شباب الثورة يخططون لمستقبل بلدهم

كتبت : سماح موسى

حياة ديمقراطية.. عدالة اجتماعية .. مشاركة سياسية واسعة.. مجانية التعليم .. هذه بعض مطالب شباب مصر الذين خرجوا لينادوا بها في ثورة 25 يناير حتي الآن وهم مصريون عليها حتي تتحقق فالعزم والإرادة والإصرار صفات وسمات شباب مصر اليوم الذي لن يطمئن إلا إذا تم محاربة الفساد والوصول بمصر إلي بر الأمان حتي تتقدم وتستعيد مكانتها بين دول العالم..

في السطور القادمة اقتربنا لنعرف من شباب ثورة التحرير كيف يخططون لمستقبل مصــــر القريـــب والبعيد 

تقول (إسراء عبدالفتاح) صاحبة فكرة حركة (6 أبريل) والمرشحة من قبل الشباب لكى تكون رئيسة جمهورية الفيس بوك «أتمنى لبلدى أن تكون بها تعددية حزبية ومشاركة سياسية واسعة وانتخابات ديمقراطية وحرية فى التعبير» .

أما (مصطفى شوقى) عضو حركة شباب من أجل العدالة والحرية وعضو جمعية (ائتلاف شباب ثورة 25 يناير) يقول أتمنى أن أرى مصر جمهورية برلمانية فيها صلاحيات قليلة لرئيس الجمهورية بجانب رقابة شعبية على كل قرار يتخذه الرئيس ولابد أن يكون وزير الداخلية وزيرا مدنيا سياسيا وتحت رقابة شعبية محلية على أداء جهاز الشرطة وأن يكون الإعلام هيئة مستقلة عن الدولة والحكومة وجهاز مباحث أمن الدولة وحدوث إصلاحات اقتصادية اجتماعية حتى يحيا المصريون حياة كريمة .. بالإضافة إلى ارتباط الأجور بالأسعار وتثبيت العمالة المؤقتة ووقف تام لبرنامج الخصخصة وإعادة كل الشركات والأراضى التى تم بيعها عن طريق عمليات مشبوهة أو بدون وجه حق وإصلاح فى التعليم والإسكان .

ويكمل (عماد عبدالرحمن) خريج كلية الاداب جامعة عين شمس ويعمل بالمبيعات وسنريد حياة ديمقراطية فيها حرية الرأى والإعلام ومشاركة الشباب فى إدارة المجتمع المدنى ونتمنى تعليما راقيا قائما على التعلم والتعليم ليس الحفظ والتلقين ونريد تأمينا صحيا لكل مواطن سواء العاملين بالدولة أو بالقطاع الخاص أو العاطلين ولدينا مشروع قومى للسياحة سيدر دخلا كبيرا للبلد إذا تم تنفيذه وسنعلن عنه قريبا وهو مشروع للسياحة المتطورة والحديثة وأن نطبق منهج الكشافة الذى يعتمد على كشف المواهب عند الطفل فى مرحلة التعليم الأساسى كما أن له دورا كبيرا فى تربية الطفل على خدمة بلده وعلى أن يكون مواطنا صالحا وقد طبق هذا المنهج الكثير من الدول المتقدمة وأثبتت نجاحه مثل أمريكا ويطبق أيضا فى بعض الأندية فى مصر وأثبت نجاحه .

- أما (أحمد ماهر) مهندس مدنى فى أحد المكاتب الاستشارية فيتمنى انتخابات نزيهة وتطبيق مشاريع تنموية فى كل المجالات بعيدا عن المصالح الشخصية خاصة رجل الأعمال والحزب الوطنى وإقامة مشاريع اسكان وتعمير والقضاء على العشوائيات بنقل ساكنيها إلى المدن الجديدة بأسعار تتناسب مع الأجور وأيضا الاهتمام بمشروع المترو والعمل على نظافته وتنظيم الدخول والخروج فيه .

يقول (زياد العليمى) ليسانس حقوق وعضو المكتب التنفيذى لحملة دعم البرادعى لمطالب التغيير وأحد المشاركين فى ثورة 25 يناير وعضو المكتب التنفيذى لائتلاف شباب ثورة 25 يناير وعضو المكتب التنفيذى للمحامين الديمقراطيين سأتمنى مصر حرة بها عدالة اجتماعية بلد مدنية بها مجانية التعليم وإتاحة العمل للشباب عن طريق الاستثمار والتنمية والتخطيط بشكل جيد ومفيد للسياحة بعيدا عن عناصر الفساد والمصالح الشخصية لتكون موردا ودخلا للمصريين وأتمنى الفصل بين الدولة والأحزاب وخاصة الحزب الوطنى» .

أما (باسم كامل) مهندس معمارى وعضو جمعية العدالة والحرية وعضو حركة 6 أبريل وعضو جمعية شباب وعضو جمعية شباب الاخوان المسلمين يقول «أتمنى أن تتحول مصر إلى بلد فيها ديمقراطية اشتراكية أو ليبرالية اجتماعية وحرية وديمقراطية فى الممارسة السياسية والغاء قانون الطوارىء الذى تسبب فى اعتقال الكثيرين من السياسيين وأتمنى أن يعمل رئيس البلاد كموظف بالدولة يعمل من أجل إرضاء الشعب وبناء على رغبة الشعب بعيدا عن الحكم الديكتاتورى وأتمنى محاكمة كل رموز الفساد الذين نهبوا خيرات بلدنا وأن تعمل الداخلية بجميع إداراتها من أجل خدمة الشعب أو أن تعمل مباحث أمن الدولة من أجل الحفاظ على أمن الدولة وليس الحفاظ على أمن الحاكم فقط . ونحن كشباب ائتلاف ثورة 25 يناير نقوم بتصدير كل رسائل الشعب الى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لأننا نعبر عن قطاع عريض من الشعب .

يقول (كريم قاسم) طالب بكلية الهندسة ومخرج أفلام قصيرة ومؤسس الجمعية المصرية للتطوير أن من أهم أهداف جمعيتنا تطوير البلاد من خلال تنظيف وتلوين كل منطقة بالقاهرة وقد قمنا بالفعل بنظافة وسط البلد ونظافة الأرصفة وأيضا تنظيف طريق روض الفرج حتى حلوان وسوف نعمل على نظافة كل مدن مصر بما فيها الأماكن الشعبية ومصر القديمة ومازال الكثير أمامنا ومن أهداف الجمعية أيضا عمل مشروع التطوير الأخلاقى وهذا المشروع موجه لكبار السن غير المتعلمين عن طريق وسائل الإعلام المختلفة من خلال رفع شعارات تعلمهم كيف نطور بلدنا ونعمل على تقدمها وهى حملة توعية تخاطب عقل المواطنين وأيضا هدفنا الثالث هو حملة التوعية السياسية للمواطنين من خلال عمل دورات مكثفة يديرها أساتذة الاقتصاد والعلوم السياسية من مختلف الجامعات ليوعوا الناس بأهمية الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات وبدورهم القادم فى تنمية وتطوير البلد وتحضره .

وعن تخطيطى لمستقبل مصر أتمنى أن يكون شعب مصر بأكمله شعبا مثقفا لأن ثقافة الدولة تعد عمودا فقريا للدولة وأقصد الثقافة فى كل مجالات الحياة . وأيضا أتمنى تنفيذ مشروع استصلاح الأراضى الصحراوية وتخصيص أرباح للفلاحين المزارعين بالريف لتشجيعهم على استمرارهم فى زراعة الأراضى وعدم البناء عليها وبالتالى نحافظ على محاصيلنا الزراعية ويكون لدينا اكتفاء ذاتيا من المحاصيل بل ونقوم بالتصدير للخارج.

وأيضا لدينا فكرة مشروع انشاء معرض عالمى للمشغولات اليدوية فى البحر الأحمر بالتعاون مع خمس جهات منها جهتان حكومية وغير حكومية وهذا المشروع مفيد جدا حيث أنه يقلل البطالة ويعيد العمل بالمشغولات اليدوية وعمل جائزة لشهداء ثورة 25 يناير ومنح علمية عن طريق أرباح هذا المشروع وهذه المشاريع تتم من خلال مساهمات من رجال الأعمال.

أما (نيرة محمد) طالبة بالفرقة الثالثة بكلية الحقوق جامعة عين شمس وإحدى المشاركات فى ثورة 25 وعضو فى الجمعية المصرية للتطوير تقول «مصر أصل حضارات الدول المتقدمة وتمتلك موارد بشرية وطبيعة كثيرة قد لا تمتلكها دول العالم المتقدم ولهذا ادعو الى محاكمة جميع الفاسدين وعودة المال المنهوب من تلك العناصر الناهبة لخيرات البلد واستثمارها فى إقامة مشروعات وإقامة شركات من شأنها القضاء على البطالة ومن ثم القضاء ومنع حدوث الجرائم الناتجة من البطالة وانشاء مدن سكنية أسعارها فى متناول الجميع وأتمنى إصلاح كل الوزارات وخاصة وزارة التربية والتعليم لأنها أهم وزارة من وجهة نظرى لأن من المفترض أنها تخرج جيلا يعمل على تطوير وتحضر البلد لأن أطفال اليوم هم شباب الأمة فى المستقبل. 

 

المصدر: مجلة حواء- سماح موسى

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,771,049

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز