تضطر بعض الأمهات إلي ترك الأطفال وحدهم بالمنزل إما للذهاب إلي العمل أو لقضاء بعض المصالح وتصاب الأم بحالة من القلق النفسي والتوتر لاحتمال تعرضهم للكثير من الحوادث أو المخاطر المنزلية وفي هذه الحالات توجد بعض الاحتياطات والنصائح التي تضمن للأم سلامة طفلهــــا ولمعرفة هذه النصائــح إقرئي معنا السطــور التالية .

تقول الدكتورة زينب مسعود أستاذ تربية الطفل بجامعة عين شمس .. تأكدى أن الطفل يعرف معلوماته الشخصية جيدا مثل عنوان البيت ورقم الهاتف المنزلى ورقم هاتفك المحمول ومكان عملك وطريقة الوصول إليك أو الإتصال بك ويستثنى من الأطفال الذين يتم تركهم بمفردهم فى المنزل من هم فوق سن العاشرة إذا كان يمكن الإعتماد عليهم ويستطيعون إستعمال الهاتف والإتصال بالأهل أو طلب النجدة فى الحالات الطارئة .

  • تأكدى أن الطفل لديه ما يشغله خلال فترة بقائه وحده فى المنزل بأن يكون لديه مثلاً روتين معين يتبعه حتى لاىشعر بالملل وبالتالى يقلل من تصرفه بطريقة عشوائية .
  • يجب أن يعرف الطفل كيف يتصل بك أو بأحد الأقارب أو الأصدقاء فى حالة شعوره بالخوف أو عند سماعه أصواتاً غريبة ويفضل إعداد قائمة بالأسماء والهواتف الضرورية ووضعها فى مكان قريب من الهاتف يعرفه الطفل .
  • ولابد أن يعرف أيضا كيف يغلق الباب وأى مداخل ومخارج رئيسية للمنزل خاصة أن بعض الأطفال يعودون من المدرسة أو النادى إلى البيت وهم يملكون مفاتيح المنزل .

تنبيهات
وتضيف الدكتورة عزة أبو الفضل رئيس قسم طب الأطفال بجامعة بنها . بأن من الضرورى التنبيه على الطفل بأن يقوم بالإتصال بالأم عند وصوله إلى المنزل وألا يفتح الباب أو يستضيف أحداً فى غيابك .

  • وتأكدى أن الطفل لن يفتح الباب لأى شخص كان مهماً ألح عليه أو بدا لطيفاً معه ويتعلم ألا يخبره بتفاصيل أو معلومات عنه أو أهل المنزل .
  • وعلمى طفلك كيف يخرج من المنزل فى حالة إندلاع الحريق وكيف يستخدم صندوق الإسعافات الأولية.
  • وأطلبى من الطفل عدم استعمال أى أدوات كهربائية أو الفرن ويفضل أن تقومى بتحضير وجبات صغيرة له بحيث لا يضطر إلى استخدام السكين أو تسخين شىء مثلا .
  • وتنصح د. عزة الأم بالإتصال بطفلها كل ساعة لتطمئن عليه وتتأكد من أنه يقوم بواجباته أو بالنشاطات المسموح له القيام بها فى غيابك .
  • وأطلبى من شخص مقرب من العائلة أو جاد الإطمئنان على الطفل خلال غيابك إن أمكن وبشرط أن يكون ذلك بالتنسيق مع الطفل.

الساخنة والحارقة

ولمواجهة المخاطر التى يتعرض لها طفلك فى المنزل يوضح الدكتور حلمى أمين أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة .

  • أن معظم حوادث الأطفال المنزلية ناتجة عن الحروق والتسمم ببعض الأدوية التى تقع فى أيديهم والسقوط والغرق .
  • وتحدث الحروق نتيجة سكب المواد الحارقة الحارة مثل الماء المغلى والقهوة والشاى والزيت الساخن أو من بعض المواد الكيماوية أو نتيجة التعرض المباشر للنار أو حتى ملامسة الأسطح الساخنة ويمكن تجنب ذلك بالامتناع عن وضع السوائل أو المواد الحارقة بمقربة من الأطفال ولابد من الانتباه للأسلاك الكهربائية الموجودة فى المطبخ بألا تكون متدلية حيث يسهل شدها من قبل الطفل .
  • وأيضا لابد من إبعاد الطفل عن المطبخ أثناء الطهى وخاصة أثناء القلى وبالنسبة للمواد الكيماوية فيجب حفظها فى مكان بعيد عن متناول الأطفال .
  • ولوقاية طفلك من التسمم ينصح د. حلمى بعدم إعطاء الطفل الدواء له على أنه نوع من الحلوى حتى لايقبل الطفل على تناوله إذا صادف وجوده فى متناول يده . ووضع الأدوية فى علب لا يمكن فتحها بواسطة الأطفال بالإضافة إلى إبعادهما عن متناولهم هذا لتفادى خطر التسمم الدوائى .
  • وبالنسبة لمواد التنظيف عليك بوضع جميع المستحضرات المنزلية بعيدة عن متناول يد الأطفال وعدم تخزين المواد السامة فى مكان تحفظ فيه مواد الطعام . وتوعية جميع أفراد الأسرة بخطورة الأدوية والمواد الكيميائية الموجودة بالمنزل وعدم دخول المناطق التى بها المبيدات إلا بعد فترة .
  • ولتفادى حوادث السقوط من شرف المنزل عدم السماح للأطفال بالوقوف على الكراسى وذلك يعتمد على عمر الطفل وإضطرار الأم لتركه بمفرده وغلــق النوافذ إغلاقـــا محكما .

 

المصدر: أسماء صـقر - مجلة حواء

ساحة النقاش

elshhat

والبيت اللى على طول مكركب وما بينضف ابد تعملى فية اية تسيبه للخدامة طبعا اللى سكنا فوق تشيل الزباله والعيال ارحموا من فى الارض

afaf فى 15 سبتمبر 2012 شارك بالرد 0 ردود
hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,688,644

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز