المناسب الذى يساعد على الإقلال من الشهية ونصيحة المريض باتباع برنامج صحى يشمل التغذية السليمة وبعض أنواع الرياضة المناسبة لإنقاص الوزن بشكل صحى وسليم وقد وجد أن التغذية السليمة والمتنوعة والتى تعتمد على الفاكهة والخضراوات والنشويات واللحوم البيضاء والأسماك مع ممارسة رياضة المشى لمدة 20 دقيقة يوميا لها دور إيجابى فى زيادة السيروتونين وتحسن حالة مريض الاكتئاب.

المصدر: أسماء صقر - مجلة حواء
  • Currently 209/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
65 تصويتات / 1650 قراءة

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,043,034

رئيس مجلس الإدارة:

أ/ غالى محمد

رئيسة التحرير:

أ/ ماجدة محمود