بدأت الإصابة بمرض «ملتحمة العين» فى مدارس إدارة المطرية بمحافظة الدقهلية فى 219 حالة .

ثم أعلنت وزارة الصحة عن ارتفاع حالات الإصابة بالمرض فى نفس المحافظة إلى 893 حالة منها الغالبية العظمى بين التلاميذ، ثم خرج إلى المحافظات المجاورة لينتشر فيها .

وأكد اللواء سمير سلام محافظ الدقهلية أن هذا المرض ظهر مع عودة عدد من البحارة من أبناء المطرية العائدين من الصومال وسيراليون وهم يحملون المرض .

ونفى تماما ما تناقلته بعض الصحف عن وجود علاقة بين حرق قش الأرز وظهور المرض مؤكدا أن محافظة الدقهلية لا تزرع الأرز فضلاً عن أن الأماكن القريبة منها التى تزرعه انتهت من حصاده منذ شهرين .

وقال ان المرض ينتشر بسرعة بسبب عدم حرص البعض على النظافة الشخصية العادية .

يقول الدكتور حازم ياسين أستاذ العيون بالقصر العينى أن الاسم العلمى للفيروس هو أدينو وهو فيروس تتراوح حضانته من (4 إلى 10 أيام) وتتميز التهاباته بسرعة الانتشار عن طريق افرازات الجهاز التنفسى وافرازات العين ولذلك ينتقل بسهولة عن طريق التلامس واستخدام الأدوات الشخصية لأكثر من فرد وهذا الفيروس يوجد منه نوعان الأول هو التهاب الملتحمة المصحوب بالتهاب الحلق مع ارتفاع بسيط فى الحرارة والآخر وهو الأوسع انتشارا ويكون مصحوبا بحكة شديدة بالعين ولكن لا علاقة للمرض إطلاقا بحرق قش الأرز فى نسبة كبيرة من هذا النوع يمكن أن تتأثر القرنية تأثرا بسيطا قابلا للعلاج بقطرات الكورتيزون مع عدم وقف استخدام القطرات إلا بعد الشفاء التام حتى لا يحدث ارتجاع ولكن المرض لا يسبب أى مشاكل فى الرؤية ولا يستدعى كل هذا القلق لعدم خطورته على الإطلاق .

وينصح د. حازم بغسل الوجه واليدين دائما بالماء والصابون واستخدام المناديل الورقية فى التجفيف مع تغيير أكياس المخدات باستمرار فى حالة وجود إصابة . مع الاستشارة الفورية للطبيب المختص .

المصدر: سماح موسي - مجلة حواء

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,456,321

رئيس مجلس الإدارة:

أحمد عمر


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز