الحنظل .. يؤخر الشعر الأبيض

يعالج الأمراض الصدرية

كتبت :سماح موسي

يعتبر الحنظل من النباتات العشبية المعمرة الزاحفة علي الأرض بطول مترين حيث يمتد بشكل زوايا خشنة مع شعيرات حادة وأوراق مثلثة الشكل ذات فصوص ريشية والثمرة كبيرة كروية استخدمه قدماء المصريين في علاج حالات الإمساك والحمي والاستسقاء وكذلك الجذام الجذام وداء الفيل والأورام ويستخدم لبه في علاج البواسير.. وللحنظل فوائد أخري كثيرة لا يمكن إنكارها

تقول د. جيهان سعيد حسين أستاذ مساعد الكيمياء الحيوية الطبية بالمركز القومى للبحوث إن لب ثمرة الحنظل مواد راتنجية صابونية وبكتين ولهذا يستعمل كمادة مسهلة قوية.

ورماد ثمار الحنظل يزيل حمرة العين ومعروف أن بعض أهل السودان يقومون بتقطير بذور الحنظل بطريقة بدائية فتخرج نتيجة لذلك خلاصة ممزوجة بالكربون تسمى «قطران الحنظل» ويستخدم فى علاج الحيوانات وخاصة الإبل من الجرب وطرد القراد العالق يجلد الحيوانات والمواشى الزراعية والطيور والمنزلية بجانب معاجلة مرض الجذام والصمم واليرقان وبعض النساء فى بعض القبائل يستخدمنه لإضفاء السواد على شعورهن وتأخير ظهور الشيب به.

للروماتيزم :

تحضر حبة من ثمرات الحنظل وهو نبات برى ينبت فى صحراء سيناء بمصر وثمرته صغيرة فى حجم كرة التنس فتشوى الثمرة إلى أن تصير لينة ثم توضع على كعب القدم وهى ساخنة بعد أن تقطع إلى قسمين كل قسم على كل كعب تربط الثمرة جيداً بقطعة من القماش تبقى ساخنة أقل مدة من الزمن ينام المريض ويغطى جيداً تكرر العملية ثلاث مرات حتى يتم الشفاء.

وقال ابن البيطار على الحنظل «ورق الحنظل يقطع النزف ونافع لأوجاع.

«وصف نبات الحنظل»

ثمارة فى حجم التفاحة أو البرتقالة خضراء مخططة قبل النضج ثم تتحول إلى اللون الأصفر بعد النضج فهى ملساء وتحتوى الثمرة على لب أسفنجى (لب الثمار والبذور).

تحتوى ثمرة نبات الحنظل «الحنظل» على لب هو المادة الفعالة وللحنظل أزهار صفراء وثماتشبه فى شكلها مثل البطيخة الصغيرة وهى ذات لون مخضر مخطط ببياض قبل النضج ثم تتحول إلى اللون الأصفر والثمرة ملساء وتحتوى على لب أسفنجى وهو الذى يعزى إليه التأثير المسهل القوى ويعتبر الحنظل من أقوى المسهلات على الإطلاق كما يحتوى على عدد كبير من البذور بين اللب الإسفنجى وعن الفوائد العلاجية لنبات الحنظل يقول د. زكريا أن أوراق نبات الحنظل شديدة المرارة فى وقف نزيف الدم ويخفف آلام المفاصل ويعالج حالات النقرس فى الدم وتفيد أوراقه فى علاج الأورام والبثور ويفيد زيت نبات الحنظل فى علاج دوى الأذن ويسهل من قلع الأسنان ويفيد نبات الحنظل فى علاج الأمراض الصدرية وضيق النفس ويفيد نبات الحنظل فى علاج أمراض الكلى والمثانة وآلام الفخذ ويزيل حمرة العين ويفيد دهان الحنظل لحالة لدغ العقرب والأفاعى ويعرف ذلك لدى البدو وقاطنى المناطق الصحراوية ويفيد دهانه أيضاً فى الصداع المتكرر ويستخدم منقوع نبات الحنظل فى علاج الإمساك المزمن مما يساعد على سهولة الهضم وطرد الرياح «مستخصلات نبات الحنظل».

تستخدم مستخلصات نبات الحنظل فى المقاومة للآفات والحشرات لذا فتلك المستخصلات تعتبر من البدائل الآمنة للمبيدات الكيماوية فتساعد على إنتاج محاصيل صحية وآمنة للإنتاج المحلى والتصدير للأسواق الخارجية بما يعرف بالزراعة العضوية أو الزراعية النظيفة أو الزراعة الآمنة.

 

المصدر: مجلة حواء -سماح موسي
  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 8576 مشاهدة
نشرت فى 6 إبريل 2011 بواسطة hawaamagazine

ساحة النقاش

hawaamagazine
مجلة حواء أعرق مجلة للمرأة والأسرة المصرية والعربية أسسها إيميل وشكرى زيدان عام 1955، وترأست تحريرها الكاتبة أمينة السعيد، ومن يوم تأسيسها تواكب المجلة قضايا وهموم المرأة والأسرة المصرية والعربية. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,862,762

رئيس مجلس الإدارة:

عمر أحمد سامى 


رئيسة التحرير:

سمر الدسوقي



الإشراف على الموقع : نهى عبدالعزيز